×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

#الزهايمر مرتبط بإلتهاب اللثة.. إليك طريقة تجنبه

#الزهايمر مرتبط بإلتهاب اللثة.. إليك طريقة تجنبه
 هل تعلم أن التهاب دواعم الأسنان قد يصيبك بمرض الزهايمر؟ وأن البكتريا التي تصيبها قد تضرك أكثر مما تتصور؟ فما هو التهاب اللثة؟ ولماذا ينبغي أن نعالجه سريعاً؟

يحدث التهاب دواعم الأسنان، المعروف أيضاً باسم التهاب اللثة في شكله الخفيف، عند تراكم البكتيريا على لويحات الأسنان، مسببةً الالتهاب التي تصل أحيانا إلى النزيف.

تبيَّن أن إحدى البكتيريا الرئيسية التي تسبِّب أمراض اللثة، وحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية، قد تكون أيضاً السبب الأساسي لمرض الزهايمر.

كيف أعرف ما إذا كنت مصاباً بالتهاب دواعم الأسنان؟
لا يعني نزيف اللثة العارض أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط أنك تعاني من التهاب اللثة، فمن الممكن أن يكون الأمر كله مجرد استخدام قوي للفرشاة، لكن وفقاً لنصيحة أطباء الأسنان فعلامات الإصابة تكون بوجود ألم حول اللثة ورائحة كريهة بالفم.

ماذا ينبغي أن تفعل؟
يعمل الباحثون على لقاح ومضاد للسموم خاص ببكتيريا وحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية، لكن هذا قد يبقى لبضعة أعوام قبل أن تستطيع الحصول عليه من العيادات وحتى ذلك الوقت، سيكون رهانك الأفضل هو أخذ الخطوات المعتادة لتجنب مرض اللثة.

نظف أسنانك مرتين يومياً

استخدام الخيط وعُصي الأسنان لإخراج الترسبات من الفجوات.

ويمكن لغسل الأسنان بالفرشاة بقوةٍ مفرطة أن يسمح للبكتيريا بالدخول إلى مجرى الدم؛ لذا اغسل أسنانك بلطف.

إذا تُرِكَت الترسبات بالتراكم، قد تتحول إلى مادة معدنية وتصبح رواسب صلبة، وهو ما يشجع نمو المزيد من الترسبات في اتجاه جذور الأسنان.

قد يكون الأوان قد فات
إذا كانت الترسبات قد سيطرت بالفعل على أسنان، فلا يمكن إزالتها بغسيل الأسنان العادي، بل يجب إزالتها عند طبيب الأسنان وينصح المعهد الوطني البريطاني للصحة والعناية بزيارة طبيب أسنانك على فترات تتراوح بين 3 أشهر وسنتين، بحسب حالة أسنانك.

يزيد التدخين من سوء أمراض اللثة وصعوبة علاجها ويقلل اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية من الالتهاب المزمن منخفض المستوى، وهو التهاب يضر بلثتك وعقلك.

يعد التهاب اللثة مرضاً شائعاً فوفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يصاب بها أغلب البالغين بدرجة ما، ومن الواضح أن الجميع لا يصابون بالزهايمر. هناك الكثير مما لا نفهمه بعد، لكنه قد يكون سؤالاً حول قدر البكتيريا الموجودة، وقدرة جسدك على التعامل معهما.

قد تعتقد أن نظافة الأسنان بالنسبة لأجدادنا كانت تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر، بافتراض أن بكتيريا وحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية هي المسؤولة عن ذلك، لكن في الماضي كان القليل جداً من البشر هم من يصلون إلى السن الكبيرة التي ترتفع فيها معدلات الزهايمر، لذلك كن حذراً.



المصدر: عرب بوست
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  
الأخبار الرياضية / 30 جمادى الأول 1441

اختتم المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 23 عامًا اليوم، استعداداته للمباراة النهائية لبطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا 2020، التي تقام غدا أمام منتخب كوريا الجنوبية في تمام السابعة والنصف مساءً بتوقيت تايلاند..

الأخبار العامة / 30 جمادى الأول 1441

ذكر التلفزيون الصيني (سي.سي.تي.في) يوم السبت أن الصين قررت وقف كل رحلات المجموعات السياحية سواء داخل البلاد أو خارجها اعتبارا من 27 يناير كانون الثاني، وذلك ضمن مساعيها لوقف تفشي فيروس كورونا الجديد. ..

الأخبار المحلية / 30 جمادى الأول 1441

شرف معالي الأستاذ عبدالله بن علي الملفي مستشار وزير الطاقة، نائب وزير الخدمة المدنية السابق مساء أمس ، حفل التكريم الذي أقامه عدد من زملائه ومحبيه في فندق قصر أبها، بحضور عدد من أصحاب المعالي والفضيلة..

الأخبار المحلية / 30 جمادى الأول 1441

شهد "ملتقى الطيران العام" الخامس أمس في ثاني أيام انعقاده بالرياض إقبالاً كبيرًا من الزائرين الذين تنوعت أعمارهم وجنسياتهم. وتحولت ساحة العرض التي استقطبت مجموعة كبيرة من أشهر فِرق الطيران في العالم، ..

الأخبار الرياضية / 30 جمادى الأول 1441

تُختتم اليوم السبت منافسات الجولة الـ15 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم بثلاث مواجهات حاسمة ومصيرية بالنسبة للفرق التي تلعب مع نهاية مباريات الدور الأول. فعلى أرض ملعب الأمير ..

الأخبار المحلية / 30 جمادى الأول 1441

أصدرت هيئة الأرصاد وحماية البيئة عبر نظام الإنذار المبكر تنبيهات عدة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة بمناطق المدينة المنورة والقصيم وحائل وتبوك والحدود الشمالية والجوف. وفي التفاصيل، أ..