• ×

أطعمة نتناولها بشكل يومي وتسبب ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يعتبر ارتفاع ضغط الدم الشرياني أو فرط ضغط الدم واحدا من أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم، ويدعى بـ"القاتل الصامت"، وذلك لأنه قد لا تظهر له أية أعراض، ويمكن أن يصاب به المرء لسنوات دون أن يعلم شيئاً عن ذلك.

ويمكن أن يؤدي المرض إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان، حيث يسرع مراحل التصلب العصيدي والقصور الكلوي وأمراض الأوعية المحيطية، كما يعد من العوامل المهمة التي تؤدي لقصور القلب، ونزوف الشبكية، اضطراب الرؤية، الصداع الشديد، الاقياء، والتروف الوعائية الدماغية، ولأن هذا المرض الشائع قد يؤدي للوفاة المفاجئة إذا لم يتم السيطرة عليه، فينبغي معرفة مسبباته والأطعمة التي ترفع ضغط الدم للابتعاد عنها أو تقليلها بشكل كبير.

وفيما يلي قائمة بأبرز 8 أطعمة يتناولها معظمنا بشكل يومي وتسبب ارتفاع ضغط الدم، وذلك بحسب موقع "بولدسكاي" المعني بالصحة:

1- الأطعمة الغنية بالدهون: تتسبب هذه الأطعمة في رفع الكوليسترول في الدم وبالتالي زيادة ضغط الدم، والأفضل استبدالها بالخضراوات والفواكه الغنية بالألياف.

2- الأطعمة المعلبة: وهذه الأطعمة باختلاف أنواعها تحتوي على الأملاح والصوديوم لتمنعها من أن تفسد ولتبقى لفترة طويلة، وهذه الزيادة في الصوديوم تزيد من ضغط الدم.

3- الأجبان: تحتوي الأجبان المصنعة على نسبة كبيرة من الملح كي تكسبها طعماً مميزاً، والأفضل هو تناول الأنواع التي قليلة الملح والدسم.

4- اللحوم المصنعة: تكون هذه اللحوم غنية بالمواد الحافظة وخاصة الملح، ما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، هذا فضلاً عن أنها غنية بالدهون التي ترفع نسبة الكوليسترول الضار وتؤدي لارتفاع ضغط الدم.

5- المخللات: توضع فيها كمية كبيرة من الملح أثناء تصنيعها وهو ما يؤدي لارتفاع الضغط.

6- السكريات: الإكثار من السكريات والمداومة على تناولها لا يسبب السمنة فحسب، بل يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض السكر وضغط الدم المرتفع مع مرور الوقت.

7- الحليب كامل الدسم: بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الدهون التي تزيد ضغط الدم، والأفضل الاستعاضه عنه بالحيب قليل الدسم أو منزوع الدسم.

8- القهوة: ترفع ضغط الدم بدرجة كبيرة لاحتوائها على الكافيين، ويجب على من يعانون المرض الابتعاد عنها تماماً.
بواسطة : mohammed
 0
التعليقات ( 0 )

شاهد معنا

جديد الأخبار

شارك صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) اليوم الاثنين، في منتدى قمة تقنية الموارد البشرية(HR Tech Summit) ، في نسخته الثانية بمدينة الرياض تحت عنوان "مستقبل العمل: تحفيز آفاق التحول الرقمي في الموارد البشرية"، بحضور عدد من..

اليوم

Rss قاريء

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:45 صباحًا الثلاثاء 4 أبريل 1440.