×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

٦ آلاف طالباً وطالبة بتعليم النماص يؤدون اختبارات الفصل الأول الأحد القادم

٦ آلاف طالباً وطالبة بتعليم النماص يؤدون اختبارات الفصل الأول الأحد القادم
النماص - نورة الشهري : بدأت إدارة تعليم النماص الاستعداد المبكر لاستقبال أكثر من ٦ آلاف طالباً وطالبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام ١٤٣٧/١٤٣٦ والتي تستمر لمدة أسبوعين بدءً من يوم الأحد الموافق ٣/١٦ لمدارس التعليم الحكومي ( عام – تحفيظ – مقررات ) للبنين والبنات بالإدارة وسط تكامل تام لجميع الإمكانات من جميع الأقسام والجهات الهامّة بما يضمن انتظام سير الاختبارات في أجواء تربوية مريحة ومطمئنة ، ويضمن سلامة الشباب قبل وبعد فترة الاختبارات .

وأوضح سعادة مدير التعليم بالنماص الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن آل قاسم أن استعدادات الإدارة بجميع أقسامها ومكاتب التعليم بالقطاعين الشمالي والجنوبي لاختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام قد استوفت كامل جاهزيتهاآخذة في الحسبان تهيئة الأجواء الملائمة والمريحة لتأدية الاختبارات ، مشيرًا إلى أن إدارات وأقسام الإدارة منوطاً بها أداء مهامها في ذلك جنبا لجنب مع الأدوار المنوطة بالمدارس من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها وتشكيل اللجان وتطبيق لائحة الاختبارات .


وقد أوضح رئيس قسم الاختبارات والقبول الأستاذ عبدالهادي عثمان بأن فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية والتحصيلية ، وقد استعد القسم بكامل جاهزيته لفترة الاختبارات ، وتوجد لجان داخل المستشفى وأيضاً داخل السجن ، وقد كوَّنت اللجان والخطط لتنظيم العمل وتذليل الصعوبات ، وقد أُبلغت جميع التعليمات والتعاميم للمدارس للإطلاع والعمل بموجبها والتقيد بما جاء في دليل نظام وتعليمات الاختبارات ، وأكد على تطبيق لائحة الاختبارات ، مهيباً بقادة المدارس بمراعاة ضبط الإشراف على الطلاب ، كما أضاف بأن جداول الاختبارات حسب التعميم أسندت للمدارس ، وتمنى للجميع التوفيق .

من جانبها ذكرت رئيسة قسم الاختبارات الأستاذة مريم غرسان أن هذه الفترة من العام الدراسي فترة الحصاد وجني الثمر يُقبِل ما يقارب ٣٠٠٠ طالبة على إجتياز الفصل الدراسي الأول ، والتي تستمر لمدة لاتزيد عن عشرة أيام للمرحلة الثانوية ؛ و ثمانية أيام للمرحلة المتوسطة ، نجني خلال هذه الأيام جهد فصل دراسي كامل .
فأوصي أخواتي قائدات العملية التعليمية في المدارس بتهيئة الجو المناسب لأداء الطالبات للإختبارات ، والتقليل من حدة التوتر التي تنشأ هذه الفترة مع تطبيق جميع اللوائح المنظمة للعمل خلال هذه الفترة والتعامل مع الطالبات ذوات الظروف الطارئة أو المزمنة والتي منعتهم من تأدية إختبار بعض أو كل المواد وفق الضوابط الواردة .

وأضافت : أرجو ألا يترددن في طرح إستفساراتهن وتساؤلاتهن علينا مع رفع كل مايشكل عليهن مباشرة بالإتصال على قسم الإختبارات سواء على الهاتف الثابت أو النقال ، ونسأل الله التوفيق والسداد لبناتنا الطالبات و أن يديم علينا أمننا وأماننا وأن يرد كيد أعدائنا في نحورهم و أن يوفق قيادتنا لما يحبه ويرضاه مع شكرنا وتقديرنا لسعادة مدير التعليم و المساعدة للشؤون التعليمية لإهتمامهم البالغ بهذه الفترة ..


