×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الشهري جمع العمل الأكاديمي بالعمق العسكري

الشهري جمع العمل الأكاديمي بالعمق العسكري
تنومة - سعيد رافع جمع الرائد الدكتور علي عبد الله ناشع الشهري بين المجالين العسكري والأكاديمي من خلال ترؤسه لإدارة البحوث الميدانية والإدارية في الدفاع المدني، وباحث في إدارة البحث العلمي.
تلقى الشهري تعليمه العام في مدارس محافظة النماص جنوبي المملكة، وانتقل بعدها إلى كلية الملك فهد الأمنية وحصل منها على بكالوريوس العلوم الأمنية برتبة ملازم عام 1412هـ، ثم «دبلوم عالي» في مجال التحقيق والأدلة الجنائية بامتياز من جامعة نايف للعلوم الأمنية عام 2001م، فماجستير العلوم الشرطية تخصص التحقيق والبحث الجنائي من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عام 2004م، بامتياز والرسالة في مجال حرائق الغابات.
وحصل الرائد الشهري على الدكتوراة في فلسفة العلوم الأمنية من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض 2009م، وكانت الأطروحة في مجال الأمن البيئي، تدرج في عدة إدارات في جهاز الدفاع المدني كالسلامة، العمليات، التحقيق، الأنظمة واللوائح، الحماية المدنية في المجالين الميداني والإداري ثم مجال التدريس لبعض المقررات البيئية والمجال البحثي إضافة لإلقاء المحاضرات في عدد من الجامعات والكليات والمعاهد، واختير عضوا في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ضمن الفريق البحثي في المشروع الوطني لدراسة وحصر الغابات في المملكة منذ عام 2003م. كانت رسالته للماجستير الأولى على مستوى المملكة في مجالها وكان موضوعها عن الإجراءات الأمنية للحد من حرائق الغابات، واعتبرت دليلا على المستوى العربي من قبل المكتب العربي للحماية المدنية والإنقاذ.
شارك الشهري في إلقاء محاضرات في العديد من الجهات الأمنية وغير الأمنية، وشارك أيضا بأوراق علمية في بعض الندوات وورش العمل، شارك الشهري في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل داخل المملكة وخارجها، يتركز اهتمام الشهري على دراسات الأمن البيئي، إدارة الغابات الطبيعية، السلامة البيئية، الأمن بمفهومه الشامل، العلاقة بين الأمن والتنمية المستدامة، والسياحة البيئية.
حصل الشهري على أكثر من (40) شهادة شكر وتقدير أغلبها على أعمال تتعلق بالمحاضرات والأبحاث في المجال البيئي عامة والغطاء النباتي الطبيعي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..