×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

علي السالمي : أنا من يملك شموس وعبدالله بن مشبب لا يملك فيها قيمة المسمار الواحد

في حوار صحفي

علي السالمي : أنا من يملك شموس وعبدالله بن مشبب لا يملك فيها  قيمة المسمار الواحد
المجاردة - صالح الشهري  كشف الأستاذ علي بن أحمد السالمي رئيس مجلس إدارة قناة شموس الفضائية عن تفاصيل مهمة تتعلق حول مصير القناة , والتي أثير الجدل حولها مؤخرا ً بشكل مفاجئ عقب بيان نَشره السالمي على صفحته الرسمية بالموقع الإجتماعي "فيس بوك" يتحدث حول إغلاق القناة .

هذا وقد لحق بالبيان بعد أيام قصيرة , تصريح للسالمي يفيد بتقدم عدد من أبناء المنطقة الجنوبية بشراء القناة , في حين تقدم آخرون لشراء مانسبته 50 % من القناة والدخول كشركاء داعمين , وأضاف السالمي أن إدارة القناة تعمل على دراسة كافة العروض المقدمة ومناقشتها بشكل جيد بما يحقق الأهداف المنشودة .

وفي لقاء صحفي قدمه الزميل محمد بن شفلوت كشف علي السالمي الستار عن الكثير من التفاصيل المتعلقة بالقناة وأوضح كل الملابسات .


هوية شموس
تأسست مجموعة شموس للخدمات الإعلامية في الربع الأخير من عام 2010 ومن ثم أطلقت في منتصف العام 2011 م بــ نواتها الأولى )قناة شموس الفضائية) , وهي حجر الزاوية لمنظومة إعلامية متكاملة تهتم بالشأن الوطني بشكل عام لكنها تسلط الضوء جزئياً على مناطق الجنوب بما فيها من أرث ثقافي وتراثي وحضاري وسياحي وموروث شعبي , وهذا ما ينفي عنا الإقليمية التي يحاول الكثيرون إلصاقها بقناة شموس , وأقرب تعبير يمكن وصفه أن قناة شموس في مرحلتها الأولى هي مرآة الجنوب لباقي أرجاء الوطن وستستمر حتى تكون منظومة شموس مرآة الوطن لباقي أرجاء العالم , وما تركيزها على مناطق الجنوب تحديدا الا نظرا لحاجتها للكثير من الجهد والتعب في مهمة إنتاج المواد والبرامج لإظهار الجزء اليسير من كنوز هذه المناطق مع البعد عن القبلية والإقليمية والمناطقية والتحيز الممقوت الذي ليس من أولوياتها ، بل إن من أولويات شموس الوحدة الوطنية ونبذ الفرقة والعنصرية لذا تم الحرص على أن تكون إشراقتها في فضاء الإعلام في يوم الوطن للمملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر عام 2011 م وبشعارها الدائم لوطن الضياء تشرق شموس .




مرحلة التأسيس
يقول على السالمي أن المرحلة التي عايشها هو وطاقم العمل في قناة شموس أكسبتهم خبرة هائلة جدا , سواء كانت من المنغصات أو المشاكل أو كيف أنهم يطرقون أبواب النجاح , فالعقبات التي واجهتهم منذ التأسيس أكسبتهم خبرة بثمن باهض .



من يملك شموس ؟
شموس هو مشروع مستقل , شخصي , ومن يملك المشروع هو علي السالمي , هناك الكثير يعتقد أن هناك هوامير أو رجال أعمال هم من يملك القناة وذلك غير صحيح ! , ومجلس إدارة القناة يتكون من ستة ٍ أسماء وهي : نواف السالمي , بدر علي السالمي , حاتم علي السالمي , عبدالرحمن علي السالمي , فاطمة علي السالمي , أحلام علي السالمي .
معالي الأستاذ عبدالله بن مشبب الشهري هو الأسم الوحيد الذي ورد وتداولته المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي بأنه يملك قناة شموس الفضائية , وقد أكد السالمي بأن ابن مشبب لايملك القناة بقوله : أقسم بجلال الله لايملك في شموس قيمة المسمار الواحد .
وبدوره شكر السالمي جميع الداعمين للقناة , وقال إن ملكية شموس إذا فيها من إيجابيات فهي تسجل باسم جميع أبناء الجنوب , وأما مافيها من سلبيات فأتحملها انا لأنني صاحب الفكرة والمشروع .




