×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

" القمر الأزرق " في سماء المملكة .. الليلة

" القمر الأزرق " في سماء المملكة .. الليلة
تنومة سعيد معيض قال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن القمر الأزرق يسطع في سماء المملكة مساء يوم الجمعة 13 شوال " 31 أغسطس " وهو البدر الثاني خلال شهر أغسطس العام الحالي 2012 .وبين أن القمر يصل إلى طور البدر المكتمل عند الساعة 4:58 عصرا بتوقيت مكة المكرمة والذي يعرف اصطلاحا بتسمية القمر الأزرق . وهذا توقيت نادر وهو يحدث فقط مرة كل بضعة سنوات ، ويرجع سبب التسمية عندما يقع قمرين بدرين في شهر شمسي واحد يطلق على الثاني منهما القمر الأزرق وليس لان لونه سوف يكون ازرق كما يعتقد البعض.
وسوف يسطع القمر الأزرق في سماء المملكة مع غروب الشمس ويظل مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي , وبشكل محدد فان القمر الأزرق في العام الحالي 2012 يأتي في 31 أغسطس لمعظم أنحاء الكرة الأرضية وليس كلها ، فبحسب الموقع الجغرافي للراصد حول العالم فان هذا القمر البدر يكون الثاني من اثنين في شهر اغسطس كما هو الحال في المملكة أو الأول من اثنين في سبتمبر ، بالنسبة للقاطنين في أقصى شرق الأرض مثل نيوزيلندا و أقصى شرق روسيا فان القمر البدر يحدث ما بعد منتصف الليل في ساعات مبكرة من الأول من سبتمبر ، لذلك فان هذا الجزء من العالم سيكون هذا القمر البدر الأول من اثنين في شهر سبتمبر ، ويكون قمرهم الأزرق في 30 سبتمبر المقبل. على الرغم من ذلك فان القمر الأزرق للجميع سواء في 31 أغسطس أو 30 سبتمبر وأضاف : انه في دورة من 19 سنه يكون هناك 235 قمر بدر خلال 228 شهر ، لذلك فان من المحتم ان يحتوي على الأقل سبعة من 235 من هذه الأشهر تحوي على قمرين بدرين . وعادة هناك فقط قمر ازرق واحد خلال السنة التي يحدث فيها قمر ازرق ، باستثناء عندما لا يحدث قمر بدر في شهر فبراير مطلقا ، ففي هذه الحالة يوجد فمرين أزرقين في شهرين في عام واحد ، جدير بالذكر أن العام المقبل وتحديدا في 21 أغسطس 2013 سوف يشهد نوع آخر من القمر الأزرق حيث سيكون الثالث من أربعة أقمار بدر تقع في فصل واحد من الفصول الأربعة

http://www.alriyadh.com/2012/08/30/article763990.html
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..