×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

طلقات حية وشُعل نارية لدخول رمضان في عسير قديماً

mohammed
بواسطة زائر
طلقات حية وشُعل نارية لدخول رمضان في عسير قديماً
 لم يكن أمام جيل الستينيات والسبعينيات الهجرية في منطقة عسير وسائل معرفة بدخول شهر رمضان المبارك ، سوى الإنصات لسماع الرمي بطلقات حية من الأسلحة البندقية ، أو مشاهدة شعل النار على قمم الجبال العالية المتعارف على البعض منها في استخدامها لمثل هذا الحدث المهم لدى المجتمع العسيري كافة, هذا ما تحتفظ به ذاكرة كبار السن من أهالي عسير الذين تعايشوا في زمن مضى مع تلك الوسائل ، في الوقت الذي نعيش فيه اليوم زمن السرعة وانتقال الأخبار والأحداث المماثلة في ثوانٍ معدودة عبر وسائل التواصل الحديثة وما تحتويه الأجهزة النقالة من تقنيات وتطبيقات ساعدت في نقل الخبر في حينه.
وقال عبدالله بن سعيد آل ريمان بعمر ألـ85 عام خلال حديثه لـ (واس) : " كانت طريقة إعلان دخول شهر رمضان لم تتجاوز الطلقات النارية قديماً وقد تعايشت معها في بدايات سنوات عمري قبل مايزيد عن السبعين عام ،إضافة إلى الشعل النارية التي يقوم بها أشخاص معنيين بهذا الأمر في بعض القرى بمنطقة عسير ، يليها يبدأ تناقل خبر دخول شهر الصوم عند مشاهدتها من قرية إلى أخرى".
وأوضح أن الشعل تختلف بأعدادها ومدلولاتها ، فالشعلة الواحدة على قمة الجبل تعني دخول شهر الصوم والثلاث الشعل تعني ليلة عيد الفطر، مضيفاً : " هكذا كان آباؤنا وأجدادنا يستخدمون تلك الطرق كإحدى وسائل الإعلان في ظل عدم وجود تقنية الوسائل الإعلامية آنذاك ".
وأضاف : مر إعلان دخول الشهر بمراحل عديدة مابين انتظار ومشاهدة هلال الشهر، قائلاً : كانت منطقة عسير تعاني بنسبة كبيرة من عدم رؤية الهلال بحكم تضاريسها المتباينة مابين الارتفاعات والهضاب والسواحل مما يجبر الأهالي في بعض السنوات على إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً وكذلك رمضان, عقب ذلك وفي ظل وجود أمارات المراكز وبدايات توحيد البلاد على يد المغفور له الملك عبدالعزيز - رحمه الله - كان الأهالي ينتظرون مرسول تلك الأمارات أو مرسول المخافر ومكاتب القضاة.
وأكد في بعض الأوقات يصل المرسول في نهار اليوم التالي إما ينبه إلى أن هذا اليوم من شهر رمضان ويجب صومه وقضائه في حال الإفطار ، أو أنه يوم عيد ويجب الإفطار فيه.
وفي الجانب ذاته تناول الثمانيني عامر الأسلمي من محايل عسير الحديث حول كيفيه معرفتهم بدخول شهر الصوم قديماً ، حيث قال لا يختلف الحال عن أهالي السراة والحجاز في تتبع الهلال أو منازل بعض النجوم الدالة على دخول الشهر ، وأضاف كانوا يتعارفون قديماً بدخول شهر رمضان بإشعال شعلة كبيرة على إحدى قمم جبل متعارف عليه لدى الجميع.
واستعاد الأسلمي ذاكراته في هذا الجانب حيث أضاف أن البعض يدخل عليهم الشهر ولا يعلموا به إلا اذا اجتمعوا خصوصا في أحد الأسواق التي يتناقلوا فيها الأخبار فاليوم الأول من رمضان لم يكن يصومه البعض وذلك لعدم معرفتهم بذلك ، وهكذا كان حال عيد الفطر فالبعض لا يعلم بدخوله إلا متأخرا فيفطروا بلحظتها وتبدأ مراسم عيد الفطر لديهم.

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  
الأخبار المحلية / 24 جمادى الأول 1441

نبّه "المرور" قائدي المركبات بمختلف أنواعها إلى الحرص على استخدام إشارة الالتفاف، تجنبًا لإرباك حركة قائدي المركبات الأخرى. وأوضح أن عدم استخدام إشارة الالتفاف عند التحول لليمين أو اليسار أو التجاو..

الأخبار المحلية / 24 جمادى الأول 1441

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن فتح باب النقل بين مراكز الرعاية النهارية للفصل الدراسي الثاني، وذلك اعتباراً من يوم غدٍ الأحد، الموافق 24 جمادى الأولى 1441هـ . ودعت الوزارة جميع المستفيدين..

الأخبار المحلية / 24 جمادى الأول 1441

أظهرت صور جديدة حارس الأمن الذي تعرّضت دراجته للسرقة في جدة، وهو يتسلم سيارة من موديل حديث أهديت له، ضمن التبرعات والمساعدات المادية التي انهالت عليه بعد انتشار مقطع الفيديو الشهير له. وبيّنت الصور..

الأخبار المحلية / 23 جمادى الأول 1441

توّج وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للإعلام والعلاقات، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي الدكتور رجاءالله السلمي المصور الإسباني شارلي لوبيز بجائزة أفضل مصور في رالي داكار السعودية 2020..

الأخبار المحلية / 23 جمادى الأول 1441

صدر قرار من سعادة أمين منطقة عسير الدكتور "وليد بن محمد* الحميدي" والذي يقضي بترقية استثنائية لرئيس بلدية محافظة رجال ألمع الأستاذ "سعيد بن علي حافظ" إلى المرتبة العاشرة وذلك نظير جهوده المميزة خلال ا..

الأخبار المحلية / 23 جمادى الأول 1441

قال الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي من اراد ان يحافظ على صحة دماغه فليحافظ على صحة قلبة وبنفس الشروط التي وضحها في تغريدة: - التحكم بالضغط -..