×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

#الزهايمر مرتبط بإلتهاب اللثة.. إليك طريقة تجنبه

#الزهايمر مرتبط بإلتهاب اللثة.. إليك طريقة تجنبه
 هل تعلم أن التهاب دواعم الأسنان قد يصيبك بمرض الزهايمر؟ وأن البكتريا التي تصيبها قد تضرك أكثر مما تتصور؟ فما هو التهاب اللثة؟ ولماذا ينبغي أن نعالجه سريعاً؟

يحدث التهاب دواعم الأسنان، المعروف أيضاً باسم التهاب اللثة في شكله الخفيف، عند تراكم البكتيريا على لويحات الأسنان، مسببةً الالتهاب التي تصل أحيانا إلى النزيف.

تبيَّن أن إحدى البكتيريا الرئيسية التي تسبِّب أمراض اللثة، وحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية، قد تكون أيضاً السبب الأساسي لمرض الزهايمر.

كيف أعرف ما إذا كنت مصاباً بالتهاب دواعم الأسنان؟
لا يعني نزيف اللثة العارض أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط أنك تعاني من التهاب اللثة، فمن الممكن أن يكون الأمر كله مجرد استخدام قوي للفرشاة، لكن وفقاً لنصيحة أطباء الأسنان فعلامات الإصابة تكون بوجود ألم حول اللثة ورائحة كريهة بالفم.

ماذا ينبغي أن تفعل؟
يعمل الباحثون على لقاح ومضاد للسموم خاص ببكتيريا وحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية، لكن هذا قد يبقى لبضعة أعوام قبل أن تستطيع الحصول عليه من العيادات وحتى ذلك الوقت، سيكون رهانك الأفضل هو أخذ الخطوات المعتادة لتجنب مرض اللثة.

نظف أسنانك مرتين يومياً

استخدام الخيط وعُصي الأسنان لإخراج الترسبات من الفجوات.

ويمكن لغسل الأسنان بالفرشاة بقوةٍ مفرطة أن يسمح للبكتيريا بالدخول إلى مجرى الدم؛ لذا اغسل أسنانك بلطف.

إذا تُرِكَت الترسبات بالتراكم، قد تتحول إلى مادة معدنية وتصبح رواسب صلبة، وهو ما يشجع نمو المزيد من الترسبات في اتجاه جذور الأسنان.

قد يكون الأوان قد فات
إذا كانت الترسبات قد سيطرت بالفعل على أسنان، فلا يمكن إزالتها بغسيل الأسنان العادي، بل يجب إزالتها عند طبيب الأسنان وينصح المعهد الوطني البريطاني للصحة والعناية بزيارة طبيب أسنانك على فترات تتراوح بين 3 أشهر وسنتين، بحسب حالة أسنانك.

يزيد التدخين من سوء أمراض اللثة وصعوبة علاجها ويقلل اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية من الالتهاب المزمن منخفض المستوى، وهو التهاب يضر بلثتك وعقلك.

يعد التهاب اللثة مرضاً شائعاً فوفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يصاب بها أغلب البالغين بدرجة ما، ومن الواضح أن الجميع لا يصابون بالزهايمر. هناك الكثير مما لا نفهمه بعد، لكنه قد يكون سؤالاً حول قدر البكتيريا الموجودة، وقدرة جسدك على التعامل معهما.

قد تعتقد أن نظافة الأسنان بالنسبة لأجدادنا كانت تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر، بافتراض أن بكتيريا وحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية هي المسؤولة عن ذلك، لكن في الماضي كان القليل جداً من البشر هم من يصلون إلى السن الكبيرة التي ترتفع فيها معدلات الزهايمر، لذلك كن حذراً.



المصدر: عرب بوست
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..