×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

القرى التراثية بخاط تشكل حضارة أزلية على مر العصور

ثبتت في وجه الحضارات المعاصرة واثبتت اصالتها رغم اهمال الأجيال لها

القرى التراثية بخاط تشكل حضارة أزلية على مر العصور
خاط : عزيز العمري / تصوير ( احمد العمري )  عد الكثير من المؤرخين خاط من اهم الأماكن الأثرية على مستوى منطقة عسير ذات الطبيعة الخلابة المحاطة بالجبال الشاهقة مشكلة على اطرافها بيوت اثرية تعود اعمارها لمئات السنين ، فأين ما مديت نظرك تلفتك منظر القرى الأثرية المنتشرة في كل مكان ففي اعالي الجبال جمعت جمال الطبيعة وجمال الفن العمراني المدهش والدقيق على جدرانها الحجرية وابوابها الخشبية القوية المصنوعة من اشجار السدر والسمر المشتهره بها المنطقة وذات اسطح طينية مرتكزة على اعمدة خشبية موزعة على طول وعرض البيت .وتنوعت هذه القرى بين مساجد لأداء الصلوات الخمس المفروضة بالإضافة الى صلاة العيدين وضمت كذلك مدارس دينية وعلمية تعلّم بها الكثير من الأجيال وتخرجوا منها لخدمة دينهم ووطنهم .

image

وناشد اهالي خاط صاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بإرسال لجان لرصد هذه القرى وإعادة بنائها ومتابعتها لتنضم الى القرى التراثية والأثرية التي توليها هئية السياحة والآثار بالغ الأهمية في ظل مسيرة الخير والعطاء بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وإنشاء قرية تراثية بخاط تضم أدوات تراثية وشعبية لتعريف الأجيال بتراثهم المجيد واصالته العريقة وجذب الكثير من ابناء هذا الوطن وتعريفهم بتراث وطنهم الزاخر بكثير من الحضارات المتنوعة وكذلك جذب السواح من خارج الوطن واستغلال مثل هذه الثروات الوطنية سياحيا والحفاظ عليها
image

وتشتهر خاط بتنوع موروثها الشعبي بين ادوات شعبية مختلفة ومصنوعات تراثية كثيرة تختلف بإختلاف اصنافها وطريقة استعمالها وتشتهر كذلك بتربة زراعية خصبة ساعدت اهلها على الزراعة والإعتماد على منتوجها الزراعي لتوفير لقمة العيش لهم .

image

ودعا احمد حسين العمري اهالي خاط الى رفع ملف قرية خاط التراثية الى الهيئة العامة للسياحة والآثار ودعوتها الى زيارة المنطقة على ارض الواقع واستكشاف مثل هذه القرى واعادة بنائها ودعم اصحابها بحيث تصبح مرتاد سياحي يساعد في ارتقاء المنطقة واهلها وقال انني أرى ان اختيار قرية حجالة لتكون القرية التراثية بخاط هو الأنسب لموقعها المميز والمطل على خاط بالإضافة الى كونها مجمع تراثي في مكان واحد اشتملت على مدرسة ابو السعود الإبتدائية والتي تم تغيير مسماها مؤخرا الى مدرسة الحديبية ومازالت الى وقتنا الحاضر وكذلك ضمت مسجد اثري قديم وتتميز بقربها من الشارع العام مما يساعد الكثير من الزوار والسواح لسهولة الوصول اليها وذكر ان الإهتمام بهذه القرية التراثية وإنارتها ووضع لها بوابة رئيسية سوف يلفت نظر عابرين الطريق وجذب انتباههم الى زيارتها وسوف تصبح مقر تراثي وضيافي لزوار خاط وتابع العمري حديثة بأن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان يزور المنطقة بشكل مستمر وخصوصا محافظة النماص واهتمامه بالقرى التراثية وتمنى لو تم التنسيق بين مسئولين القرية هناك لعرض ملف هذه القرية على سموه لعلها تحظى بإهتمامه ومتابعته الدائمه لدعم السياحة الوطنية وتطويرها وقال بإن قرية رجال المع التراثية اصبحت من اهم الأماكن السياحية في المملكة ويزورها الكثير من داخل المملكة وخارجها فما المانع من ان تصبح هناك قرية تراثية في خاط في ظل الوفرة العمرانية المشابهة .



صور التقطتها كاميرا الأستاذ/ احمد العمري لقرية خاط التراثية كما سماها

image

image

المسجد الأثري بالقرية التراثية

image

مدرسة ابو السعود الأثرية بالقرية التراثية

image

صور منوعة من داخل القرية التراثية

image

image

منظر عام لـ خاط من اعلى القرية

image

image

صورة للقرية التراثية من الشارع العام وتظهر مدرسة ابو السعود

image

بيوت اثرية بحاجة الى اعادة بناء

image

image

image
التعليقات 3
التعليقات 3
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بوسالم ولدسالم 15-06-1431 05:56 مساءً
    قرية رائعة عمل جبار .....ومجهود رائع ... يشكر عليه معد التقرير والمصور والذين دائما يتحفونا بمثل هذه التقريرالتى تدل على احترافيتهم وحرصهم على ايصال المواضيع ذات الفائدة هذه القرية تستحق أن تآخذ حقهآ الكامل من المسؤولين عن السيآحه لابد من الاهتمام من قبل الجهات المسئولة شاكرلك عزيز ... واحمد العمرى على مجهودكم الرآئع
  • #2
    المشرف nsr 17-06-1431 09:44 صباحاً
    حقيقة قبية خاط جميله ذات مناظر خلابة وموروث في عمق التاريخ حري بأن تكون من القرى التراثية السياحية على مستوى المنطقة ولكنها بحاجة ماسة لابرازها للساحة لتحظى بما تستحقة من الجهات المعنية بالتراث
  • #3
    عبدالرحمن الشهري 17-06-1431 02:19 مساءً
    من المناطق الاثرية الرائعه لكن للاسف العبث وصل اليها كحال معظم الاثار في بلادنا لابد من اهتمام اكبر ووجود حماية لها
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..