وذكر رئيس قسم تقنية المعلومات الأستاذ علي الكناني ومشرفات القسم بأن قسم تقنية المعلومات من أهم الأقسام بالنسبة لهذة الفترة
وجنبا إلى جنب مع قسم الاختبارات ويقوم بعدة مهام وهنا ذكر بعضها :
– متابعة توفر خدمة الاتصال الشبكي بالإنترنت في جميع المدارس،والقدرة على رصد الدرجات يوميا بدون مشاكل.
وتوفير خدمات الإنترنت الفورية للمدرسة في الحالات الطارئة. سواء عبر أجهزة الراوترات أو الفضائي.
-متابعة المشاكل التي تواجه المدارس في رصد درجات الطلاب إلكترونيا.والرد عليها عبر برنامج البلاغات أو الهاتف أو البريد الإلكتروني.
– اكتشاف نواقص رصد المواد في المدارس وتعديل ما يحتاج إلى تعديل.
– المساعدة في حل إشكاليات الطباعة وما يتعلق بالشهادات من جهة فنية.
– متابعة تفعيل حسابات الطلاب وأولياء أمورهم للدخول لبرنامج نور والحصول على النتائج.
-صيانة معامل الحاسب التي تحتاج إلى صيانة استعدادا لاختبارات الطلاب العملية عليها،وذلك حسب طلب المدرسة.
– استخراج نسبة أداء المدارس بين الإدارات الأخرى، ومعالجة التأخر في تسجيل الدرجات واستخراج الشهادات في الوقت المحدد.
وقد كانت مدارس الإدارة سباقة لإنهاء كل ما يتعلق بأمور الاختبارات في الوقت المحدد طيلة فترة استخدام برنامج نور في السنوات الماضية،
وذلك بالتعاون مع قسمي الاختبارات في البنين والبنات.الذين لا يألون جهدا في التعاون في هذه الفترة القصيرة والحرجة.


وبإشراف ومتابعة من المساعدة للشؤون التعليمية أ. عزيزة بنت غرمان يقوم الإشراف التربوي بدور بارز أثناء فترة الاختبارات أوضحته الأستاذة عزيزة زاهر رئيسة قسم الإشراف التربوي 
من خلال متابعة المدارس متابعة ميدانية بوضع خطة للمشرفات لزيارة المدارس والتعرف على سيرالاختبارات من حيث تنظيم لجان الاختبارات وفق الدليل الاجرائي وخطة مديرة المدرسة في هذه الفترة، ودراسة الأسئلة ومدى مطابقة إعدادها لجدول المواصفات والنموذج الارشادي ، والتعرف على المشكلات التي تواجه مديرة المدرسة ومساندتها في تذليل تلك الصعوبات .


ومن الأقسام الهامة قسم الصحة المدرسية حيث أوضح الأستاذ علي بن ظافر الشهومي رئيس الصحة المدرسية بالنماص ومشرفة الصحة المدرسية أ. فاطمة طحيطح بأن الصحة المدرسية تعتزم ممثلة في أطباء وطبيبات الوحدات الصحية بالقيام بجولات على المدارس اثناء الاختبارات للاطمئنان على صحة ابنائنا وبناتنا الصحية اثناء اداء الاختبارات الفصلية ، وتمنوا لهم الصحة والسلامة والتوفيق .


ولاشك بأن الأمن والسلامة على رأس هرم في الاستعدادات لهذه الفترة ، ولهذا أوضح الأستاذ عبدالرحمن محمد آل غرم مديرإدارة الأمن والسلامة بالنماص ومشرفة الأمن والسلامة أ. منى القشيري بأن اﻷمن والسلامة جزءً ﻻ يتجزأ من أي عمل..
وإدارة اﻷمن والسلامة تعتبرمن أهم اﻹدارات التي يجب أن تحقق أهدافها ﻷن فشلها في تحقيق أهدافها يعني الفشل في إيجاد بيئة آمنة للطالب والعكس صحيح ..وإدارة اﻷمن والسلامة تعمل جاهدة طوال العام الدراسي وخصوصا فترة اختبارات منتصف العام الدراسي في إزالة اﻷسباب المباشرة للحوادث .وحيث أن الطالب يضع جهد فصل دراسي كامل خلال هذه الفترة وحدوث أي حادث قد يعيق نجاح الطالب أو تقدمه..وهنا تعمل إدارة اﻷمن والسلامة على توفير الجو اﻵمن للطالب حتى يحقق أعلى درجات النجاح.


