×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

وكيل وزارة الصحة : المراكز الصحية تشهد نقلة تطويرية في خدماتها

إدخال عقاقير الأمراض النفسية للمراكز

وكيل وزارة الصحة : المراكز الصحية تشهد نقلة تطويرية في خدماتها
موقع تنومة - فهد الشهري  أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للرعاية الصحية الأولية محمد باسليمان أن خدمات الرعاية الصحية المقدمة عبر المراكز الصحية تشهد حالياً نقلة تطويرية في خدماتها والبنية التحتية لها، حيث تم تشغيل 749 مركز صحي تم احلالها في مباني حكومية جديدة وتم تجهيزها بأحدث التجهيزات الطبية وغير الطبية وتم تحسين فئات وأعداد العاملين في هذه المراكز ، إضافة الى 922 مركز صحي جاري تنفيذها أو طرحها للترسية لترفع بتشغيلها المراكز الصحية الحكومية الجديدة الى 1671 مركز حكومي نموذجي موزعة على جميع مناطق المملكة . كما أشار الى أنه تم استحداث 600 مركز صحي خلال الأربع سنوات الماضية ضمن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة .

وأوضح باسليمان خلال لقاء صحفي عقده اليوم بقاعة الاجتماعات بديوان الوزارة أن هذه النقلة تنبثق من الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة ومشروعها الوطني للرعاية المتكاملة والشاملة والإستراتجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية حيث يتم حالياً تقديم 70% من إجمالي الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة عبر هذه المراكز وستتطور هذه الخدمات بشكل كبير بعد دعمها بأطباء متخصصين واستشاريين في مجال خدمات الرعاية الصحية الأولية، وأضاف بأن الوزارة ستحقق بنهاية الخطة الإستراتيجية معدلات تصل إلى واحد مركز صحي لكل 7 آلاف نسمة حيث سيرتفع عدد المراكز الصحية إلى 3000 مركز صحي موزعة على كافة مناطق ومحافظات المملكة ، ولفت باسليمان إلى الأدوية الأساسية مع الأمصال واللقاحات كانت 183 دواء وجاري اعتماد إضافة 117 صنف من الأدوية ليصبح المجموع 300 دواء بالمراكز الصحية بنسبة زيادة قدرها 64٪ وتشمل الأدوية الجديدة عقاقير للصحة النفسية و الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وغيره من الأدوية الهامه.

وحول صدور قرار مجلس الوزراء الموقر مؤخراً بنقل خدمات وحدات الصحة المدرسية لوزارة الصحة أفاد د. باسليمان أن وزارة الصحة تعد شريحة طلاب المدارس أحد أهم الشرائح السكانية التي تستهدف توجيه خدماتها لها وسيتم وضع خطة استراتيجية شاملة للصحة المدرسية بحيث تتكامل خدماتها مع خدمات الرعاية الصحية الأولية وجميع مستويات الخدمة الصحية الأخرى والإستفادة من مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في جميع الأحياء داخل المدن وفي القرى والهجر، وأختتم باسليمان بأن إجمالي عدد المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية الأولية وصل العام الماضي إلى 55 مليون مراجع وأن الوزارة تستهدف في مشروع الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة تأمين جميع الخدمات الصحية الأساسية التي يحتاجها المواطن في مراكز الرعاية الصحية الأولية قريباً من سكنه وبأجود المستويات حيث تم البدء في اجراءات الإعتماد وتطبيق برامج الجودة النوعية والإشراف والمتابعة في جميع هذه المراكز.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..