×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الغذاء والدواء: التبغ "الدخان" خالي من المواد المغشوشة ونشارة الأخشاب

الغذاء والدواء: التبغ "الدخان" خالي من المواد المغشوشة ونشارة الأخشاب
 نفت الهيئة العامة للغذاء والدواء ما أثير حول وجود مواد مغشوشة كنشارة ‏الخشب أو غيرها مخلوطة مع منتجات التبغ الجديدة‎‎.

وشددت الهيئة في بيان رسمي، على أن الفحوصات التي أجرتها ‏على منتجات التبغ، أثبتت مطابقتها للتراكيز المحددة من النيكوتين ‏والقطران وأول أكسيد الكربون ونسبة الرطوبة ضمن المواصفات ‏المعتمدة، مع خلوها من المواد المغشوشة كنشارة الخشب وغيرها‎.‎

وأبانت الهيئة أن تغير الطعم والرائحة في المنتجات الجديدة لا يعود ‏لوجود أية مواد مغشوشة، مؤكدة في ذات السياق، أن منتجات التبغ ‏غير صحية بشكل عام حتى لو كانت مطابقة للمواصفات.

وقالت إن لائحة إلزام شركات التبغ بتغيير شكل العبوة الخارجي للمنتج لم تنص على تغيير في مكوناته الداخلية أو مركباته، وهي نفس المواصفات التي فرضها عدد من الدول على شركات التبغ وساهمت في تعزيز الصحة العامة لديها.

وحول التحقق من سلامة المنتج ومصدره، أكدت الهيئة أن علب السجائر تحمل الختم الضريبي الذي يمكن من خلاله التحقق من نظامية المنتج وسلامة مصدر قدومه من خارج المملكة العربية السعودية، وذلك عبر تطبيق «تحقق» الذي أطلقته الهيئة العامة للزكاة والدخل.

من جهة أخرى أكدت وزارة التجارة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم السبت أن هيئة الغذاء والدواء نفت وجود تلاعب في مواصفات السجائر الواردة للمملكة، وتؤكد مطابقتها للمواصفات المعتمدة وخلوها من المواد المغشوشة.

وأضافت التجارة أن "الفرق الرقابية المشتركة من "التجارة والغذاء والدواء" خلال جولاتها الميدانية، لم ترصد أي حالة غش تجاري في السجائر الواردة للمملكة، مع التأكيد على أن منتجات التبغ غير صحية بشكل عام، حتى لو كانت مطابقة للمواصفات".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  
منوعـــات / 01 جمادى الثاني 1441

الباحثون في أستراليا يعثرون على أقدم حفرة تسبب فيها سقوط نيزك على سطح الأرض قبل أكثر من 2.2 مليار سنة، أي ما يعادل نحو نصف العمر الحالي للأرض، وفقا لدراسة منشورة بأحدث أعداد مجلة Nature Communication ..

الأخبار الرياضية / 30 جمادى الأول 1441

اختتم المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 23 عامًا اليوم، استعداداته للمباراة النهائية لبطولة كأس آسيا تحت 23 عامًا 2020، التي تقام غدا أمام منتخب كوريا الجنوبية في تمام السابعة والنصف مساءً بتوقيت تايلاند..

الأخبار العامة / 30 جمادى الأول 1441

ذكر التلفزيون الصيني (سي.سي.تي.في) يوم السبت أن الصين قررت وقف كل رحلات المجموعات السياحية سواء داخل البلاد أو خارجها اعتبارا من 27 يناير كانون الثاني، وذلك ضمن مساعيها لوقف تفشي فيروس كورونا الجديد. ..

الأخبار المحلية / 30 جمادى الأول 1441

شرف معالي الأستاذ عبدالله بن علي الملفي مستشار وزير الطاقة، نائب وزير الخدمة المدنية السابق مساء أمس ، حفل التكريم الذي أقامه عدد من زملائه ومحبيه في فندق قصر أبها، بحضور عدد من أصحاب المعالي والفضيلة..

الأخبار المحلية / 30 جمادى الأول 1441

شهد "ملتقى الطيران العام" الخامس أمس في ثاني أيام انعقاده بالرياض إقبالاً كبيرًا من الزائرين الذين تنوعت أعمارهم وجنسياتهم. وتحولت ساحة العرض التي استقطبت مجموعة كبيرة من أشهر فِرق الطيران في العالم، ..

الأخبار الرياضية / 30 جمادى الأول 1441

تُختتم اليوم السبت منافسات الجولة الـ15 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم بثلاث مواجهات حاسمة ومصيرية بالنسبة للفرق التي تلعب مع نهاية مباريات الدور الأول. فعلى أرض ملعب الأمير ..