شموس تستقطب المواهب الشابة
شموس ترحب وتفتخر بوجود المواهب الشابة , ومن حرص القناة على استقطاب تلك المواهب تم عرض إعلان سابق على القناة واستمر يُعرض على القناة لمدة 8 أشهر .



حقوق الموظفين
لن يًُنكر جهد أحد , أكد السالمي أن كل من عملوا في قناة شموس مكانتهم محفوظة ومحبتهم لن تتغير , مستحقاتهم لن تجحد , الإشكالية القائمة هي في من يغردون في "تويتر" وينشرون على "فيس بوك" , فأحلنا موضوعهم إلى محاسب قانوني ومحامي يتولى أمورهم بالشكل القانوي الذي يحفظ حقهم , ويحفظ حق القناة فيما كُتب عنها فهو أيضا ً له مُقابل .



العنصر النسائي
حول ظهور المرأة في القناة , قال السالمي مالذي يمنع ظهور العنصر النسائي في العمل الإعلامي ؟ , إذا كان هذا العنصر محتشم مؤدب , يحترم نفسه ويحترم المنشأة الذي هو فيها .
الإعلامية نادين لم تلبس الثوب العسيري لتقول أنا بنت الجنوب , بل قالت هذا لبس الجنوب , شموس اظطرت للتعامل مع الإعلامية نادين لأن هناك تقارير وأعمال خاصة لايستطيع عملها الرجال مع النساء .
وأضاف السالمي أنه قد استفتى عدد من المشائخ عن ظهور المرأة في القناة الفضائية قبل أن يستدعي الإعلامية نادين وتصل المنطقة الجنوبية , وأجابوه بوجوب توفر الحشمة و الأدب والسلوك الحسن .
وتساءل كيف يكون ظهور المرأة في القناة السعودية الاولى جائز وفي شموس باطل ؟! .



أزمة أول بث مباشر
كان بث أول 5 دقائق مباشرة لإدارة قناة شموس أزمة صعبة , حيث كان الإعداد أمام المذيعين عن الصيف وأنشطته , والضيوف الموجودين كانوا جاهزين للحديث عن السياحة , وبعد أول 3 دقائق تلقت إدارة القناة وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله - , فلم يكن أمامها إلا خيارين وحيدين فقط , اما قطع البرنامج , أو الإستمرار في البث وتغيير الموضوع , نجاح المذيع وتمكنه وإحترافه في مثل هذه الظروف تمكن حينها من تجاوز هذا الظرف الصعب , وتغيير الموضوع إلى عزاء ومواساة , واستمرت الحلقة أكثر من ساعة كاملة بدون إعداد مسبق , وبهذا سجلت شموس في هذا الموقف تميزها ونجاحها .



شموس ليست شعبية
يؤكد رئيس مجلس إدارة قناة شموس الأستاذ علي السالمي بأن قناة شموس ليست شعبية , فالقنوات الشعبية مختصة بالحفلات وإن حصل فيها لقاءات فهي تدور حول الشاعر والعرضة والجمهور , أما شموس الفضائية لم تمارس هذا الجانب .
شموس لديها رؤية واستراتيجية بأن تقدم تراث الجنوب ولكن برؤيا إعلامية مختلفة كليا ً .



مهرجان العرضية الجنوبية
سيواصل المهرجان تقدمه وإستمراريته , وكان من المفترض أن يُقام شهر 3 من العام الهجري الحالي في محافظة المجاردة , ولكن تم ترحيله إلى شهر 5 في مدينة أبها نظرا ً لظروف القناة التي تمر بها , وسيحظى المهرجان برعاية سمو أمير منطقة عسير , وسيكون مختلف بشكل كُليّ عن نسخته الأولى التي أقيمت في منطقة الباحة .


