×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الخِطـْوَه

من اشهر الألوان الجنوبية في منطقة بني شهر ومنطقة عسير

الخِطـْوَه
تنومة - محمد بن فراج الخطوه من اشهر الألوان الجنوبية في منطقة بني شهر ومنطقة عسير بشكل عام ويتفرع من لون الخطوه ألوان أخرى مثل (الربخه) و(الردشه) و(المثلوثة) وغير ذلك من الألوان ولكل منطقة من مناطق عسير لون من ألوان الخطوه يختلف اختلاف بسيط عن المنطقة الأخرى بين ثلاث مناطق إذ أن منطقة المرتفعات (سلسلة جبال السروات) لها لون، ومنطقة تهامة (الإصدار) التي بين الجبل والسهل لها لون .
ومنطقة تهامة الساحلية لها لون . وان كانت هذه الألوان تتقارب وتتشابه إلى حد بعيد إلا إن البعض منها يأتي مخفف والآخر مسرّع والهكبه مثلوثة في منطقة واقصر في أخرى ، وأجمل ما في الخطوه (المثلوثة) وهي شبيهه بالدبكة اللبنانية ومنطقة بني شهر والإصدار تؤدى الخطوة (السريعة) ثم الربخة ثم تأتي الردشة وهي الاسرع ويؤديها النسوة أكثر من الرجال ، واغلبها انفرادية يتفنن المؤدي فيها بحركات استعراضية على صوت الزلفه والناي (الصفريقا) واغلب مناطقها (بقره) وثلوث المنظر وخاط .. وحلي .. وبارق .. وإصدار بني شهر ومن اشهر شعراء الخطوة القدامى في تهامة على الإطلاق شخص يدعى (أبو شريفة القرني) عاش ما بين القنفذة وحلي في القرن الثالث عشر تناقل الرواة و المنشدين أبياته حتى اليوم . ثم (ابن عشقه) في عسير السراة والكثيري ، وأم دريبي ، وبن ملفي ، وابن ناصر ، وغيرهم مما لا يحضرني اسمه وهم كثير وكثير ...
وقد أُقتبس اسم الخطوة من خطوة القدم على الأرض .. وقيل لان مؤديها يقدم القدم اليسرى للأمام مسافة قصيرة ثم يعيدها للخلف بنفس المسافة وهكذا ، بحيث يتقدم إلى الأمام خطوة ويتراجع إلى الخلف خطوة ، أما الربخة فتكون أسرع حركة ونشاط رغم أنها تؤدى بنفس الحركات .. مع فارق بسيط للغاية ، وهي تؤدى بصفين متقابلين ، مثل صفوف اللعب ، ولكن الإيقاع يختلف والشعر محصور في الغزل والتوريه والتشبيه ، والجناس ، وللخطوة ألحان متعددة أكثر من (8) ألحان أما الربخة فلها ما يقارب (7) ألحان ويغلب على شعر الربخة اللهجة التهامية الصرفة ، واستخدام (إم) للتعريف في اغلب أجزاء القصيدة والصوت بدلا من (أل) وقصائد الربخة اقصر من الخطوة لكون الربخة سريعة ولا تتعدى الأبيات الشطر الأول والثاني أو الثالث على ابعد تقدير .

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..