×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الموظفون متذمرون بعد خلوّ حساباتهم من النقود.. ويطالبون بإعادة النظر في قرار التحويل

تأجيل البنوك تحويل الرواتب من الجمعة إلى السبت

الموظفون متذمرون بعد خلوّ حساباتهم من النقود.. ويطالبون بإعادة النظر في قرار التحويل
النماص سعيد معيض يصادف اليوم الجمعة تاريخ 25 من شهر محرم، و هو الموعد الشهري لتحويل رواتب موظفي الدولة إلى حساباتهم الجارية في البنوك المحلية، لكن يوم الجمعة مستثنى من هذه القاعدة حيث يتم تأجيل تحويل الراتب إذا صادف يوم 25 يوم جمعة إلى اليوم الذي يليه وهو يوم السبت.

ومما يدعو إلى الاستغراب أن البنوك تقوم باقتصاص مستحقاتها الشهرية قبل يوم الراتب في مواعيدها أو قبل الاستحقاق بغض النظر عن أيام الأسبوع، وفي هذا الصدد تلقت «الرياض» توضيحا من أحد المصرفيين الذي أكد على أن هناك بندا في العقد بين الجهات الحكومية والبنوك تنص على انه إذا وافق يوم الجمعة 25 فإن صرف الرواتب يتأجل إلى يوم السبت.

وفيما يلي نورد نص المادة التي تخص هذا الأمر من الاتفاقية الموحدة لتحويل رواتب الموظفين عبر النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع) حيث جاءت كما يلي:

المادة الأولى: التزامات البنك

- يبدأ الصرف للموظفين بعد اليوم الخامس والعشرين من الشهر الهجري في الأحوال التالية:

أ- إذا صادف يوم الخامس والعشرين يوم جمعة فتكون بداية الصرف اعتباراً من بداية اليوم السادس والعشرين.

ب- آخر شهر في السنة المالية يتم صرف الرواتب طبقاً لتعليمات إقفال الحسابات عن السنة المالية المختصة والتي تصدرها وزارة المالية والاقتصاد الوطني في نهاية كل سنة مالية.

ج- يتم صرف راتب شهر رمضان المبارك من كل عام مع بداية يوم العشرين من الشهر المذكور.

وبالسؤال عن الحكمة من تأخير الرواتب ليوم واحد لم تجد «الرياض» إجابة سواء من مؤسسة النقد العربي السعودي أو من وزارة المالية، وأكد عدد من المواطنين تذمرهم من هذا الأمر وقال المواطن سعيد الشهري إن هذا التأخير غير مبرر خصوصا أن عملية التحويل هي عملية الكترونية في مجملها ولا تحتاج موظفين كثراً ، وأكد أن المواطنين هم المتأثرون بشكل كبير لا سيما أن الكثير منهم يعاني من وجود قروض ويتم خصم قيمة القسط قبل يوم واحد من نزول الراتب وبالتالي يبقى الراتب بالسالب ولا يجد المواطن ما يقضي به احتياجاته خلال هذا اليوم ،

http://www.alriyadh.com/2010/12/31/article590474.html
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    a7sas 25-01-1432 12:10 مساءً
    تحياتي يا أستاذ سعيد يامعلمي المبجل: - إذا صادف يوم الخامس والعشرين يوم جمعة فتكون بداية الصرف اعتباراً من بداية اليوم السادس والعشرين. النص اللي نقلته واضح يابو معيض ما بينزل الراتب إذا صادف الجمعة يوم خمسة وعشرين ،، مع إن بنوك آخرى تنزل الروآتب يوم الخامس والعشرين إذا وآفق يوم جمعة مثل بنك الأهلي والرياض .. بس الراجحي يحب يأخر أمر الصرف بحجت موظفيه في إجازة وأنا والثاني والثالث نتجرع فصل التيار الكهربائي لتأخر إنزال الراتب لهذا اليوم . وفصل الهاتف عن منزلي والبقالة اللي يعطينا بالقطارة والراتب ولله الحمد والمنة 2900 ر يال ( 900) أقساط البنك و450 ( للهاتف الثابت والجوال) و 399 للتيار الكهربائي مع التدفئة و 782 للمحل تبع مواد السباكة والكهرباء اللي صـلح لي بعض الأعطال في البيت و100 للزملاء بالدوآم (( حق الشاهي )) 450 كفرات للسيارة مستعملة مع إنها(( ممنوعة يا رئيس البلدية )) بس ما نقدر نشتري جديدة ( غالية 1320 الجديدة ) وغيار زيت مع السيفون 129 ر يال طيب وباقي مانزلت تهامة يوم الثلاثاء مع الزملاء الدوري المعتاد وكم بتكلفك الطلعة الوآحدة مع زملائك .( طبعا الغيت تهامة والزملاء بالدوام زعلانين ( إن شاء الله مايرضون ) وأبغى بنزين لآخر الشهر القادم وباقي الورشة ماعطيته شيء وابغى علاج من الصيدلية عندي فلونزا وإذا جاني ضيف بالبيت كيف أسوي بلاشي ضيف ( مصروفاتي العادية تفوق إيراداتي وميزانيتي طايحة ) ولايفوتك باأبو معيض والاخوان بالموقع ( ساكن مع ابوي وغير متزوج ) يعني يافرحة ماتمت وعلى قولت المثل ( الصبر مفتاح 14 ) والراتب مابينزل في يوم الجمعة المبارك الموافق يوم 25 من شهر الله المحرم
  • #2
    Abdulwhhab A. Al-Shehri 28-01-1432 08:44 صباحاً
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. للتصحيح فقظ تعليمات ايداع الرواتب تصدر من مؤسسة النقد وليس للبنك صلاحية في تاخيرها بل يجب عليها ايداعها في نفس اليوم. على العكس تمام في هذا الشهر البنوك نفسها تضررت من قرار مؤسسة النقد حيث ان يوم الجمعة صادف نهاية وبداية السنة الميلادية ممايعني زيادة الاعباء على الانظمة البنك حيث توجب عليها ايداع الرواتب وايضا اقفال ميزانية السنة الماضية. بالمناسبة ليس هناك عقد بين البنوك و مؤسسة النقد بل التعليمات نفسها تاتي من مؤسسة النقد فقظ.
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..