×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مدير قروب «الواتس» لا يتحمل مسؤولية ما ينشره الأعضاء

مستثنياً ثلاث حالات.. د. زمزمي:

مدير قروب «الواتس» لا يتحمل مسؤولية ما ينشره الأعضاء
تنومة - سعيد معيض فنّد محامٍ سعودي ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من مسؤولية "مدير القروب" في خدمة "الواتس اب" عما يطرحه الأعضاء في مجموعته، والتكييف غير الصحيح والمنطقي لبعض المواد النظامية.

وأوضح المحامي د. إبراهيم زمزمي أن المسؤولية الجنائية شخصية والعقوبة شخصية، أي أن المسؤولية تقع على مرتكب الفعل عند قيام أحد الأعضاء بنشر محتوى مخالف في المجموعة، وأضاف أن الأصل في الإنسان البراءة، والإنسان بريء حتى تثبت ادانته، كما ان عبء الاثبات يقع على جهة التحقيق، ولا بد من اكتمال اركان الجريمة كاملة قبل توجيه الاتهام، وإلا فلا جريمة.

وأشار د. زمزمي إلى النظام في المملكة يؤكد أن لا جريمة ولا عقوبة بغير نص، وفقاً للمادة 38 من النظام الاساسي للحكم، والشخص الذي قام بالعمل المحظور هو المسؤول الاول عن هذا التصرف لأن مدير القروب لا يعلم مسبقا بمحتوى الرسالة، كما أن مدير القروب لا يتحمل المسؤولية لان المسؤولية شخصية.

وحذر د. زمزمي من أن المسؤولية يمكن أن تطال مدير القروب في ثلاث حالات، وتشمل ما اذا كان فيه اتفاق مسبق بين مدير القروب والعضو صاحب الموضوع المحظور على نشر الفعل المحظور، أو إذا كان مدير القروب هو من حرض هذا العضو على القيام بنشر محتوى محظور، أو في حالة مساعدة المدير مساعدة سابقة أو لاحقة لفعل المنشور المحظور، ولا بد في ذلك من التفريق بين المساهم الاصلي والمساهم التبعي. وأكد د. زمزمي أن انشاء القروب هو من الامور المباحة ابتداء لذلك لا يعد مساعدة لأمر لا يعلمه، ولهذا فلا يعد مدير القروب مسؤولا عن فعل الاعضاء.

ونصح د. زمزمي مديري القروبات إلى عمل شروط عامة وإعلامها للأعضاء عند انشاء القروب لكي يلتزم كل واحد بسياسة هذا القروب ومن يخالف يتم حذفه مع امكانية الرفع للجهات المختصة حسب خطورة المحتوى المنشور.
http://www.alriyadh.com/1119762
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..