موت قناة شموس و وفاة علي السالمي !
بعد أن خرج السالمي من إجتماع مع أحد الأشخاص في مدينة الرياض , اكتشف بأن هذا الشخص هو السبب الأول في تأخر الكثير من أعمال أو مستحقات القناة , فترك السالمي ذلك الشخص , ولم يفصح عن اسمه حتى اليوم , وقال أن الإفصاح عن اسمه سوف يكون خلال الشهرين القادمة .


من أغلق شموس ؟
تميزت قناة شموس الفضائية بتغطية صيف أبها العام المُنصرم , وقد كان لسمو أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد الأثر الكبير والفعال في نجاح تغطية الفعاليات عبر شموس , ظهرت القناة بتجربة ناجحة , وقدمت للسياحة في المنطقة برامج مميزة وجذابة تخدم الهدف السياحي , بعد الإنتهاء من تغطية فعاليات صيف أبها العام الماضي , كان طاقم عمل القناة متهيئ لإنطلاق دورة برامجية جديدة وفق إستراتجية وخطط مُعدة مُسبقا ً .
الداعمين والرعاة في صيف أبها ومنهم من له علاقة بهيئة السياحة و لجنة التنمية السياحية , هم من أغلقوا شموس .


علي السالمي دوره مؤقت في القناة
أصبح دور علي السالمي رئيس مجلس إدارة القناة مؤقت حتى ترجع القناة للبث من جديد , ومن ثم لن يتواجد السالمي في الإدارة بشكل نهائي , إلا في حال كان هناك إجتماعات طارئة وضرورية .
الإدارة تم تسليمها الآن لإعلامي كبير من مجموعة MBC , الأستاذ خالد بن عبدالله الحميقاني وهو مؤهل للإدارة ويمتلك جميع مقومات النجاح .

