×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقرير عن الاثنينية الرابعة‎

تقرير عن الاثنينية الرابعة‎
حمود الشبيلي - تنومه نظمت ( اثنينية تنومة الثقافية ) رابع فعالياتها في هذا الموسم ( الثامن ) خلال صيف هذا العام 1431هـ ، تحت إشراف الدكتور / صالح بن علي أبو عرّاد بلقاءٍ ثقافيٍ حافلٍ مساء يوم الاثنين 13 رمضان 1431هـ باستراحة البلدية على طريق الأربوعة ، وقد اشتمل اللقاء على العديد من الفقرات التي جاءت على النحو التالي :

الفقرة الأولى : عرضٌ مصور لأحد أقدم الأفلام المصورة عن تنومة وجمال الطبيعة فيها ، والذي يرجع تاريخ تصويره بالكاميرا السينمائية المحمولة إلى عام 1400هـ أي منذ أكثر من ثلاثين عامًا من الزمان ، قام بتقديم الفيلم وعرضه والتعليق على بعض فقراته العقيد المتقاعد / محمد بن فراج بن سامرة ، وقد نال العرض استحسان الحضور وشدّ انتباههم بما اشتمل عليه من مناظر وذكرياتٍ عادت بالكثير من الحضور إلى الماضي الجميل .

الفقرة الثانية : عرض مرئي لمشـروع فكري مستقبلي اشتمل على ( بعض الرؤى والتصورات عن مُستقبل تنومة ) ، وقد قام بتقديمها أحد أبناء تنومة الشباب وهو الأستاذ / زهير بن عبد الله الشهري المشرف التربوي بمكتب التربية والتعليم في تنومة ، وطالب الدراسات العليا ( مرحلة الدكتوراه ) بجامعة الملك سعود . وقد جاء هذا المشروع كمحاولةٍ للترجمة الفعلية لكل ما يمكن أن تحتاجه مدينة تنومة من متطلباتٍ وتطلعاتٍ مستقبلية في مختلف المجالات والميادين ؛ إضافةً إلى كون المشروع كفيلٌ إن شاء الله تعالى بحل الكثير من المشكلات ، وتذليل العقبات التي ربما تعترض مسيرة التنمية الشاملة التي تنتظرها تنومة أسوةً بغيرها من مدن بلادنا الغالية على مختلف الأصعدة .

وقد اشتمل عرض الأستاذ / زهير على بيانٍ لأهداف المشروع ، والتعرف على الأسباب الداعية للمشروع ، وثلاثة أسئلة موجهة لكل تنومي ، وعرضٌ لبعض الأمثلة التي تستحق النقاش ، وأهمية الدعم المادي وكيفيته لضمان نجاح المشروع ، تلا ذلك عرضٌ لبعض اللّجان المقترحة والكفيلة بتنفيذ المشروع مع توضيحٍ لقنوات الاتصال وآلياته ، وأخيرًا التأكيد على أهم وأبرز احتياجات المشروع والتي تمثلت في المبادرة ، وضرورة تبني فكرة المشروع من قبل أبناء تنومة والشخصيات الفاعلة في المجتمع التنومي سواءً على مستوى أبناء تنومة أم على مستوى المسؤولين في مختلف الإدارات والمرافق الحكومية والأهلية فيها ، والتأكيد على أهمية التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية السابقة عند أبناء تنومة ، والحرص على استثمار الطاقات البشرية المتنوعة بين أبناء تنومة ، والعمل على تأكيد ثقافة الحوار بين الجميع .

الفقرة الثالثة : مُشاركة شعرية بهذه المناسبة لأحد أبناء تنومة من الشعراء الواعدين وهو الأستاذ / عبد الله بن سفر قام بإلقائها على آذان المستمعين من الحضور .

الفقرة الرابعة : فتح باب الحوار مع الحضور حول فكرة المشروع ، وقد حظيت هذه الفقرة بالكثير من المداخلات والنقاشات والتعليقات التي أسهم فيها العديد من الحضور ومنهم : الشيخ علي بن ظافر بن فراج ، العقيد / محمد بن فراج بن سامرة ، الشيخ عبد الرحمن بن شار ، الأستاذ / عبد الله الطنيني ، الشيخ علي بن عبد الوهاب ، الشيخ سليمان بن مردح ، الشيخ حميدي بن عامر ، الدكتور / عبد الرحمن بن هشبول ، الشيخ / سعد بن عبد الله بن شبيلي ، الدكتور / علي بن جحني ، الأستاذ / سعد المطيور ، وغيرهم من الحضور الذين كان تفاعلهم مع الفكرة ملاحظًا وإيجابيًا ، وقد تفضل الأستاذ زهير بالتعقيب بعد مجموعة المداخلات .

وفي ختام اللقاء اتفق الحضور على بعض النقاط والخطوات الكفيلة بترجمة فكرة المشروع إلى حقيقةٍ وواقع عملي ، وتم اختيار عددٍ من الحضور لدراسة فكرة المشروع ، والتنسيق مع مركز تنومة وغيره من الجهات المختصة بشأن طرح فكرة تشكيل ما يمكن أن يُعد ( لجنة الأهالي في تنومة ) ، على أن يتم اختيار أعضائها بالتنسيق مع المسؤولين والمشائخ والأعيان ونواب القبائل وغيرهم من أبناء تنومة في مختلف المجالات والميادين ، وسيتم تحديد أبرز مهام اللجنة وآلية عملها لاحقًا بعد أن يتم الاتفاق على تحديد الأعضاء من أبناء تنومة المهتمين والمعنيين بهذا الشأن .

وفي نهاية اللقاء أعلن الدكتور أبو عرّاد اختتام هذه الأمسية بشكر الحضور وتجاوبهم ، ثم قام بتسليم شهادات الشكر والتقدير لكلٍ من العقيد / محمد بن فرّاج ، والأستاذ / زهير بن عبد الله نظير مشاركتهما في فعاليات الاثنينية ، وكان الختام بالإعلان عن اللقاء القادم والخامس للاثنينية في هذا الموسم بإذن الله تعالى .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image




التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..