×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فرقتي السروات ورفيدة تنعش أول أيام قرية عسير في الجنادرية

فرقتي السروات ورفيدة تنعش أول أيام قرية عسير في الجنادرية
الجنادرية : حسن عامر .. محمد عامر  انطلقت يوم أمس فعاليات وبرامج قرية عسير التراثية بالجنادرية 27 بعروض شعبية على مسرح قرية عسير لفرقتي السروات الشعبية من محافظة النماص ورفيدة من محافظة أحد رفيدة والذي شهدها عدداً كبير من الزوار وضيوف القرية .
وقد تخلل الحفل على قصائد شعرية ووطنية وحماسية أظهرت حب الوطن وقيادته وتفاعل معها الجمهور فيما تجول زوار قرية عسير في عدد من المواقع داخل القرية التي يوجد بها المقتنيات التراثية والمتاحف والحرف اليدوية والمنتجات التي تتميز بها منطقة عسير.
وبين عبدالله شاهر عسيري رئيس وفد عسير أن قرية عسير تعد من القرى التي تجعل الزائر يجد نفسه في عالم تراثي عريق حيث تقدم لزوارها التراث القديم بحلته الأصلية و تمتلك هذه القرية عدد من الحرفيين الماهرين والذين يعملون في نسج الألبسة الرجالية والنسائية وعمل المشغولات الفضية المشهورة في المنطقة وحياكة الصوف وعدد من الأعمال والحرف اليدوية كالحدادة والنجارة ودباغة الجلود وصناعة الصحاف وصناعة السيوف والجنابي ( الحربية والمزخرفة ) وترميم الآثار كما تقدم القرية العديد من المأكولات التي تشتهر بها كل مدينة من مدن عسير فهاهي العريكة تجذب الزوار لمطبخ القرية الشهير والمبثوثة والمشغوثة والحنيذ وأشهرها خبز التنور برائحته الزكية ومذاقه المتميز ومما تقدمه للقرية أيضاً أنموذجاً حي لطريقة استخراج العسل التي تعد حرفه توارثتها الأجيال في المنطقة حيث يعتبر العسل عملة نادرة في منطقة عسير إذ يعد هدية قيمة يهديها أبناء المنطقة لزوارهم في الجنادرية وتهتم القرية أيضاً بحرفة عصارة السمسم التي تعد من أبرز الحرف وقال رئيس فرقة السروات الشعبية بالنماص صالح خلوفة الشهري بأن الفرقة تقدم عروض شعبية خلال أيام الجنادرية على مسرح قرية عسير ولفت الشهري بأن هناك عرض للبندقية العربية وكيفية التعامل معها وكذلك ألوان منطقة عسير ويضيف رئيس فرقة رفيدة عايض بن دخيس بأن فرقة رفيده تقدم فقرات شعبية وألوان شعبية متنوعة مثل العرضة والخطوة وغيرها من تراث عسير .


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

مشاركة فرقة رفيدة من محافظة احد رفيدة

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    هامور 18-03-1433 07:26 مساءً
    وفقهم الله ماهناك جديد عرضة ولعب كالعادة كل عام نتمنى أن نثقف أنفسنا
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..