×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الكظامة

صورة من الذاكرة

الكظامة
تنومة - سعيد معيض  كلمة الكظامة من الكلمات التي ارتبطت بوجود الماء على سطح الأرض وهو يتدفق رقراقا عبر مجاريه الطبيعية بين الجبال والمزارع والصخور، وعن هذه الكلمة يقول الأستاذ عبدالرحمن بن متعب الشهري إن هذه الكلمة غير معروفة حاليا لدى كثير من الجيل الناشئ في المنطقة وهي تعني مكان حبس الماء أو بمعنى اصح سد صغير جداً للماء، والكظامة مصدرها عيون الماء والينابيع فيتم وضع جسر صغير من الحجارة والطين لحبس ومنع الماء من الجريان في الوادي حيث يتم وضع فتحة صغيرة في زاوية الكظامة تسمى خرزة ومن ثم سدها بحجر وقماش وطين حتى لا يسمح للماء بالتسرب منها ويتم غلقها أذان المغرب وتبقى حتى الفجر حتى يحضر من عليه دور السقاية ليجد أنها مليئة بالماء فيتم فك الخرزة أو الحابس لينساب الماء ويجري في (القايد) أو الساقية لنقله إلى المزرعة . والكظائم موجودة في كثير من قرى تنومه وما جاورها وكبار السن والجيل الذي لحق بعدهم على أيام الخير والأمطار ورعي الأغنام يعرفونها لكنها انقطعت تقريبا الآن بسبب الجفاف واستنزاف المياه ، والكظامة هي مستقاة من لفظ عربي صحيح وهذا معناها في بعض معاجم اللغة, الكِظامة قَناة في باطن الأَرض يجري فيها الماء . وقد جاءت هذه الكلمة من الفعل كظم بمعنى حبس ومنها قوله تعالى { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ . وقد وردت الكظايم كثيرا في الأشعار الجنوبية حيث يقول الشاعر رافع بن عبدالله الدحيمي في لون اللعب

شاقني كادي ما يشرب إلا من كظائم

راوي غير راعي الفرس حطة في نشايب

ويقول في بيت آخر

ليتنا من تنومة ما مشينا إلا دجى ليل

ماعرفنا لهم غرس ولا حتى كظائم

وفي لون العرضة الجنوبية يقول شاعر آخر

العسل والسمن كنه من كظايم

والذبايح كنها في يوم عيد

http://www.alriyadh.com/2010/11/08/article575420.html
التعليقات 2
التعليقات 2
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مومو 19-01-1432 05:12 مساءً
    شكرا جزيلا على تسجيلي في هذا لاموقع شكرا لكم جميعا
  • #2
    محب تنومة 24-01-1432 11:07 مساءً
    يقول الشاعر: ماصدق ذا يقل مر الكظايم وهو ضامي - والله ما اصدقه وانا شربت ابها مريت. تذكرت كظامة كانت من اشهر الكظايم في تنومة وهي بمنتزه غدانة المشهور ولاكنه تم طمرها من اصحاب الارض المجاورة لها للاسف .
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..