التعليقات 24
التعليقات 24
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد الشهري 18-01-1434 04:25 صباحاً
    أن كان بترجع على فسادها السابق فجعلها ماتعود وانت ياعلي من انشأ هذه القناة فلاتحمل أوزار غيرك الى يوم الدين نصيحة محب لك في الله
    • 1 - 1
      التنومي 18-01-1434 03:55 مساءً
      يقول المصطفى عليه السلام(قل خيراً او اصمت) وانا اقول رداً على تعليقك (ما هكذا تورد الابل) ان كنت ناصحاً فأنصح بأدب وعقلانيه دون تجريح واتهامات باطلة. حسب زعمك تتهم القناة بالفساد..؟ واي فساد تتكلم عنه, هل الفساد بمفهومك هو احياء الموروث السعودي...أتق الله فيما تقول وتفعل وفقك الله يا علي السالمي واعلم جيداً يا (شاعرنا البطل) بان الشجرة المثمرة ترمى.
  • #2
    سعودي 18-01-1434 05:08 صباحاً
    سبحاااااان الله العظيم السالمي وشموس...شموس والسالمي!!!
  • #3
    تربوي 18-01-1434 05:13 صباحاً
    حيا الله ابو نواف وعلمه وانشاء الله تقوم قناتك مرة ثانية دون الحاجة لاحد فقط استقطب الكفاءات وصحح مسارها من حيث المحتوى وفقك الله
  • #4
    المغترب 18-01-1434 05:49 صباحاً
    الشاعر علي السالمي ان شاء الله انها ازمة وتعدي
  • #5
    صقر الصقور 18-01-1434 06:03 صباحاً
    وفقك الله وقناة مميزة جدا وشكرا لك يالسالمي
  • #6
    ابو محمد 18-01-1434 09:05 صباحاً
    يا استاذ علي حلقة في الصيف ضحكت المذيعه ضحك مو طبيعي مع احد الممثلين الجنوبيين وهذا اثار حفيظة كل من رأى الحلقة وعلى الهواء مباشرة فأين الادب والحشمة والتلفزيون السعودي ليس قدوة لاهل الجنوب وارجو ان يتسع صدرك لهذه الملاحظه
  • #7
    عكران 18-01-1434 09:53 صباحاً
    ابو نواف اعد التشغيل وابشر با الخير
  • #8
    دمعات ع سوريا .. 18-01-1434 03:36 مساءً
    قناة ..مادرينا شعبية ولا إقتصادية ولا تراثية كوكتيل تتابعها بومين ثم تسحب عليها!!
  • #9
    عاشق فيروز اللامي 18-01-1434 07:03 مساءً
    الله يوفقكم وهذا اقل مايقدم لمنطقة الجنوب
  • #10
    المشرف saeed 18-01-1434 07:14 مساءً
    بالتوفيق يا استاذ علي في مشروعك الاعلامي الطموح ونتمنى لكم كل التوفيق - قناتكم بشكل عام جيدة كنت اطالعها من وقت الى اخر ,عليها مواصلة رسالتها واستقطاب الداعمين لها من التجار مقابل الاعلان , واتمنى لكم التوفيق
  • #11
    عاشق فيروز اللامي 18-01-1434 09:50 مساءً
    يقولون ان فيه نساء بالقناه غريب هالكلام يعني قناة فنون الكويتيه هي اللي ماتعرض النساء والا الام بي سي اللي شفته ان المراه في قناة شموس محتشمه عن بقية القنوات
  • #12
    بن عوضه 18-01-1434 09:53 مساءً
    يجب ان تكون القناه كادرها من اهل الجنوب ورئيسها من اهل الجنوب
  • #13
    أبو وليد 19-01-1434 05:59 مساءً
    تحتاج القناة مال ودعم لسنوات وهل أعلام وخبرة حتى تصبح ذاتية الصرف يا دكتوووووووووووووووووووووور
  • #14
    عبدالله بن مشبب 19-01-1434 10:54 مساءً
    قيمة المسمار الواحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    • 14 - 1
      النجم العالي 20-01-1434 03:11 مساءً
      من اجل هذا لن تنجح القناة000
  • #15
    خذ وبق 20-01-1434 08:06 صباحاً
    الميدان والعرضة تنتظر السالمي لهذ الصيف. ****** بن مشبب راعي جميل معك ومع غيرك وهو منصب وسلطة ******
  • #16
    ابو احمد 21-01-1434 12:09 مساءً
    نتمنى لك التوفيق والنجاح ياشاعر رجال الحجر
  • #17
    ابوظافر 25-01-1434 02:28 صباحاً
    يا ابو نواف فكك ما منه فايده لا من اول ولا من تالي
  • #18
    جواهر 26-01-1434 12:37 مساءً
    وش السالفه
  • #19
    المسعودي 27-01-1434 01:59 مساءً
    ابذل جهدك يا ابو نواف واجعل الهمة عالية ولا تشوف الا الخير وموفق ان شاء الله
  • #20
    خالد الرياحي 27-01-1434 02:01 مساءً
    لكل جواد كبوه ولا بد ان يكون هناك رجعة قوية لقناة شموس الفتيه ونأمل ان يكون هناك دعم ومسانده لها من رجال الاعمال
  • #21
    خالد الغامدي 27-01-1434 03:45 مساءً
    وفقك الله وقناة مميزة ورائعه وشكرا لك يالسالمي وموفق ان شاء الله
  • #22
    ابوسلطان القبيسي 03-02-1434 10:34 صباحاً
    انا من المعجبين بهذه القناة لما تتميز به من عرض مناظر جميلة جدا من الجنوب وغبره وتهتم بالموروث الشعبي, وفق الله الجميع.
  • #23
    ابواسامة الشهري 05-02-1434 01:30 مساءً
    الاخ علي السالمي عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إ(ذامات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة أشياء من صدقة جارية أو علم ينتفع به بعده أو ولد صالح يدعو له) فانضر الي هذه القناة هل هي من الاعمال الصالحة التي تنفعك في دنياك واخرتك ام ماذا ؟ اترك الجواب لك
  • #24
    ابن الوطن 06-02-1434 06:36 صباحاً
    الله يوفقكم ويوفق الجميع لعمل الخير والقناة تراثية تحكي الماضي وهذا فخر لنا اتمنى الجهود من الجميع وبالتوفيق
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..