×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

نص الحوار الذي أجرته صحيفة "الوطن" مع سمو أمير منطقة عسير

نص الحوار الذي أجرته صحيفة "الوطن" مع سمو أمير منطقة عسير
موقع تنومة - عبدالله غرمان أكد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أن منطقة عسير مقبلة على نهضة تنموية شاملة, وأنها لم تستثن من أي مشروع تنموي يحقق الراحة والرفاهية للمواطنين بما فيها مشروع سكك الحديد, مضيفا أن اللجنة المشكلة لإعادة أموال المساهمين أنهت ما يقارب 114 قضية لـ 1422 مساهما وتم تسليمهم حقوقهم بموجب شيكات مصدقة حسب النسب المقررة من المحاسب القانوني، وأن قضايا كبار المشغلين الأساسيين أحيلت للمحكمة لاستكمال إجراءات إعادة الحقوق لأهلها بعد أن تم تحديد نسبة التصفية لكل قضية.
ووجه الأمير فيصل في حوار أجراه معه رئيس تحرير "الوطن" الزميل طلال آل الشيخ، رسالة لمسؤولي الإدارات الحكومية في المنطقة بأنهم مسؤولون أمام الله، مشيرا إلى أن عليهم أن يسعوا أولا في تطوير مستوى أداء وسلوكيات مقدم الخدمة من إداريين وموظفين وزرع الإحساس الوطني ليسعى إلى خدمة المواطن، والبعد عن النظر للعمل بالبعد الشخصي فقط, محملا وزارة التجارة المسؤولية في تقصيرها في متابعة الأسعار في الأسواق.
وتناول أمير عسير كثيرا من المحاور حول كثير من ملفات المنطقة المهمة كالسياحة وهموم الشباب والاستثمار والاقتصاد و الخدمات وغيرها.. (إلى نص الحوار):



إلى ماذا تهدف الهيكلة الجديدة التي شهدتها إمارة منطقة عسير بشكل خاص, وبعض الإدارات الحكومية خلال الأيام الماضية؟

هذا التغيير أو التجديد في الهيكلة التي شهدتها إمارة المنطقة وبعض الجهات الحكومية إنما هو لتجديد الدماء القادرة على العطاء والابتكار والاستفادة من ذوي الخبرات ولكن هناك كثيرا ممن أعطوا وأسهموا في بناء الوطن في مراحل كثيرة وسنوات عديدة أوجبت الحياة أن يعطوا مسيرة العطاء لمن بعدهم ونقول للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت. وأرفض أن تكون الهيكلة الجديدة مجرد تدوير وظيفي بل هي تغيير شامل لتحقيق تطلعات هذه الدولة للمواطن السعودي, ولدي إيمان تام بضرورة التغيير للتطوير والارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي وبذلك نضمن تقديم خدمات أفضل للمواطن, وهذا ما تم في عسير ولله الحمد وهناك نتائج ملموسة بشهادة الجميع.



أنهت اللجنة المشكلة لإعادة أموال المساهمين أعمالها, إلا أن غالبية المواطنين المتضررين لم يتحصلوا على أموالهم.. ما الجديد في هذا الملف؟

أود أن أوضح أن اللجنة أنهت أعمالها من الإمارة بعد أن توصلت إلى نتائج ملموسة وجيدة وحيث تم إنهاء ما يقارب 114 قضية بلغ رأس المال المتنازع عليه 178 مليونا و671 ألف ريال لـ 1422 مساهما وتم تسليمهم حقوقهم بموجب شيكات مصدقه حسب النسب المقررة من المحاسب القانوني، أما قضايا كبار المشغلين الأساسيين فقد تم تحديد نسبة التصفية لكل قضية وتمت إحالتها للمحكمة لاستكمال إجراءات إعادة الحقوق لأهلها وبالنسبة للمطالبات الجديدة فتتم عن طريق هيئة التحقيق والادعاء العام وفق توجيهات سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ولم يعد للإمارة أي علاقة في استقبالها.


أعلنتم عن تشكيل مجلس لشباب منطقة عسير.. إلا أن الإعلان عن التشكيل النهائي لم يعلن حتى اللحظة؟

كما يعلم الجميع أن التأسيس في أي عمل كان يحتاج إلى أخذ الوقت الكافي لضمان تحقيق النجاحات المنشودة ونحن في مجلس الشباب حرصنا على أن تستفيد أكبر شريحة من أبناء المنطقة من أعمال المجلس وأن يتخذ المجلس المسار الصحيح وهذا بطبيعة الحال ديدن الأعمال الناجحة ليتم البدء بخطى واثقة, ومن خلال هذا اللقاء أؤكد للجميع أن المجلس حق مشروع لكل شاب وشابة وبذلك أوجه دعوة لكل أبناء منطقة عسير للمشاركة في إنجاح أعمال هذا المجلس بطرح همومهم وتطلعاتهم وأفكارهم البناءة على طاولة النقاش وبذلك سيتحقق النجاح بإذن الله.