وللتوجيه والإرشاد بصمته الرائعة والحانية طوال الفصل الدراسي وخلال فترة الاختبارات حيث بيّنت مشرفة توجيه وإرشاد الطالبات الأستاذة عائشة ظافر بأن من مهامه في هذه الفترة تهيئة الفصول للاختبارات، ووضع لجان خاصة في بعض المدارس للطلبات ذوات الحالات الخاصة ، و توفير المشروبات الساخنة مثل القهوه والشاي وغيرها من المشروبات كالماء والعصير وبعض الوجبات للطالبات وأيضاً برنامج للمحافظة على الكتب وعدم رميها بل توضع في سلال وتجمع ، وتوجد العديد من المبادرات في جميع المدارس لكسررهبة الاختبارات بلا رهبة وبلا توتر .
كمااستعدت الأقسام والوحدات فإن الميدان هو المعنيّ في هذه الفترة
.
ولهذا تواصل الإعلام التربوي مع بعض قادات الميدان التربوي وعبروا عن استعداداتهم في مدارسهم :
فأوضح الأستاذ عبدالرحمن بن فائز بن محمد الشهري قائد ثانوية أبي بكر
الصديق ( نظام المقرات ) وبرنامج التربية الفكرية بتنومة بأن إدارة المدرسة قدبدأت في تهيئة الطلاب لتأدية الاختبارات وذلك من خلال توزيع وعرض بعض النشرات الخاصة بتوعية الطلاب بطرق وأساليب الاستذكار الجيد وكذلك استغلال أوقات الفراغ، كما أن أداء الطلاب للا ختبارات العملية وبعض المواد النظرية كان عاملاً مساعداً لتهيئتهم لدخول الاختبار الفصلي وقد تبددت رهبة الاختبارات التي كان يعاني منها الطلاب في السابق ، وتم توعيتهم بخطر رفقاء السوء والذين يستغلون هذه الأوقات للترويج لبعض المواد والتي يوهمون الطلاب بأنها تساعدهم على السهر والمذاكرة..والله نسأل أن يوفق ابنائنا لما فيه الخير ، وأن يكفيهم شر الأشرار،وأن يحفظ بلادنا من كل مكروه. كما قامت المدرسة بالاستعداد المبكر لاستقبال الاختبارات ممثلة في إدارة المدرسة ومكتب القبول والتسجيل بعمل الآتي :

‎ إعداد جداول الاختبارات العملية والشفهية ومواد التقويم المستمر
‎ إعداد جداول الاختبارات للمواد النظرية بالتنسيق مع الطلاب
‎ إرسال الرسائل لأولياء بأهمية المواظبة والانتظام في أيام الدوام
إرسال رسائل نصية لاولياء الأمور وللطلاب بإحضار أعذار لأيام الغياب حتى لا يتعرض الطلاب لخصم في درجات المواظبة
‎ حصر الطلاب الصادر بحقهم إنذارات غياب وتطبيق الاجراءات المتخذة كما بنظام المقررات .
‎ الاعداد والتنسيق مع الكلية التقنية للانتهاء من عملية التقويم للطلاب المشاركين ببرنامج التأهيل التقني والفني ورصدها بنظام نور .
‎تهيئة نظام نور كالتالي :
‎ الانتهاء من معالجة جميع طلبات النقل المعلقة ( داخليا وخارجيا ) إن وجدت .
‎ الانتهاء من الطلاب المعلقين في الترفيع بين المراحل ( المتوسط / الثانوية).
‎ مشكلة الطالب غير مرحل غير مرفع : متابعة الطلاب غير مرحل غير مرفع .
‎الانتهاء من اكتمال درجات اعمال السنة قبل يوم 06/03/1437.
‎إدخال درجات السلوك والمواظبة ومواد التقويم المستمر والمواد المقدمة التي لها جانبان نهاية دوام الخميس 13/03/1437.
‎التأكيد على بداية الاختبارات التحريرية يوم الأحد 16/3/1437هـ بالانتهاء من إدخال المواد أولا بأول .
‎ التأكد من صحة اسم قائد المدرسة وصحة ترجمة اسمه باللغة الإنجليزية والبيانات الشخصية ورقم الجوال .

‎اغلاق الفصول التي بدون طلاب
‎ التاكد من صحة بيانات الطلاب ومعلوماتهم الاولية قبل طباعة تقارير الفصل الاول.
‎التاكد من ادخال جميع درجات الطلاب المعثرين ( ودرجات الطلاب المحولين من مقررات إلى نظام فصلي).
‎عدم نقل أي طالب من مدرسة إلى أخرى إلا مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
‎أرشفة جميع الطلاب المنقطعين عن الدراسة.
‎ بالتأكد من رصد درجات أعمال السنة من المعلمين ومصادقتهم عليها وحذف الطلاب المعلقين بالنظام والمنقطعين وتدقيق سجلات الطلاب .
‎تفعيل حسبات الطلاب بنظام نور لامكانية إطلاعهم على نتائجهم
‎إعداد اللجان والشعب وطباعة ملصقات الشعب وكشوف استلام الاجابة وكشوف رصد الدرجات



