×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تنومة ... كالحسناء المتلحفة برداء أخضر

في تقرير خاص على صفحات "المدينة"

تنومة ... كالحسناء المتلحفة برداء أخضر
صحيفة تنومة - عبدالله غرمان «سبت تنومة».. أسطورية الملامح تحيطها جبال مَنْعاء وقريش والمحفار، فتبدو وكأنها قلعة خرافية. وهي إذ تمدد أحياءها السكنية في شعاب الجبال بشكل يتسع قليلًا في بادئ الأمر ثم يضيق رويدًا رويدًا في الأغوار وفي مساحة شبه منبسطة تبدو كنجمة البحر حين تشاهدها من علٍ.. إنها مدينة منحدرة في عروق الجبال لا تكاد تطل إليها من فوق جبل مَنْعاء حتى تجدها كالحسناء المتلحفة برداء أخضر.. وكذلك تفعل حين تأتيها من قبالة جبال قريش أو مطلات تهامة.
سبت تنومة تبدو متشبثة بالحياة وكأنها تخشى أن يطمر تاريخها القديم عوادي العصور أو يطمس جمالها تراكم الأزمنة فلاذت بالجبال.. لقد حبا الله هذه المنطقة بمزايا دون سواها، فالجبال تبدو على شكل حدائق غناء مكسوة بالأشجار والأعشاب تزينها أشجار الزيتون والعرعر والشث والطلح والزهور البرية بأنواعها وهي تأخذ في الانحدار نحو الساحل الغربي.. لتجاوز سهول فسيحة تسمى سهول تهامة لتعانق هذه السهول المنبسطة شواطئ البحر الأحمر الذي يتراءى للعين من فوق هذه الجبال في دنو الشمس وفي صفاء الجو.. وتزدان هذه المناطق الجبلية بالخضرة اليانعة والبساتين الغناء، وتزداد بهجة وجمالًا أثناء هطول الأمطار الصيفية الموسمية والتي تلبس الجبال حلة خضراء وتزدهر الأعشاب في السهول والوديان لتنادي وترحب بكل زائر ومصطاف لتمتعه في إقامته وفي وداعه وتهيء له الهدوء والراحة.

جبل مَنْعاء والأسطورة
عندما وصلنا إلى جبل منعاء العملاق، قررنا الصعود إلى قمته من أجل إبراز إحدى أهم المناطق الجميلة في بلادنا لمشاهدتها ووصفها، كذلك وصف هذا الجبل من قمته وزيارته واستكشاف آثاره التي كثرت الاقاويل والإشاعات عنها، وقد حققنا الهدف، وسجلنا العديد من المشاهدات والانطباعات حول هذا الجبل.. إنه جبل مَنْعاء الذي يقف شامخًا في منطقة عسير، وقد اشرفنا من أعلى قمته الجبلية الشاهقة التي ناطحت السحاب والتقت مع الضباب، حيث وقفنا على صخوره الضخمة رغم وعورة الطريق وقضاء الساعات في تسلقه.
وفي الطريق من النماص باتجاه أبها، تهبط بسلام من جبال «الظهارة» لتصل عبر طريق متعرجة الى أرض سبت تنومة المنبسطة. وهي ذات تكوين صخري ترتفع نحو الـ2200 متر تقريبًا فوق سطح البحر معتدلة المناخ صيفًا وباردة في الشتاء غنية بأراضيها وسفوحها الخصبة التي تشكل حقولًا للقمح وأشجار الفاكهة خاصة التفاح والخوخ والتين.. فأوديتها وغاباتها الكثيفة والملتفة بأشجار العرعر أعطت سبت تنومة طابعًا سياحيًا بديعًا فهي تبعد عن أبها 120 كيلو شمالًا.
وأول ما يلفت النظر جبل عملاق يسمى بجبل عكران، وقد تسلقناه حتى وصلنا إليه فوجدنا على قمته مسجدًا أثريًا قديمًا صغيرًا يرجع لعصر قديم، له فتحة واحدة صغيرة لا تسمح إلا بدخول شخص واحد من خلالها إلى داخل المسجد وله سقف غير مرتفع، كما أن لهذا المسجد محرابان، وبه بعض الكتابات والنقوش الصخرية القديمة التي لم يتمكن أحد من فك رموزها إلى الآن، كما أن بهذا الجبل نحت صخري ضخم «لثعبان» أسود «وحيّة» بنية اللون يمكن مشاهدتهما من أسفل الجبل بوضوح.. أما سبب أو كيفية وجودهما فلا يعرف أحد عنه شيئا، اللهم إلا بعض الأساطير والخرافات القديمة التي يرويها لنا أهالي سبت تنومة، والذين توارثوها عن الأجداد.
حصون وقلاع
كما يوجد عدد من الحصون والقلاع القديمة البنيان التي تتميز بمناعتها وارتفاع بنيانها واختلاف أشكالها، ودقة تصميمها، وروعة تنفيذها وغالبًا ما تكون نوافذها صغيرة.. وهذه الحصون كثيرة جدًا في تنومة، وكانت تستعمل قديمًا في الحروب وحفظ الحبوب التي كانت تشكل الغذاء الرئيس للأهالي، ولكن المؤسف أن الكثير منها الآن مهمل تمامًا، ويحتاج إلى الترميم والصيانة المستمرة.. ويوجد طريق القدم الأثرية القديمة الذي يصل بين أغوار تهامة ويمكن مشاهدته بوضوح من متنزه «المحفار» وتظهر آثار بعض الحوافر الواضحة على الصخور كما أن هناك طريقًا قديمًا على شكل درج مبني ومرصوف ممتد على طول «عقبة ساقين» ويصل بين تنومة وتهامة بُني منذ عهد العثمانيين. وتوجد أيضًا أطلال المباني القديمة، المبنية من الحجر والطين والتي لا تزال بعضها محتفظة بمتانتها وصلابتها رغم مضي أكثر من أربعة قرون على بنيانها، وسقوفها مبنية بالأخشاب والتراب، ويتميز بعضها بتعدد الأدوار وسماكة البناء، وأكثر ما يلفت النظر في حجارة هذه المباني القطع الصخرية الضخمة الحجم التي نحتت بعناية تامة ودقة بالغة، ورفعت إلى الأدوار العليا بشكل لا يصدق. وهناك مقابر ممتدة على مساحات واسعة من الأرض فوق جبل مَنْعاء التي يتجه بعضها جهة الشمس، مما يدل على أنها مخلفات لبعض الحروب القديمة، كما أن بأعلى الجبل عددًا كبيرًا من القرى والمزارع التي تتوفر فيها المياه العذبة والأشجار والغابات ويقطنها عدد كبير من السكان.. هذا بالإضافة إلى العديد من الكهوف الحجرية والآبار المطمورة، والقبور القديمة الواسعة المساحة والمبنية بعناية تامة ودقة بالغة وأحجار مستطيلة ضخمة.
ووادي «العوصا» الذي يحتوي على العديد من الآثار التي من أهمها الأماكن الخاصة باستخراج مادة الجَصْ وهي مادة إسمنتية بيضاء اللون مائلة للصفرة تستعمل في البناء سابقًا ولكنها تتميز بأنها أشد صلابة من الأسمنت وكانت هذه المادة تستخرج وتصنع محليًا.. ولا تزال المداخل الخاصة باستخراج هذه المادة موجودة منذ سنوات عديدة.. بالإضافة إلى العديد من النقوش والمباني القديمة التي شارفت على الانتهاء والاندثار ومن تلك النقوش ما يوجد في جبل مَنْعاء ويمثل نعامتين وبعض الكتابات بالإضافة إلى أن هناك صخرة عليها رسومات تمثل خيولًا وفرسانًا مما يدل على أن أهالي هذه المنطقة اشتبكوا في حروب كبيرة وقديمة.. كما أن هناك العديد من القبور الضخمة التي ليس لها أضرحة إنما هي مغطاة بصخور كبيرة وتدور حول هذه القبور القصص والروايات المختلفة.

قيمة تاريخية ثرية
لا شك أن منطقة عسير من المناطق المهمة في المملكة، ولا يزال الكثيرون يجهلون الكثير من جهات هذه المنطقة الغنية بآثارها التاريخية القيمة وبعناصر الطبيعة والجمال.. ولعل المنطقة الجنوبية وطبيعتها التضاريسية القاسية بصفة عامة هي من الأسباب الأساسية والرئيسة وراء جعل هذه المنطقة مجهولة لفترات طويلة خاصة للأجيال الجديدة ولكن حكومتنا الرشيدة وخططها الطموحة والمتوازية التي تضع كل شبر من أرض هذه البلاد الطيبة نصب عينها استطاعت أن تجعل من هذه المنطقة منطقة سياحية من الدرجة الأولى ولعل الجهود التي بذلها سمو أمير منطقة عسير أصدق شاهد على عناية الدولة بالإنسان والمكان فقامت العديد من المشروعات وتم تعبيد آلاف الأميال من الطرق عبر جبالها الماردة العصية وفتحت العديد من الأنفاق عبر سلاسل جبال السروات فشعّت الكهرباء وتعددت الخدمات الصحية والاتصالية الحديثة إلى أغوارها السحيقة فأصبحت منطقة عسير اليوم من أولى المناطق السياحية على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون.


بعض الصور لتنومة .. من أرشيف الصحيفة

image

image

image

image

image

image
image

image
image

image
التعليقات 16
التعليقات 16
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Ron canty 11-02-1435 09:43 مساءً
    هذا التقرير الخاص هو مثيرة جدا للاهتمام. ولكن من الصعب بالنسبة لي أن أفهم جوجل ترجمة! أعتقد أن الكثير من مشاعري وصفها هنا. تنومة منطقة سياحية من الدرجة الأولى. نعم بالطبع. لا شك.
  • #2
    Abdurrahman A Shar 12-02-1435 04:55 صباحاً
    Mr. Canty: you're most welcome.. we greatly appreciate your feelings about Tanomah
  • #3
    أبو غادة 13-02-1435 11:02 صباحاً
    Dear Ron Canty We received your message and we appreciate your noble feelings and be sure of that ( TanumahI electronic newspaper is your second home Note: Maybe Google does not understand you, but we do Best regards.
  • #4
    أبو غادة 13-02-1435 02:10 مساءً
    Mr. Ron canty Question please Since you are an engineer and from a country with a glorious past in the field of tourism. Imagine that you are an administrator or governor in Tanumah, what are your thoughts or suggestions for our tourist? What are the positive and negative reasons that could hinder its development and the tourism projects Regards.
  • #5
    Ron canty 13-02-1435 11:50 مساءً
    Mr Abu Ghada Unfortunately I am not an expert in tourism But I think it is important to respect the reasons why Tanomah has the potential to become a successful tourist destination It's greatest asset is undoubtedly the beautiful countryside where it is located so it is important to cherish this as much as possible for future generations to enjoy I believe any future development must be very carefully planned and strict rules enforced to ensure that overdevelopment is not permitted In Britain this is achieved by creating National Parks and establishing Areas of Outstanding Natural Beauty which are protected by law from uncontrolled development These are just my personal views and I wish the Tanomah Planners good luck in the formidable task they have in preserving such a beautiful place
  • #6
    ALAGIG 14-02-1435 11:43 مساءً
    Ron Kanty How are you my friend, how I wished to be with us now in Tanumah and airspace wonderful, here now is a lot of rain and fog hugs the mountains, and there is a chance of snow, how I wished to enjoy with us to climb to the mountain in the north Tanumah called Mount plum, , and in the top of the mountain wonderful village where a lot of ancient castles, and how much I wished to see a hedgehog wild Tanumah, and visiting the village Khcrm in northern Namas, believe me, there are lots and lots of scenery Beautiful Nature and amazing, and I wish you, sir, that you see this rock that I was struck in the west Alerbuah Tanumah, to see them write in the search engine Google in this > http://www.aleqt.com/2010/11/06/article_465579.html
  • #7
    Ron Canty 15-02-1435 04:12 مساءً
    Mr Alagig I have seen the recent weather conditions in Tanomah on the website and it looks very similar to England at the moment I would be happy for the opportunity to go hiking the mountains of Tanomah once again, but unfortunately this would require the KSA Authorities to change their rules regarding the provision of tourist visas to visit your country. It is currently impossible for me to undertake unrestricted travel to Tanomah as a tourist Thanks for the link to the article about the cave in Tanomah. I think I saw this on Tanomah.com before, but the Google translation was confusing for me. I hope the businessman, Mr Ali Al-Shihri, ensures that the second phase of his development is carried out in a manner that is sympathetic to its surroundings and in keeping with landscape and environment. It sounds very exciting for Tanomah, and I wish him well
  • #8
    ابو فجر،،، 16-02-1435 10:50 صباحاً
    صور جميله جدا مشاء الله تبارك الله اللي ما يعرفها ما يصدق انها تنومه
  • #9
    AGIG العقيق 17-02-1435 09:36 مساءً
    Ron Canty Thank you for your reply to my message and the old photos of Tanumah, and wish to solve the problem of a tourist visa, and believe me, we'd like to be Tanumah a global tourist destination, and that Saudi Arabia is more openness, but it's not for me, as you know, and that there are problems Other in Tanumah make me feel (very sad), such as the killing of rare animals (such as the Arabian leopard) and cutting down trees and demolishing effects, but now I would like to asking you an important question, and please to answer it honestly, and the question is: Do you think that the reason for the disappearance or stop the flow waterfall Dahna in South Tanumah is due to construction of a dam Dahna? A
  • #10
    علي احمد 17-02-1435 11:52 مساءً
    وين صور قنطان ياعبدالله بن جاري !
  • #11
    Ron canty 18-02-1435 08:00 مساءً
    AGIG Garnet: I don't think I am sufficiently qualified to comment on issues having a political agenda. I am happy to offer my own personal view of Dahna though, since I revisited there in October. You can see from the photos I took at Dahna in 1974 - (see http://www.tanomah.com/magz/news-action-show-id-13189.htm) that in one photo the waterfall was in full flow after a spell of rain, but in another it was dry. Simple cause and effect would suggest that the waterfall should always flow after a period of rain. If this is no longer the case then it would not be difficult for a Hydrological expert to investigate why and determine the reason. The key observation I made when I revisited was that Dahna is no longer a beautiful place to go to have a picnic (as I did on many occasions 40 years ago). I found it unattractive, neglected and dirty, and the pool had become stagnant through lack of water supply (Unbelievably, people dump garbage there!). Perhaps KSA National funding should be made available to clean it up and return it to its former glory - after all, it is advertised as one of the only semi-permanent waterfalls in the whole of Saudi Arabia.
  • #12
    العقيق 19-02-1435 02:46 مساءً
    السيد رون كانتي اعذرني أنا لا اجيد الكتابه باللغه الانجليزيه ،، وقمت بترجمة رسالتك في قوقل،، وفهمت بعض الشي من رسالتك ،، وكان سؤالي هل سد الدهناء له علاقه بتوقف تدفق أو إختفاء الشلال.. شكرا Mr. Ron Canty Excuse me I do not speak much English writing, and you translate your message in the Google, and I understand some thing of your message, and it was my question Is dam Dahna has to do with the disappearance or interruption of the flow of the waterfall, thank you and goodbye>
  • #13
    Agig العقيق 20-02-1435 03:12 مساءً
    كتبت تعليق اخير نرجوا نشره وشكرا
  • #14
    عبدالهادي 20-02-1435 05:42 مساءً
    في الصوره الاخيره السحاب على شمال تنومه أكثر من السحاب على جنوبها وهذا يعني ان شمال تنومه اكثر مطر من جنوبها
  • #15
    عبدالله آل صعدي 26-02-1435 02:28 مساءً
    يالعقيق (أهل مكه أدرى بشعابها) هذا الشلال الطبيعي كانوا يجونه العالم من كل مكان لمشاهدته وتوقف بسبب بناء السد .
  • #16
    وليد الشهري 06-03-1435 07:39 مساءً
    تنومة الحسناء وانا العريس 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..