×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تصدعات وتشققات تطال مركزاً صحياً متعثراً تحت الإنشاء في النماص

النقير لـ الشرق: نسبة الإنجاز 61 %.. ورفعنا للوزارة بالتأخير

 تصدعات وتشققات تطال مركزاً صحياً متعثراً تحت الإنشاء في النماص
موقع تنومة : محمد عامر  أبدى عدد من أهالي مركز وادي زيد، التابع لمحافظة النماص، تذمُّرهم من تعثر مشروع مبنى المركز الصحي في المركز منذ أكثر من أربع سنوات، واشتكوا من توقُّف العمل في تنفيذه دون مبررات، إضافة إلى مماطلة المقاول حتى انتهاء مدة تمديد العقد منذ ما يقارب العامين، رغم صدور توجيهات من أمير منطقة عسير بضرورة استكمال العمل في المشروع وسرعة تنفيذه.
وأبرز الأهالي معاناتهم من المبنى الصحي الحالي المستأجَر، إضافة إلى نقص الخدمات المقدَّمة والكوادر الفنية والطبية، وعدم وجود إسعاف، وتعطل جهاز المختبر بسبب سوء الفني الذي كان يعمل عليه، وعدم استقرار الطبيب به، وتكليفه بالعمل في مركزين صحيين آخرين، خصوصاً في أوقات الصيف، ما حدا بالأهالي إلى تكبد عناء المسافات، والبحث عن العلاج.
وذكروا أن المشروع طال انتظاره وسط إهمال المقاول، وعدم التزامه بالتنفيذ، حيث إنه تم التمديد له، وانتهت هذه المدة قبل ما يقارب العامين، علاوة على عدم تنفيذه التوجيهات المنصوص عليها من قبل إمارة المنطقة ووزارة الصحة في هذا الخصوص بسرعة استكماله، لافتين إلى أن التزايد السكاني مستمر في المنطقة، ولم يعد بإمكان المستوصف الحالي تقديم الرعاية الأولية.
وأشاروا إلى أنه تمت مطالبة الشؤون الصحية في منطقة عسير بدعم المركز الصحي الحالي بالتجهيزات والكوادر الطبية والفنية في مختلف التخصصات التي يحتاجها المركز، إلا أنهم يعتذرون عن تنفيذها بحجة أن هناك مشروع مبنى حكومي للمركز يتم تنفيذه، وسيتم دعمه عند تشغيله، وإلى الآن لم يتم تنفيذ المشروع، ولم يتم دعم المركز بالكوادر التي يحتاج إليها. مناشدين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة الصحة بإلزام المقاول بسرعة تنفيذ واستكمال مشروع المركز الصحي الجديد، مؤكدين أن العمر الافتراضي للمبنى الجديد بدأ يتناقص.
وأفاد الأهالي أنهم تبرعوا بجهاز مخبري لمقر المركز المستأجر بمبلغ 35 ألف ريال، وتم تكليف فني بالعمل عليه إلا أن الجهاز تعطل عن العمل ولم يتم إصلاحه إلى الآن، وتم نقل الفني من المركز، مطالبين بإصلاح الجهاز وتكليف فني مختبر للعمل عليه.
«الشرق» رصدت ميدانياً عددا من الملاحظات على مشروع المركز المُنفذ، حيث لوحظ عدم وجود لوحة تدل على المشروع في مخالفة للتعليمات المشار إليها من هيئة مكافحة الفساد لكافة الوزارات، فيما بدت التشققات والتصدعات واضحة على جدرانه الخارجية، مما قد يستدعي ترميمه قبل تدشينه، وكذلك عدم وجود حارس من قبل الشركة المنفذة له.
إلى ذلك، أكد مصدر مطلع لـ «الشرق» أن محافظ النماص محمد النايف، وقف على المشروع قبل أكثر من عام، وطالب المقاول بسرعة تنفيذه، أعقبها زيارة تفقدية لرئيس مركز وادي زيد، عبدالعزيز بن دعبش، الذي وجد العمل في المشروع متوقفا تماماً مثل ما كان عليه في زياة المحافظ، وعلى إثر ذلك شكل رئيس المركز لجنة رافقه فيها مدير المركز الصحي للمشروع، وتم إعداد محضر تضمن توقف المشروع، ووجود عدد كبير من المكيفات والعدادات الكهربائية والمواد الإنشائية ملقاة بطريقة عشوائية ومعرضة للسرقة في أي وقت، في ظل عدم تركيبها وعدم وجود حماية لها.
من جهته، أقر الناطق الإعلامي في الشؤون الصحية في منطقة عسير سعيد النقير، بتعثر المشروع، وضعف نسبة الإنجاز مقارنة بحجم ومدة المشروع، مشيراً في رده على استفسارات «الشرق» إلى أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت61 %. وأضاف: «المشروع وزاري، وتم طرحه ضمن عدد كبير من المراكز من قِبل الوزارة، ونظراً لذلك فقد تم الرفع إلى الوزارة بتأخر المقاول لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه».
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الجنوبي 06-11-1433 03:56 مساءً
    هذا حال مشاريعنا عسى الله يعين
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..