أما قائد مدرسة ثانوية زيد بن الخطاب وبرنامج التربية الفكرية الأستاذ سعيد علي العمري فقال :أن الخطوات تتسارع وموسم الجد والاجتهاد حان قطافه …. إنه ثمرة جهودكم وجودة ماحصلتموه خلال الأشهر الماضية ..نحن مهدنا لكم طرق الخير ولم يبق إلا الحصاد …كل الجهود بذلت من أجلكم ..ترتيبات. تنسيق . لجان . كنترول فبالاجتهاد تصل للغاية ..كونوا كما عهدناكم لتنالوا محصلة خبراتكم الدراسية ..وفقكم الله
وكان للمدرسة ‎برنامجاً بعنوان برنامج فطن الوقائي في أيام الاختبارات تحت شعار اختباراتي بلا قلق.
‎برنامج يهدف إلى إحتواء الطلاب في فترة ماقبل الاختبار وما بين اللجان من خلال تهيئة المكان المناسب والأمن للطلاب وكذلك الحد من الرهبة المصاحبة للاختبارات وتعزيز الوعي الذاتي للطلاب داخل قاعة الامتحان وخارجها
‎وكذلك توعية الطلاب بمخاطر البقاء خارج المنزل لفترة طويلة بعد الاختبار ، وكذلك إحياء روح الأسرة الواحدة داخل المدرسة بين الطلاب ومعلميهم من خلال توزيع بعض المشروبات الساخنة وكذلك التمر والماء وبعض الهدايا مثل الأقلام .
‎الرؤية / ‎ايجاد بيئة تعليمية آمنةومحفزة لطلاب من كل المؤثرات الداخلية والخارجية
‎الرسالة / ‎الإيحاء بأن القلق غير المبرر من الاختبارات يؤدي إلى ضعف التركيز
‎فلنستعن بالله ونحاول أن نثق بأنفسنا وقدراتها وتذكر أن لكل مجتهد نصيب
‎خطوات التنفيذ/
‎استقبال الطلاب في المكان المعد
‎تقديم المشروبات الساخنة والتمر
‎توزيع بعض الهدايا على الطلاب
‎تعليق بعض العبارات المحفزة داخل قاعات الاختبارات
‎توجيه النصائح والارشادات للطلاب

أما قائد مدرسة ابن القيّم لتحفيظ القرآن الكريم الأستاذ عبدالله مرعي القرني فتوجه بكلماته لثروة الوطن وعماد المستقبل فقال : ابننا الطالب هذا هو الوطن ينتظر منك الكثير فلاتبخل ببذل جهودك لاسعاد نفسك ووطنك فهو منك وإليك ، وتحية إجلال لمن يضحي بنفسه في ميدان الشرف والبطولة ، وتحية إكبار لمن يواصل الليل بالنهار في وزارته أو مصنعه أو متجره أوبيته ، أو مسجده خدمة للدين ثم الوطن ..عشت سالماً ياوطن العزّ والإباء .


ولقائدة مجمع آل دحمان الأستاذة فاطمة مفرح الشهري كلمات عن استعداد المجمع لفترة الاختبارات فقالت :
 تستعد المدرسة لجني ثمار هذا الفصل الدراسي الأول واستقبال الطالبات بعد أن تم تجهيز اللجان ومرافق المدرسة وإعداد وجبة الإفطار بتنسيق وتنظيم من المرشدة الطلابية وتعاون الهيئة التعليمية والإدارية وإشراف قائدة المدرسة .
وقد اطلقت على اللجان أسماء الصحابيات رضي الله عنهن ، وفي مجمع آل غثران أطلقت على اللجان أسماء شهداء الوطن تقبلهم الله في عليين .


أما هدف الجميع فهو سلامة الشباب من التهور والحوادث والتي تكثر خلال فترة الاختبارات فتزهق الأرواح وتعيق الشباب ، وبمناسبة هذه الفترة فإن مدير المرور بمحافظة النماص النقيب محمد سعيد أوضح بأنه تم عقد عدد من الاجتماعات وورش العمل على مستوى منطقة عسير وعلى مستوى المحافظة لهذا الغرض ، ووضعت الخطط الأمنية بالتعاون مع شرطة النماص لمتابعة المدارس خلال هذه الفترة وخصوصاً بأنها تأتي تزامناً مع فترة الشتاء والأمطار والضباب الكثيف وكثرة الحوادث ، وتمنى لطلابنا التوفيق ومن أولياء الأمور متابعة أبنائهم في هذه الفترة الحرجة .
أما الإعلام التربوي فهو القلب النابض في نقل الحدث وإبراز الجهود وحلقة الوصل بين الميدان والمجتمع الكبير على جميع وسائل التواصل .



--
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر