×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أدبي أبها يكرم ثلاثة من رواد العلم والثقافة والأدب في المملكة

أدبي أبها يكرم ثلاثة من رواد العلم والثقافة والأدب في المملكة
محمد الشهري - الرياض في اللقاء الثالث لرؤساء الأندية الأدبية في المملكة العربية السعودية المنعقد في أبها يومي 26 , 27 من شهر ذا العقدة سنة 1434هـ كرّم نادي أبها الأدباء برعاية كريمة من أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ثلاثة من رواد العمل العلمي والثقافي والأدبي في منطقة عسير والمملكة العربية السعودية, هم : الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد أبوداهش , والقاص محمد بن علي علوان , والشاعر أحمد بن عبدالله بيهان .
وقدَّم النادي للمكرمين وثيقة للتميز الثقافي في دورته الأولى , إضافة لتقديم فيلم وثائقي عن كل مكرّم , ومنح كل منهم عضوية النادي الشرفية , إلى جانب الثلاث ورقات نقدية عن المكرمين ألقاها كل من : الدكتور محمد بن حسن العمري, والدكتور حسن بن حجاب الحازمي , والباحثة حليمة بن أحمد عسيري فالدكتور العمري تحدث عن تجربة الدكتور عبدالله أبوداهش البحثية , وتأسيسه لجائزته العلمية السنوية ومجلة حُباشة , والدكتور الحازمي تحدث عن تجربة علوان كأحد رواد القصة في جيل السبعينيات والباحثة عسيري عن تجربة بيهان الشعرية المتميزة .
وهذا الصنيع العلمي من النادي يعطي هؤلاء الرواد الثقة والإنجاز , بل ويحفز الآخرين على المضي على نهجهم والإفادة من سيرهم , وهو المنهج الذي تسير عليه قيادة هذه البلاد وحكومتها , وذلك ما عناه الباحث الجاد : أحمد التيهاني بقولة في عموده الأسبوعي في جريدة الوطن :" ثالوث الريادة" اليوم، يكرم نادي أبها الأدبي، ثلاثة من رواد الإبداع والبحث الأدبيين في منطقة عسير، وهم: د عبدالله أبو داهش، بوصفه رائد البحث الأدبي في هذه الجهة، والشاعر أحمد بيهان بوصفه صاحب أول ديوان مطبوع لشاعر من عسير، سنة 1391، والقاص محمد علوان بوصفه صاحب أول مجموعة قصصية مطبوعة لأديب من عسير، سنة 1397.
هذا الثالوث أنموذج لذوي التأثير، وممثل حقيقي للريادة التي يكون لها ما بعدها، فالباحثون في أدب جنوبي المملكة، يعتمدون اعتمادا كبيرا على النتاج العلمي للدكتور "أبو داهش"، إلى الحد الذي أحال مؤلفاته المبكرة إلى مصادر؛ لأنها تحوي نصوصا لم توجد قبلها إلا في بعض قصاصات أو مخطوطات غير محققة، مما يجعل من "أبو داهش" علامة فارقة في البحث الأدبي السعودي، وشخصية باقية في أحداق الباحثين ما بقيت المعرفة، وما بقي الباحثون عنها.
أما أحمد بيهان، فإن الناظر في القصائد المبكرة لشعراء عسير، حتى نهاية العقد الأول من القرن الهجري الحالي، يلحظ أثر شعره على قصائدهم، وبلغ الأمر أن صار بعضها تقليدا مباشرا، يحتذيها حذو المعنى بالمعنى، ويتفق مع قصائده الأصل حتى في الوزن والقافية، وكأنها معارضات دون أن تكون كذلك، ولذا أمكن القول إن أحمد بيهان قد أثر في شعراء جيله ولاحقيهم بدرجة تكاد تتساوى.
ويأتي محمد علوان، الذي أصدر مجموعته الأولى: "الخبز والصمت"، سنة 1397هـ، ليكون ذا فضل على كل من أمسك بعده بقلم، ليكتب القصة مستحضرا حبّ أسلافه الجبليين، فضلا عن أن هذه المجموعة نالت اهتمام الباحثين في القصة السعودية عبر السنوات اللاحقة، فكانت من المجموعات التي اعتمد عليها الدارسون الأوائل في القصة السعودية، كما اتصل الاهتمام بها في الكثير من الدراسات المحلية والعربية التي تهتم بأثر المكان في الفن.
اهتمام الباحثين بمجموعة علوان الأولى كان ظاهرا إلى الحد الذي جعله ملحوظا لأي باحث منذ الجمع الأولي لأي معلومات عنها، أو إشارات إليها، وهو ما تأكد لي بعد حوار قصير مع د. حسن حجاب الحازمي، إذ كان هذا الأمر أول ما لفت انتباهه.
الريادة الحقيقية لا تقف عند أن يكون الرائد "أولا"، وإنما تتجاوزها إلى التأثير، وإلى توجيه مسارات الإبداع أو البحث، وهو ما كان عند هؤلاء الثلاثة دون خلاف.

مصدر الصور موقع دار أبو داهش للبحث العلمي
http://www.darabu-dahesh.com/

image


[CENTER]image

image


image
التعليقات 9
التعليقات 9
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سبتان 29-11-1434 09:07 مساءً
    الف مبروك للدكتور عبدالله هذا التكريم المستحق فهو قامة أدبية تفخر بها بلادنا
  • #2
    رائد الشهري 29-11-1434 09:42 مساءً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الف مبروك للدكتور عبدالله ابو داهش ابو معاذ يستاهل الطيب وهو اهل لتكريم
  • #3
    نايف عبدالرحمن العاطف 29-11-1434 10:27 مساءً
    ليس من المستغرب هذا التكريم للدكتور الفاضل .. فهو منبر من منابر العلم .. وأحد أبرز رجال الثقافه في منطقة عسير .. تمنياتنا له التوفيق .
  • #4
    فايز بن جحني 29-11-1434 10:42 مساءً
    نبارك ونهنئ ابامعاذ الدكتور عبدالله ابوداهش هذا الإنجاز والذي يضاف الى إنجازاته متمنين له دوام التوفيق والسداد فهو مثال للعالم المجد في علمه والمتواضع للناس والساعي للخير.
  • #5
    عبد الله الطنيني 01-12-1434 12:05 صباحاً
    الحقيثقة أن الأستاذ الدكتور : عبد الله أبو داهش ، يستحق التكريم في كل ملتقى ، فهو من القامات الأدبية والتاريخية الفاعلة في بلادنا، فنبارك له هذا التكريم فهو أهل له ويستحقه
  • #6
    صالح حمدان 01-12-1434 06:34 صباحاً
    اولا اتقدم باصدق التهاني للااستاذ والعلامه الدكتور عبد الله ابو داهش على هذا التكريم وهويستحق ذالك ولمالا وهومن اهم رواد البحث العلمي على مستوى الوطن وله السبق في الكشف عن مخزون منطقة عسير التاريخي والتراثي واهميته على المستوى العلمي والاانساني انه يستحق هذا التكريم با متياز ثا نياادعو ملتقى بني شهر الى تكريم هذه الشخصيه ا لعلميه والبحثيه والفكريه فهو احد رموز رجال الحجر وتنومة الزهراء فله مني صادق الدعاء ولكل المبدعين على مستوى الوطن بالوفيق والجاح والله المستعان
  • #7
    ناصر ال دهمان 01-12-1434 01:23 مساءً
    نبارك للأستاذ الدكتور عبدالله ابو داهش هذا التكريم الذي يستحقه تحت رعاية امير المنطقة حفظه الله ولعل سعادة الدكتور يميزه مجموعة من الصفات قل ان تجتمع في شخص كلا منها تكفي لتكريمه عدةمرات فتجد فيه هامة شماء من العلم العميق الواسع يكنفه التواضع ولين الجانب يتوجه الكرم العلمي والاخلاقي والمادي فبارك الله فيك ابو معاذ
  • #8
    متعب بن صقران 03-12-1434 07:19 مساءً
    يستاهل خالي الحبيب هذا التكريم ولما لا وهو صاحب العلم الكثير والخلق الحسن .
  • #9
    المشرف saeed 03-12-1434 08:42 مساءً
    اتقدم بالمباركة الخالصة للاستاذ الدكتور عبدالله ابو داهش هذا التكريم الذي يستحقه فهو من كبار رجال العلم والأدب في المملكة وجهوده وتاريخه خير شاهد على ذلك
    نسأل الله التوفيق والسداد "لأبو معاذ" وألف مبروك مرة أخرى
    سعيد بن معيض
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..