×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

بن حاسن : يتهم الجيل الجديد بتغيير لون اللعب والعبث به بإستخدام الموسيقى

بن حاسن : يتهم الجيل الجديد بتغيير لون اللعب والعبث به بإستخدام الموسيقى
حسن عامر -النماص 
أوضح الشاعر ظافر بن حاسن الشاعر المعروف للون اللعب والذي يتميز به رجال الحجر بمنطقة عسير أن مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة والتي ينظمها الحرس الوطني في كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشر عميق للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والقيم العربية الأصيلة وبين بن حاسن أن لون اللعب في هذا الوقت لم يكن بالصورة التي عرفناها قديماً حيث يعتبر هذا اللون لون يتميز بأداة وهو ترفيه عن النفس وكشف المواهب الشعرية والصوات الجميل في هذا اللون حيث يعبر عن ما يكنه الشاعر في مجال الغزل ويتهم ابن حاسن الجيل الجديد بتغير لون اللعب الذي كان يعرف قديما عنه مطالبا جميع الفرق الشعبية بالتقيد بالتراث الذي ينتمون إليه وعدم تغييره و العبث به أواستخدام الموسيقا وبعض آلات العزف التي أفقدت لون اللعب وخاصة بعض الفرق الشعبية الحديثة التي تمارسه وليست من تراثهم.


image

image

image
image
التعليقات 6
التعليقات 6
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ظافر آل مهراس 27-03-1433 07:17 صباحاً
    ليتها وقفت على هذا وبس .. لكن شوف ويش تسوي فرق الواديين وشهران وعسير بلون اللعب الشهرين من مسخرة يندى لها الجبين ولا أحد يحرك ساكن .الله عليك ياموروثنا الجميل كيف أصبح مسخرة ولم يجد من يحميه.
    • 1 - 1
      الصريح دون مجامله 27-03-1433 05:27 مساءً
      الاستاذ ظافر اتمنى ترك العنصرية القبليه فالعب ليس محتكر على بني شهر فقط هذا لون وابدعت فيه القبائل الاخرى لا يعني لنا ابداعهم فلننظر لمن حولنا لا ننظر لمن هو بعيد عنا
  • #2
    agane 27-03-1433 05:19 مساءً
    كانت انطلاقة مهرجان الجنادريه انطلاقه موفقه وبنأه في الزمان والمكان وكانت تحمل برنامجاثقافيا واعيا ويعبر عن حال المجتمع السعودي في الماضي والحاضر ولكنه وبكل اسف بدأت تتسع دائرته لتظم شتات من التفكير المتهالك والذي يسوق له بعض الااعلاميون والذي يتعارض مع الدين والااخلاق وبدأت المرأة تتخذ مكان الصداره في الااعلام من حيث الظهورالذي يتعارض مع قيمنا واخلاقنا الااسلاميه وليس ادل على ذالك من الااحداث التي غصت بها الصحف عن الااختلاط والتبرج والسفور والرقص وان كان غير مخطط له لكنه لم يعالج بالحكمة والموعظة الحسنه ولم يؤخذ على ايدي اولئك الذين يرجون ويشجعون مثل هذه التصرفات اللامسؤوله وبالتالي فقدفقد هذا المهرجان بريقه وجماله وخصوصيته واصبح عبئا على كاهل المجتمع ومحفزا للفوضى اللااخلاقيه وقبل الختام احيي اخي وصديقي ظافر بن حاسن فهو الشخصيه المتميزه والمحافظه على عبق الماضي وروحه وجماله بالصوت والصوره وما قاله عين الحقيقه واتمنى ان يعود هذا المهرجان كما كان وكما خطط له والله المستعان
  • #3
    حريص وصريح 27-03-1433 11:28 مساءً
    بن حاسن ليس شاعر وانما ملحن لصوت اللعب الشهري وهو موهبه لن تعوض .... الرجاء من معد التقرير تحري الدقه في الطرح
  • #4
    سلطان 28-03-1433 01:04 مساءً
    والله لا دق العود مثلك يا بن حاسن وانت اول من غنى على العود والطنبره فكيف تتهم الجيل الجديد وانت من اوائل من ادخل الموسيقى على اللعب ياليتك تحريت الدقه والمصداقيه قبل تصريحك في التلفزيون.
    • 4 - 1
      ظافر آل مهراس 29-03-1433 12:26 مساءً
      أخي سلطان ـ فرق بين جلسة يتغنى فيها أبو عىبد الله بقصائد اللعب على العود(الذي لايجيد عزفه)وبين أن تكون آلات العزف مرافقة للون اللعب في الحفلات الجماهيرية وهو مايقصده الاستاذ ظافر بن حاسن بعينه ونوافق أباعبد الله على رأيه فيه .. على أ نه ليس بن حاسن الوحيد الذي يتغنى بقصائد اللعب على العود في الجلسات فقد فعل ذلك غيره كثير من الشعراء وعلى رأسهم شاعر زهران المخضرم وعلم شعراء العرضة الجنوبية محمد بن مصلح الزهراني وغيره .وأبو عبد الله كما قال (حريص وصريح) موهبة لن تعوض.
  • #5
    ظافر آل مهراس 28-03-1433 02:06 مساءً
    ياصريح بدون مجاملة.. العنصرية أن تحافظ الفرق الّلي (أنا) أشرت لهاعلى موروثها وتعبث بموروث غيرها بمباركة مثلك . وأعدك وأمثالك (وهؤلاء العابثين )إذا زاد الماء على الطحين ليكوننّ لي والغيورين على موروثنا الشعبي شأن في الذب عنه بكل الوسائل.
  • #6
    ابوعقاب 29-03-1433 03:36 مساءً
    اولا بن حاسن ولاهو بشاعر وصوته كان في ايام شبابه فيه شي من العذوبه اما وقتنا الحالي ففيه منهو شاعر ابن عن جد وفيه كذالك من صوته اجمل واعذب من صوت بن حاسن ايام شبابه وارجو التمييز بين الشاعر والموهوب وبنسبه للعود والموسيقه في اللعب الشهري قمت تذمها يابن حاسن لانك لم تجيدها
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..