×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقرير// مزارع تنومة تنتظر سدوداً ترابية و«حرث المدرجات» للحفاظ على مياه الأمطار

تقرير// مزارع تنومة تنتظر سدوداً ترابية و«حرث المدرجات» للحفاظ على مياه الأمطار
تنومة سعيد معيض أعرب متابعون للأوضاع المائية في تنومة -عقب أمطار هذا العام- عن استيائهم لغياب المشاريع الحكومية، للاستفادة المثلى من مياه الأمطار في رفع منسوب المياه الجوفية الذي انخفض في الأعوام الأخيرة، بسبب قلة الأمطار وزيادة استهلاك المياه لأغراض الشرب والزارعة.

ويعود انخفاض الاستفادة من مياه الأمطار إلى عدم وجود سدود ترابية حول المزارع تحفظ الماء بداخلها، إضافة إلى عدم حرث هذه المزارع منذ مدة طويلة بسبب هجرة أصحابها إلى مناطق أخرى، أو تركها من قبل أصحابها بسبب انخفاض المردود المادي لها، وهذا ما أدى إلى تصحرها.

الاهتمام بالزراعة

ويقول المواطن "عبدالله الشهري" أن المزارعين في تنومة قديماً كانوا يقومون باستمرار بحراثة أرضهم، وهذا ما يجعلها قابلة لتشرب المياه بسهولة، أما الآن فإن المزارع قد أصبحت شديدة ومتماسكة بسبب هجرانها من قبل أصحابها، ولهذا ينحدر الماء منها بسرعة إلى الأودية، ومن ثم ينتقل إلى أماكن بعيدة دون أي استفادة، داعياً إلى المزارعين بحراثة أراضيهم ووضع"السدود الترابية" لها للاستفادة المثلى من مياه الأمطار.

ويؤكد الأستاذ "سعيد الشهري" أن المناطق الجبلية في المملكة بشكل عام لا تستفيد من مياه الأمطار إلا في وجود "سدود ترابية" مناسبة حول المزارع، وإلا فإن المياه ستنزل سريعا إلى مناطق أخرى دون أي استفادة، إننا ندعو الجهات الرسمية ممثلة في وزارة المياه، ووزارة الزراعة، ووزارة البلديات للتعاون فيما بينها لوضع الحلول المناسبة لهذا الوضع، وأن تتخذ المبادرة نيابة عن أصحاب المزارع المهاجرين للقيام بدورهم.

سدود ترابية

ويضيف "سعيد" أننا نقترح أن تقوم فروع وزارة الزراعة والمياه بحراثة بعض أو جميع الأراضي الزراعية في المدرجات، ووضع سدود ترابية حولها بارتفاع 30 سم تقريبا حولها، مؤكدا أن الحكومة تنفق على مشاريع السدود ملايين الريالات في كل مكان لرفع منسوب المياه الجوفية، في حين أن مشروع السدود الترابية حول المزارع لا يكلف إلا نسبة بسيطة من تكاليف مشاريع السدود، وسيرفع المنسوب في كامل المناطق، مما يحسن الوضع المائي في المنطقة، وبالتالي يقلل من تكاليف شراء صهاريج المياه في هذه المناطق، كما أننا ندعو البلدية بتنفيذ مشروع بسيط في الأودية وهو وضع سدود اسمنتية في بطون الأودية لكي تحتفظ بشيء من المياه الجارية فيها، وهذا أيضا سيصب لصالح ارتفاع المياه الجوفية في أعماق الأرض ويحسن الوضع المائي في المنطقة.

(تصوير - العمدة)

image

image
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    almeghtreb 02-07-1431 03:29 مساءً
    يا ليت وعلى يديكم حسنة
أكثر  

طب وصحة

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من الحالات قابلة للشفاء
/ 02 محرم 1444

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من..

يُعدّ التهاب الكبد من النوع "سي" الشكل الأكثر شيوعا وفتكا من بين أنواع مرض التهاب الكبد. وأكد الدكتور عمر مسعود، رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى كليفلاند كلينك، أن جميع حالات الإصابة بعدوى فيروس الت..

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر
/ 01 ذو الحجة 1443

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر

أظهرت أبحاث جديدة من جامعة كولورادو أن دواءي إيميبرامين المضاد للاكتئاب، وأولانزابين المضاد للذهان خففا أعراض مرض الزهايمر، بما في ذلك تعزيز الإدراك. ويُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على..

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها
/ 30 ذو القعدة 1443

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها

حذر المركز الاتحادي في ألمانيا لتقييم المخاطر من خطورة الإصابة بضربة الشمس، حيث إنها قد تهدد الحياة في بعض الأحيان. ما هي أسباب ضربة الشمس؟ وأوضح المعهد الألماني أن ضربة الشمس تحدث بسبب التعرض لأش..