ما مدى رضا سموكم عن مستوى الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية للأهالي.. وما رسالتكم لمسؤولي تلك الجهات؟

المواطن هو من يعكس مستوى الرضا عن الإدارات الحكومية والمتأمل للواقع المحلي يكتشف فجوة في التنسيق بين القطاعات الحكومية الخدمية التي تمس حياة المواطن بشكل مباشر، وفي ظني أنه يجب إيجاد حلول لمعالجة ضعف تقديم الخدمات وغياب التنسيق لضمان سرعة التعاون والتنسيق بين الجهات المقدمة للخدمات, وأود أن أوجه رسالة لكل مسؤول في عسير بأنه مسؤول أمام الله وعليهم أن يسعوا أولا في تطوير مستوى أداء وسلوكيات مقدم الخدمة من إداريين وموظفين وزرع الإحساس الوطني ليسعوا إلى خدمة المواطن، والتي هي خدمةٌ للوطن والبعد عن النظر للعمل بالبعد الشخصي فقط.



ما زال في الأفق تعثر مشروع تنفيذ نفق خميس مشيط, فمتى تتوقعون الانتهاء منه؟

أعترف أن هذا المشروع تأخر كثيراً وواجه كثيرا من العوائق التي حالت دون تنفيذه في الوقت المحدد ويمكننا القول بأن نفق خميس مشيط حاليا منته بينما تكمن المشكلة في العبارة التي حالت دون إنجاز المشروع بسبب تأخر عقدها إذ لم يتم عمل عقد لها إلا بعد قدوم أمين المنطقة الحالي وتم تنفيذ 60% وسيتم فتح النفق بشكل كامل خلال الأشهر المقبلة القريبة بإذن الله.



تحتاج منطقة عسير لكثير من المشروعات الاستثمارية التي قد تعود بالنفع على الأهالي من جهة والمستثمر من جهة أخرى، فما أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة؟ وهل لمستم عوائق تحد من الاستثمار في المنطقة؟


منطقة عسير بخصائصها الجغرافية وطبيعتها المناخية المميزة التي تجمع بين الساحل والجبل والصحراء، تحتوي على كثير من الفرص الاستثمارية في كافة الجوانب (السياحية، الصناعية، والتجارية، والزراعية، والتعدينية) وهذه الفرص المتعددة حسب دراسات الجدوى سوف تحقق عوائد ممتازة على رأس المال المستثمر، إضافة إلى ما ستحققه من تنمية وتطور على المجتمع.
والحقيقة أن الجهود متواصلة لعرض هذه الفرص، فقبل شهرين تقريباً كان هناك منتدى أبها للاستثمار 2012 الذي نظمه مجلس الاستثمار والغرفة التجارية واستمر لمدة يومين وقدمت من خلاله المميزات والفرص الاستثمارية بالمنطقة وطرحت خلاله أوراق العمل القيمة لكثير من الجهات. كما سيتم قريباً - بإذن الله تعالى - من خلال مجلس الاستثمار إصدار الجزء الثاني من موسوعة استثمر في عسير التي ستكون بمثابة خارطة طريق كاملة للمستثمر المحلي والأجنبي وتكون أيضا متاحة عبر الموقع الإلكتروني للمجلس وهذا سيؤدي إلى التعريف بالمنطقة وإمكاناتها ومميزاتها داخلياً وخارجياً.
كذلك الجهود الدائمة والمستمرة التي تبذل من قبل الغرفة التجارية لاستضافة كثير من الفعاليات واللقاءات لرجال الأعمال وتقديم الدراسات والبحوث والتوصيات للمشاريع الاستثمارية بالمنطقة في كافة الجوانب. كما أن الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة بفرعها بالمنطقة قدمت كثيرا من الدراسات والتصاميم والأفكار المميزة والنادرة لفرص استثمارية كبيرة بالمنطقة وهذه الفرص ستجعل من المنطقة وجهة سياحية على مستوى الوطن العربي وليس على مستوى الخليج.
وقدمت كذلك أمانة منطقة عسير دراسة شاملة (تحليلية وتنظيمية) تحتوي على فرص استثمارية لشاطئ عسير والذي نعتبره منطقة بكرا. وقد عرضت جميع هذه الفرص في كثير من المناسبات وآخرها منتدى أبها للاستثمار 2012 وملتقى السفر والسياحة بالرياض 2012.
وبعد هذا الإيجاز والجهود التي تبذل فإننا نتساءل دوماً عن دور رجال الأعمال ومشاركتهم الوطنية في التنمية, وكذلك تحقيقهم عوائد ومكاسب مجزية على استثماراتهم، ونحن دائماً نكرر دعوتهم ونرحب بهم ونلتزم بتقديم التسهيلات اللازمة كافة، وتذليل العوائق والصعوبات إن وجدت.



