×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الهيئة العامة للأرصاد تطلق مبادرة الفحص البيئي الدوري لمحطات الوقود ومراكز الخدمات

الهيئة العامة للأرصاد تطلق مبادرة الفحص البيئي الدوري لمحطات الوقود ومراكز الخدمات
 تطلق الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ، مبادرة الفحص البيئي الدوري لمحطات الوقود ومراكز الخدمات، حيث تشمل المبادرة مسح شامل لـ 3 آلاف محطة وقود بمختلف مناطق المملكة لتحديد تصنيف للمحطات وفق التأثير البيئي الناتج عنها بناءً على المعايير المحلية والدولية إلى 4 مستويات، وهي مبادرة تدرج ضمن مبادرات التحول الوطني 2020.
وأوضح مدير عام إدارة المراقبة البيئية والالتزام البيئي المهندس سليمان السنقوف، أن مبادرة الفحص البيئي الدوري لمحطات الوقود تستهدف مسح شامل لـ 3 آلاف محطة تعمل بجميع مناطق المملكة لمعرفة وضعها البيئي ومدى توفر المتطلبات البيئية الخاصة لعمل هذه المحطات لكي تبرز المبادرة بدورها التصنيف المحتمل والمتوقع للمحطات.
وأشار إلى أن تصنيف المحطات بعد عملية المسح التي ستقوم بها الهيئة في مختلف مناطق المملكة على أساس التأثير البيئي الناتج عنها طبقاً للمعايير المحلية والدولية إلى 4 مستويات اعتماداً على نظام التدرج اللوني المتعارف عليه، حيث ستصنف محطات باللون الأخضر وهو لون يرمز على أنها محطات ملتزمة بيئياً (صديقة للبيئة)، ومحطات ستصنف باللون الأصفر وهي تعد ملتزمة جزئيا بالبيئة (تحتاج لتطوير جزئي)، بالإضافة إلى محطات ستدرج تحت تصنيف اللون البرتقالي وهي محطات غير ملتزمة بيئياً (تحتاج لتطوير كلي)، والتنصيف الأخير سوف يكون باللون الأحمر وهي لمحطات ملوثة (خطر على البيئة ومخالفة نظاما ويجب إغلاقها).
وأبان السنقوف، أن المبادرة تهدف إلى الحد من التسربات من محطات الوقود ومراكز خدمة المركبات إلى باطن الأرض وتأثيرها على جودة المياه الجوفية والتربة، من خلال التأكد من الالتزام بالأنظمة والمقاييس والمعايير البيئية الوطنية للنظام العام للبيئة لتجنب الآثار السلبية على البيئة والصحة العامة الناجمة عن تسرب الوقود وعمليات خدمة المركبات، إلى جانب الحد من الضوضاء والانبعاثات المتطايرة من المحطات.
وأفاد مدير عام إدارة المراقبة البيئية، أنه يندرج ضمن أهداف هذه المبادرة تطوير وتحديث الأنظمة والتشريعات والدليل الإرشادي للمراجعة والتفتيش والتدقيق البيئي على المحطات، وتطوير وتحديث آلية تجديد وإصدار رخصة بيئية لمحطات الوقود، كما تستهدف توفير الكوادر المتخصصة والمؤهلة بالخبرات المناسبة في مجال الإدارة البيئية من خلال تدريب وتأهيل وتطوير ورفع كفاءة الكوادر البيئية في الهيئة، وتطوير طرق التحكم العملية في تأكيد جودة أنظمة وتشريعات الدليل الإرشادي للمراجعة والتفتيش والتدقيق البيئي على محطات الوقود.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..