• ×

حماية المستهلك تحذر من مكاتب الطيران والسياحية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
موقع تنومة - واس حذرت جمعية حماية المستهلك المسافرين إلى داخل المملكة وخارجها في الفصل الصيفي الحالي بأخذ الحيطة من عمليات الخداع والتدليس في معاملات السفر من شركات الطيران والمكاتب السياحية والغش في السلع والخدمات.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن للمستهلكين عموما وللمسافرين خاصة حقوق يجب معرفتها للتفاعل معها والمطالبة بها في مواجهة ما قد يواجه المسافر من مواقف أو تعطيل أو غش أو احتيال.

وأهابت جمعية حماية المستهلك بالمسافرين أخذ الحيطة والحذر أثناء الإعداد لتلك الرحلات من خلال الحرص على التأكد من ترخيص المكتب السياحي المنظم للرحلة والتأكد من جدية الحجز بالاتصال على شركة الطيران لتفادي الوقوع في الحجز الوهمي والحصول على كافة الأوراق الثبوتية (الفواتير والإيصالات) والاحتفاظ بها للرجوع إليها عند الحاجة.

وأوصت الجمعية المسافرين في حال تأخر الطائرة عن موعدها المحدد بالتوجه إلى إدارة المطار بشكوى مكتوبة، والمطالبة بأحد الخيارات التالية حسب الحالة :-

أ - إذا تأخرت الرحلة حتى ثلاث ساعات يحق للمسافر الحصول على وجبة باردة .

ب - إذا تأخرت الرحلة من ثلاث إلى ستة ساعات يحق للمسافر الحصول على وجبة ساخنة .

جـ - إذا تأخرت الرحلة أكثر من ستة ساعات يحق للمسافر المبيت بأحد الفنادق على حساب شركة الطيران .

د - إذا تعذر الحصول على مقعد محجوز بحجز مؤكد من قبل شركة الطيران وتم الحضور في الموعد المحدد، فيجب على شركة الطيران أن توفر للراكب مقعد على أقرب رحلة جوية مغادرة إلى وجهته سواء على نفس الشركة أو شركة طيران أخرى على نفقتها.

وذكرت الجمعية المسافرين أن عليهم أن يأخذوا في الاعتبار أن الرحلات المباشرة إلى البلد المقصود أكثر راحة وأمان وتوفير للوقت والجهد من الرحلات غير المباشرة وإن زاد ثمنها ، كما أن عليهم الالتزام بنص المادة 14 من قانون مكافحة غسيل الأموال وذلك بالإفصاح عن المبالغ المالية أو الأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها أو المعادن الثمينة والتي تزيد قيمتها عن 60.000 (ستون ألف ريال).

وطلبت الجمعية في حال حدوث أي خلاف الاتصال على الأرقام التالية:-

1- للمنازعات مع مكاتب السياحة اتصل على الإدارة القانونية بهيئة السياحة - إدارة التراخيص والجودة ( 8007550000)

2- للمنازعات مع شركات الطيران اتصل على إدارة حماية المستهلك بهيئة الطيران المدني هاتف( 6405000 / 02 تحويله 3324) فاكس (6403949 / 02)

3- للمساعدة الاتصال على جمعية حماية المستهلك هاتف (014563666) فاكس ( 4507677 01)

الموقع الإلكتروني www.cpa.org.sa البريد إلكتروني info@cpa.org.sa.
بواسطة : abdulla
 0
التعليقات ( 0 )

شاهد معنا

جديد الأخبار

نيابة عن سمو أمير منطقة عسير رعى وكيل إمارة المنطقة المكلف محمد بن ناصر بن لبده مساء أمس الجمعة حفل ختام فعاليات الأولمبياد الوطني الثاني لجمعيات رعاية الأيتام بالمملكة، الذي يقام بتنظيم جمعية آباء بمنطقة عسير، وذلك..

اليوم

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:09 مساءً الأحد 24 ديسمبر 1440.