×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الشهري: ذلك الموقع صحراوي يخالف أقوال المتقدمين والمتأخرين.. ولم يأخذ «وراء» بمدلولها الصحيح!

في نقده لدراسة العواجي عن «الجهوة التاريخية»..

الشهري: ذلك الموقع صحراوي يخالف أقوال المتقدمين والمتأخرين.. ولم يأخذ «وراء» بمدلولها الصحيح!
تنومة سعيد معيض  وصف الكاتب والمشرف التربوي بمكتب التربية والتعليم بمحافظة تنومة عبدالله مرعي الشهري، أن ما قدمه الدكتور علي بن محمد العواجي أستاذ التاريخ المساعد بجامعة جازان في كتابه "الجهوة: تأريخها وآثارها ونقوشها الإسلامية" لم يخل من وجود العديد من الملاحظات العلمية التي تضمنها كتاب العواجي.

وكان د. العواجي قد أعلن في وقت سابق عن اكتشافه لموقع الجهوة التاريخي، وهو المكان الذي ذكر في عدد من المصادر التاريخية خصوصا في كتاب "صفة جزيرة العرب" للمؤرخ الهمداني في مطلع القرن الرابع الهجري.. حيث أشار الشهري إلى أن هذا الكتاب يحوي بحثاً قيماً استنطق من خلاله الصخور ليجد فيها بصيصاً من النور الكاشف عن تاريخ الجهوة وموقعها وأبرز أعلامها وملامح الحياة السياسية والعلمية والاقتصادية فيها.. إلى جانب ما ورد في الكتاب عن كشف الستار عن الوجه المغيب في تاريخ وتراث جزء هام من أجزاء هذه الجزيرة العربية.

وأبان الشهري بأن ما يميز هذا العمل يمكن النظر إليه من خلال زاوتين الأولى: إن الباحث جاء لدراسة منطقة ليس له بها علم ميداني ولا معرفة بجغرافيتها وتاريخها الآثاري بشكل دقيق.. أما النقطة الثانية فوصفها الشهري بأنها تتمثل في قيمة البحث كونه بحثاً ميدانياً حيث تزخر المكتبات السعودية حالياً بعدد لا بأس به من الكتب والأبحاث التي تناولت تاريخ المنطقة من الناحية النظرية، وتفتقر إلى مثل هذا البحث الذي تناول التاريخ الثقافي للمنطقة من الناحية الميدانية التطبيقية، مع المقارنة إذا اقتضت الضرورة بين نتائج البحث وما كتبه المعاصرون والقدامى حول النتائج التي توصل إليها.

وعن نقاط الاختلاف مع ما قدمه العواجي عن تاريخ الجهوة أوضح الشهري بأن اختلافه مع دراسة العواجي تأتي في عدة نقاط وصفها بالمهمة مما توصل إليه عن الجهوة.. والتي ذكر منها: الاختلاف مع العواجي فيما ذهب إليه في تحديده لموقع الجهوة والحكم عليها بأنها كانت ولاية تضم عدداً من المدن والأحياء في شكل مستطيل ضلعه الشرقي مع حدود بيشة وضلعه الغربي إلى حلباء وأصدار النماص ويصل الضلع الشمالي إلى شمال وادي عوص.

وعن نقاط الاختلاف مع كتاب العواجي ما ذكره عن مركز ولاية الجهوة، الذي وصفه بأنه يقع في المنطقة المعروفة بالغلة إلى الشمال الشرقي من مركز السرح في بادية بني عمرو.. قال الشهري: تتبعت جميع النقوش التي صورها وفسرها العواجي مشكوراً، ولم أجد فيها دليلاً صريحاً يؤيد ما ذهب إليه، بل إن تحديد الجهوة في هذا الموقع والحكم عليها بأنها كانت ولاية كبيرة بالحدود التي ذكرها يخالف ما ذهب إليه المتقدمون والمتأخرون ممن كتبوا عن الجهوة من أبناء المنطقة ومن خارجها, كما يخالف الأوصاف التي أوردها مؤرخ الجزيرة العربية الحسن بن أحمد الهمداني المتوفى سنة 334ه حيث قال بعد ذكر نحيان والأشجان: ووراء ذلك الجهوة, وقد جانب العواجي الصواب حينما اعتبر الوراء هنا بمعنى الخلف وهو يقصد القبل, لأن الجهوة على هذا المعنى يقتضي أن تكون قبل نحيان والأشجان الحرا وهذا غير صحيح فإن الهمداني رحمه الله يقصد بالوراء الخلف أي بعدها من جهة الشام للقادم من اليمن.