نلاحظ تلاعبا في أسعار المواد الغذائية واختلافها من مكان إلى آخر على مستوى المنطقة مع وجود بضائع منتهية الصلاحية.. أين الرقابة على ذلك؟

إمارة المنطقة تسعى جاهدة من خلال فرع وزارة التجارة واللجان المختصة إلى متابعة أسعار السلع وتوفرها في الأسواق وإذا كان هناك احتكار أو ارتفاع غير مبرر فإن هذه اللجان تقوم بتطبيق التعليمات، أيضاً هيئات ضبط الغش التجاري تحيل المخالفين لهيئة التحقيق والادعاء العام لمعاقبتهم وفق الأنظمة وهذا لا يعني عدم وجود بعض ضعفاء النفوس أو عدم وجود مخالفات، ولكننا حريصون دائماً على متابعة ذلك لضمان عدم التلاعب في الأسعار أو الغش التجاري، ووزارة التجارة مقصرة في متابعة الأسعار وهي المسؤول الأول عن هذا الوضع ليس في عسير وحدها ولكن في جميع أنحاء المملكة.



يشكو كثير من أهالي وزوار منطقة عسير من عدم توفر حجوزات الطيران من وإلى المنطقة طوال العام، فهل اتخذتم أي إجراء يساهم في رفع المعاناة عن المسافرين؟

أتفق معك بأن هناك معاناة في عدم توفر حجوزات الطيران، وكما تعلمون فالإقبال الذي تشهده المنطقة كبير من قبل السياح المقبلين إليها، لا سيما أن مطار أبها يشهد حركة جوية كثيفة جداً، ونتطلع إلى حل جذري إما بزيادة الرحلات أو بطائرات كبيرة أو باستئجار طائرات في فصل الصيف، وأنا على اتصال مع معالي مدير عام الخطوط السعودية وشرحت له وضع المنطقة وحاجتها لطائرات أكبر ورحلات أكثر.



لماذا تعثر مشروع تطوير ساحل عسير البحري؟

كنا نقول إن مشروع تطوير ساحل عسير من المشاريع المتعثرة ولكن الآن ولله الحمد وتحديدا قبل ثلاثة أشهر وضعنا حجر الأساس لمشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ الحريضة في مرحلته الأولى التي تبلغ مجموع تكاليفها أكثر من 100 مليون كما تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع في مراحله المختلفة 360 مليون ريال.



ترتبط منطقة عسير بكل من المنطقة الغربية ومنطقة جازان والساحل بأهم عقبتين وهما عقبة شعار (بأهميتها الاقتصادية والتجارية للمنطقة) وعقبة ضلع كخيار أساس وبديل للسفر والسياحة, أليس هناك بديل استراتيجي لهما خاصة وما يلحظ من الاستخدام الكثيف لهما تحديدا؟

سبق وأن وجه مجلس المنطقة أمانة المنطقة وإدارة الطرق والنقل لإعداد دراسة تربط أبها بالساحل مباشرة بطريق سياحي, وآخر مزدوج يربط نجران وعسير وجازان, كذلك هناك دراسة في مراحلها النهائية تربط عسير مباشرة بجازان كبديل لعقبة ضلع وبالنسبة لعقبة شعار فالجزء السفلي منها وحتى محافظة محايل تحت الترسية ليكون طريقا مزدوجا, أما بالنسبة للبدائل فالحقيقة أن البدائل كثيرة أولها الطريق المزدوج السريع الذي يربط من دلغان مرورا ببيش وصولا إلى جازان, والثاني عقبة الجوة من السراة مرورا بالفرشة إلى الحقو "المشروع تحت التنفيذ أجزاء منه" والتي ستربط بجازان بإذن الله والثالث عقبة قضى بربيع رفيدة, والرابع عقبة السرو التي تربط من النماص إلى الساحل" تحت التصميم " وعقبة الخشبة من بلقرن إلى العارضية وهي تحت التنفيذ في أجزاء منها.



ما هو تعليق سموكم على عدم شمول منطقة عسير في مشروع القطارات الذي تم اعتماده لاسيما وأنها البديل العملي للمنطقة خاصة مع المعاناة من حجوزات الطيران؟


بالنسبة للمشروع فقد قطع شوطا في إعداد الدراسات اللازمة لربط منطقة عسير بشبكة السكك الحديدية وما زال المشروع يخضع للدراسة والتصميم من جميع الجوانب بما فيها الجدوى الاقتصادية ومنطقة عسير لن تستثنى من أي مشروع تنموي وكلي ثقة في خادم الحرمين الشريفين بأن عسير سوف تنال نصيبها من هذا المشروع المهم أسوة ببقية مناطق المملكة.
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    UF] HGGI 01-07-1433 12:04 مساءً
    الكل يعرف ان شغلك الشاغل هو راحة المواطن يااباخالد
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..