×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

د. الجحني: المثقف الحقيقي مرآة مجتمعه.. وعليه أن يرتقي بوعي القراء ثقافياً وحضارياً

في حديثه عن مشاركته بلجنة تنومة الثقافية..

د. الجحني: المثقف الحقيقي مرآة مجتمعه.. وعليه أن يرتقي بوعي القراء ثقافياً وحضارياً
تنومة - سعيد معيض  قال عميد كلية التدريب بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور علي بن فايز الجحني: إن ورقتي التي طرحتها خلال اللقاء الذي عقدته اللجنة الثقافية بتنومة بعنوان « المثقف والمجتمع « والتي تناولت فيها بعض المرتكزات التي رأيت أنه يتعين على المثقف السعودي الاهتمام بها، وأن يشجع الإسهامات فيها بمتنوع الثقافة والإبداع، في ظل ما يحدث في العالم اليوم من أزمات ومشكلات، إذ بينت بجلاء أن على المثقف الحقيقي أن يضطلع بأمانة الكلمة ومسؤولية الرسالة، توجيها وتوعية وتبصيرا بقضايا وهموم المجتمع بلغة عنوانها خدمة الدين ثم حماية الوطن ومصالحه.

واضاف د. الجحني، بأن الأوطان تشقى أو تسعد بأهلها، وتمرض بفعل أبنائها، وتصح وتقوى بهم،وتأسيسا على ذلك على حد قوله - فإن ورقتي خاطبت حملة الأقلام والفكر والأدب وشرف الكلمة في بلادنا بأن عليهم الالتزام والارتقاء بوعي القراء إلى درجة عالية من النضج الثقافي والحضاري، والذوق الرفيع في شتى الفنون والأغراض، كما أنّ عليهم تحفيز الطاقات الإبداعية لدى الشباب كل في مجاله في سبيل الوصول إلى الأفضل، وتحريك النفوس إلى الجدية في العمل، والإنتاج، والتصدي لثقافة الإحباط والتيئيس،على اعتبار أن المثقف لا يعمل في مجال محدود، بل يعمل في مجال واسع يتسع باتساع وجود الإنسان،ويعنى به وبذوقه وحسّه وسلوكه وعمله بحيث يرتقي به إلى مستوى القيم التي حفل بها الإسلام.

ومضى د. الجحني في حديثه عن ورقته قائلا: وضحت الورقة أن على المثقف الملتزم أن يكون صادقا مع ربه ونفسه، مستشعراً لعظم مسئوليته، فهو لا يسكت عن قول الحق، ولا يكتم الحديث، كما أنه لا يصف الناس بما ليس فيهم، فهو مثقف أمته، ورائد قومه الذي لا يكذب أهله، ومنذر بالأخطار التي تحدّق بها، وهو بحكمته واتساع معارفه وتجاربه يعالج القضايا التي تواجهها والمشكلات التي تقف في سبيل تقدمها بأسلوب عقلاني معتدل.. فلا يبالغ في الأمور ولا يهوّل الصغائر ولا يضخّم المشكلات.. مختتما حديثه بأن المثقف الحقيقي هو الذي يوظف مواهبه ومنطقه لخدمة قضايا أمّته والدفاع عن أمنها ووجودها، ومصالحها.. وأنه بمثابة طبيب متبصر يستخدم مشرطه في معالجة آفات المجتمع، وهو في ذات الوقت فارس رابط الجأش من أجل المبادئ والقيم السامية.. خدمة لدينه ثم مليكه ووطنه.

http://www.alriyadh.com/2012/12/17/article793492.html
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..