ومضى الشهري حول هذه الدلالة مستشهدا بقول الفرَّاءُ: لا يجوزُ أَن يقال لرجل ورَاءَكَ: هو بين يَدَيْكَ، ولا لرجل بينَ يدَيْكَ: هو وَراءَكَ. أما قوله تعالى: وكان وَراءَهُم مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينةٍ غَصْباً. فقد قال ابن عبَّاس، رضي اللّه عنهما: كان أَمامهم.. وقول الهمداني في موضع آخر: وتنومة والأشجان ونحيان ثم الجهوة قرى لبني ربيعة من أقصى الحجر، ووراء الجهوة زنامة العرق وهي لجابر بن الضحاك قرية فيها زروع ثم بعدها أيد وهو ما يسمى اليوم بصدر أيد... ثم الباحة والخضراء قريتان لمالك بن شهر.. مردفا قوله: كيف تكون الجهوة بعد هذه القرى وقد ذكرها الهمداني كما تلاحظون قبلها؟ وكيف أسلم أن الجهوة تقع شمال شرق السرح لمجرد أن أحد الهواة قد نحت اسم والي الجهوة وما حولها (مدينة النماص اليوم وما حولها) في أحد الصخور التي يمر بها التجار والمسافرون من النماص إلى بيشة؟! ومما يدل على أن قاعدة الجهوة هي القرية الموجودة اليوم جنوب شرق النماص استمرار اسمها إلى اليوم، فمن غير المعقول أن تحفظ أسماء قرى صغيرة بالنسبة للجهوة مثل: نحيان والأشجان والحرا وينطمس اسمها وهي أكبر مدينة في السراة! أما الباحثون المتأخرون فقد حصل بينهم ما يشبه الإجماع وخاصة أبناء المنطقة على أن الجهوة هي قرية الجهوة في بلاد بني بكر, وأن ولايتها هي النماص اليوم وما جاورها من قرى.

وأضاف الشهري بأن مما يؤيد ما ذهب إليه في نقضه لدراسة العواجي جملة من البراهين أولها: أن أبا الحياش الحجري في استسقائيته الشهيرة، ذكر أن الجهوة قرية زرع وضرع أي حليب: وقرى الحجر جهوة الزرع والضرع واعترف الباحث العواجي في كتابه ص 102 أن الجهوة التي حددها تقع في منطقة مراع.. وثاني البراهين أن الصور التي عرضها الباحث للجهوة التي حددها شمال شرق السرح عبارة عن صور لمنطقة صحراوية بدوية لا أثر للقلاع والحصون فيها, ولا يمكن أن يتصور عاقل أن أكبر مدينة في السراة قد ضاعت معالمها بهذه الصورة بينما جهوة بني بكر لا تزال قلاعها وحصونها وآثار سورها ماثلة للعيان إلى يومنا هذا.. أما الدليل الثالث: فهوا أن وجود النقوش والكتابات في بلدة الغلة التي توصل الباحث إلى أنها مركز الجهوة لا يدل بالضرورة على أنها هي الجهوة لصعوبة النقش على الصخور النارية في النماص وما حولها, ولتعرضها لعوامل مناخية شديدة التأثير, ولعدم مناسبتها للنقش كما في صخور الغلة التي تتميز بوجود خلفية سوداء طبقية تنكشف بعدها خلفية بيضاء تبرز النحت وتجعله خالداً على مر الأزمان, كما أن هذه الصخور كانت في طريق التجار والمسافرين من الجهوة إلى بيشة ومن الشام إلى اليمن, ولا يوجد دليل على أن الشخصيات التي ذكرها العواجي هي التي كتبت هذه النقوش كلها فقد يكون من كتبها من طلابهم ومريديهم وأتباعهم من طلاب العلم من الجهوة وغيرها من مدن الجزيرة العربية وقراها ممن يمر على هذه الأماكن.

