×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الصقيه: الاستيلاء على ميراث المرأة أو مرتبها أبرز أشكال العنف

حذر من تزايد عدد الحالات التي تثبت ظلم المرأة في المتجمع

الصقيه: الاستيلاء على ميراث المرأة أو مرتبها أبرز أشكال العنف
فهد الشهري - متابعات  حذر المستشار القانوني الدكتور احمد الصقيه من تزايد عدد الحالات التي تثبت ظلم المرأة في المتجمع واستشهد بعدد من الدراسات التي تثبت ظلم المرأة في المجتمع ومنها دراسة ميدانية لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية، قالت انه ذهب 33 في المئة من عينة الدراسة- التي يصل عددها إلى 2040 مفردة من جميع المناطق بالسعودية- إلى أن (استيلاء أقارب المرأة الذكور على ميراثها).

واكد الصقية في تصريح نشرته "الرياض" انه هذا يعد أحد أشكال العنف الاقتصادي المنتشر جداً، وبين الصقية ان الدراسة ذكرت أن ما نسبته 32% من إجمالي العينة يرون أن (استيلاء الرجل على مرتب الزوجة أو القريبة) منتشر جدا، واكد د.الصقيه ان بين أروقة العدل وساحات المحاكم , تكون حاضرة فصول وقائع وقصص تجرعت فيها المرأة مرارة الظلم والأسى , بعدما ملئت نفوس أقرب الناس لها طمعاً وجشعاً واستولت على عقولهم تقاليد جاهلية لم يراعوا فيها شريعة أو كرامة فتعدت أيديهم بغير حق على حقوقها المالية.

واعرب الصقيه عن اسفه لبعض الاباء الذين لا يحملون من الأبوة سوى اسمها , بسبب انه يفسد حلم ابنته الذي طالما تمنته فيزوجها دون موافقتها ليستولي بعد ذلك على مهرها، كذلك من يقبع خلف قضبان السجن وبعدما طلب منه ابنه وكالة ليزوج أخواته ساومهم على إصدار الوكالة مقابل أخذه المهر كاملاً.

وقال الصقيه إن كثيرا من المعلمات يرد والدها كل خاطب ويحرمها من حياة زوجية ترجوها كل فتاة طمعاً فيما تتقاضاه من راتب، وبين الصقيه أن هناك كثيرا من الزوجات انتهت فصول حياتهم الزوجية بالطلاق بعد أن استغل ثقتها فاستبد بأموالها وممتلكاتها لمصالحه الشخصية.

وشدد الصقيه أن كثيرا من الفتيات يحرمن من الميراث فيستولوا اخوتها على حصتها من الميراث الذي خلفه والدها بعد مكرهم بها وتحايلهم.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  
الأخبار المحلية / 04 جمادى الثاني 1441

أكد الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير على ضرورة الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة وتذليل كافة العوائق التي تواجههم بما يضمن لهم الحياة الكريمة ويحقق النفع والفائدة لهم. جاء ذلك خلال استقبال سموه اليو..

الأخبار المحلية / 04 جمادى الثاني 1441

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله ‏- اتصالاً هاتفياً اليوم، بفخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين. وأكد خادم الحرمين الشريفين، لفخامته موقف المملكة الثابت م..

الأخبار المحلية / 04 جمادى الثاني 1441

صدر اليوم بيان من وزارة الخارجية فيما يلي نصه: اطلعت وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية على إعلان الإدارة الأمريكية عن خطتها للسلام بعنوان " رؤية السلام والازدهار ومستقبل أكثر إشراقا"، وفي ضو..

الأخبار المحلية / 03 جمادى الثاني 1441

صرّح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وإلحاقاً لما أعلن عنه سابقاً من مبادرة إنسانية بتاريخ (14مايو 2018م) ستبد..

الأخبار المحلية / 03 جمادى الثاني 1441

رأس مدير عام التعليم بمنطقة عسير سعد الجوني ،اليوم ، اجتماع مجلس أولياء أمور الطلاب الذي نظمته وحدة الشراكة بين المدرسة والأسرة والمجتمع "ارتقاء"، بحضور مديري الوحدة للبنات الدكتورة حنان بامشيع ، والب..

الأخبار المحلية / 03 جمادى الثاني 1441

أقام دار الملاحظة الاجتماعية بأبها حفل تكريم للطلاب المتفوقين عن الفصل الدراسي الأول للعام 1441 هـ والمتميزين في البرامج والأنشطة خلال إجازة منتصف العام وذلك انطلاقا من أهمية التحفيز والتشجيع في العمل..