وختم الشهري حديثه في سياق ما أورده من أدلة، بأن ما ذكره الهمداني عن حكام نحيان والأشجان الحرا في تلك الفترة هم علي بن الحصين العبدي وابن عمه الحصين بن دحيم ومازالت هذه القبائل معروفة إلى يومنا هذا (دحيم وبالحصين) وهذا يخالف ما ذهب إليه الباحث من امتداد ولاية الجهوة جنوباً إلى تنومة, ولم ينص الهمداني على ولاية جابر بن الضحاك الربعي إلا على الجهوة وزنامة العرق والخضراء وهذا يدل على امتداد ولاية جابر إلى حدود حلباء شمالاً وربما كان هذا هو السبب في نحت اسمه واسم أبيه قريباً منها.. مختتما الشهري حديثه بأن النقد البناء الذي يهدف إلى إيضاح الحقائق وتقويم الأخطاء وفتح المجال للنقاش في الأمور التي تختلف فيها الآراء, وتكثر فيها الأقوال, وتتعدد فيها الاجتهادات.. لا ينقص من قيمة البحث شيئاً وإنما يزيده رسوخاً ومصداقية.
http://www.alriyadh.com/2012/11/19/article785506.html
التعليقات 6
التعليقات 6
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابوتركي 05-01-1434 10:33 صباحاً
    من المتوقع ان يكون هناك نقد لاي كتاب جديد ، وخاصة كتاب من هذا النوع. ولكن يجب ان يكون الرد علميا، فلا يكون كلا يغني على ليلاة، . واستغرب بداية الناقد بقوله(الأولى: إن الباحث جاء لدراسة منطقة ليس له بها علم ميداني ولا معرفة بجغرافيتها وتاريخها الآثاري) يا رجل اتق الله هل هذا رد علمي..ماذا تقول عن كتب المستشرقين والرحاله يا اخي . توقفت عندها ولم استطع اكمال الرد.
    • 1 - 1
      عبدالله مرعي 06-01-1434 12:05 صباحاً
      أخي الكريم أنا ما قلت هذا , أنا قلت أن الباحث جاء إلى منطقة بعيدة عن مسقط رأسه (جازان) ليسبق إلى ما لم يسبق إليه أحد من أبناء المنطقة , وهو كشف اللثام عن مجموعة كبيرة من الآثار والنقوش التي خطتها أنامل أجدادهم ومن مروا على قراهم من التجار والرحالة والعلماء.ولكن يبدو أن الصحيفة غيرت هذه الصياغة لأسباب غير معروفة , وكنت أعد هذه من المميزات التي جعلت هذا البحث يحوز قصب السبق على ما سواه من الأبحاث المماثلة , وعلى كل حال الدكتور العواجي قال رأيه في بحثهه القيم وأنا قلت رأيي التي استقت منها الصحيفة هذا التصريح , وتصرفت في بعض العبارات ومن أراد الرجوع إلى كلامي فهو موجود في قسم المقالات , وعموماً الذي لم يعجبه كلامي فعليه أن يتصل بالدكتور علي العواجي ليدافع عن نفسه بأسلوب علمي اما أنا فإنه من واجبي كأحد أبناء هذه المنطقة أن أرد على أي بحث أو مقال يغير تاريخ هذه المنطقةأو يتصرف فيه بأسلوب يخالف الواقع وما أجمع عليه المؤرخون من عهد الهمداني إلى يومنا هذا.
  • #2
    سالم 05-01-1434 10:01 مساءً
    ((وأضاف الشهري بأن مما يؤيد ما ذهب إليه في نقضه لدراسة العواجي جملة من البراهين)) ، أشكرالكاتب على جهده، والحقيقة التي لا أحد ينكرها هي أن الدكتور العواجي بذل جهدا كبيرا في بحثه ومن الأولى أن نحفظ له ما أسدى لنا من معلومات تخص منطقتناكانت خافية علينا .... وهذه للأسف طريقة التثبيط التي اشتهرنا بها ، وإلا فالمنطقه موجودة والآثار موجودة فلماذا لم نبذل جهدنا في فك طلاسم تلك النقوش ، ولكننا للأسف لا نجيد سوى لغة النقد وتحطيم من يعمل حتى ولو كان من خارج المنطقة.
  • #3
    ابو سعد 05-01-1434 11:54 مساءً
    اتفق مع الاستاذ عبدالله في بعض النقاط حيث انه ليس من المعقول ان تكون حضارة مثل حضارة الجهوة في مكان لا يوجد فيه من الاثار ما يدل على وجودها في ذلك المكان واعتقد ان الدكتور العواجي لم يعطي المسح الميداني الوقت الكافي .
  • #4
    عشعوش 06-01-1434 12:13 صباحاً
    الطرح جميل ويكتمل ان شاء الله بتعقيب من الدكتور العواجي لنرى وجهة نظره حول ما ذكره الاستاذ عبدالله
  • #6
    صالح حمداناش 08-01-1434 02:42 مساءً
    اشعر با زدواجية في التعامل مع المداخلات على موقع تنومه والله المستعان
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..