×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

خلية حية من صنع الإنسان .. إنجاز علمي عالمي جديد

خلية حية من صنع الإنسان .. إنجاز علمي عالمي جديد
 ( موقع تنومة - خاص )

العالم اليوم يشهد ثورة علمية جديدة بإعلان الفريق الأمريكي بقيادة الباحث فنتر ( 63 عام ) تمكنه من تصنيع كائن حي مجهري . هذا الكائن مكون من خلية واحدة تحمل مادته الوراثية مورثات صيغت برمجياتها حاسوبياً في المختبر ، لها القدرة على التكاثر وممارسة نشاطاتها الحيوية .
فنتر من العلماء الأكثر إثارة للجدل على النطاق العالمي ، فهو أحد العلماء الذين ساهموا في اكتشاف ( الجينيوم البشري ) أو ما يعرف بالخريطة الجينية ، وهو كذلك من وضع مختصراً أو مفتاحاً لشفرة الجينيوم البشري في عام 2000م . وهاهو اليوم يعلن مع فريقه العلمي المكون من 24 عالم وباحث عبر معهده الذي يحمل اسمه ( ( كريغ فنتر ) ) في ولاية ميرلاند الأمريكية تمكنهم من إنتاج أول خلية حية مختبرياً كسلالة إلكترونية دخلت العالم الحيوي من بوابة التقنية . كانت هذه الخلية ثمرة لجهود استمرت لأكثر من عشر سنوات مضت .
موقع تنومة ينفرد بتسليط الضوء على هذا الإنجاز بشكل مفصل ويترك للقارئ الكريم فرصة التعليق عليه .
حقيقة الخلية :
قد يتبادر إلي ذهن الكثيرين أن الخلية المعلن عن تصنيعها عبارة عن كيس بلاستيكي محشو بمواد عضوية وأخرى عضوية مضاف لها شريحة إلكترونية تعمل عمل النواة في تسيير العمليات الحيوية داخل الخلية ، وهذا الاعتقاد لا يمت للحقيقة بأدنى صلة ، وهي أن الخلية طبيعية أوجدها الله سبحانه وتعالى ؛ فهو القادر سبحانه على إيجاد الخلائق من العدم ولن يستطيع أحد مهما بلغت درجة علمه أن يصنع مثقال ذرة من العدم ؛ فما بالك بمخلوق يتنفس ويعيش ويتكاثر ويمارس نشاطاته الحيوية . إذا ماذا حدث ؟ وما حقيقة هذا الإنجاز؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة ؛ علينا أولا أن نعرف بعض المفاهيم العلمية ذات العلاقة بهذا الإنجاز ومنها :

1- المادة الوراثية :
وهي ما يعرف بالحمض النووي D N A الموجود في النواة ، فلكل خلية نواة ، ولكل نواة مادة وراثية ( حمض نووي ) .
2- D N A :
image

هي سلسة من المعلومات المرتبة بشكل دقيق يعرف بالشفرة الوراثية .
3- الشفرة الوراثية :
هي الخريطة التي من خلالها تصنع الخلية ذاتها وبروتيناتها .
[HR]
image


فالذي قام به فنتر ورفاقه لم يكن تخليق أو إيجاد شيء لم يكن موجود ، إنما أخذوا مخلوقاً طبيعياً أحادي الخلية ، وهذا المخلوق هي جرثومة ( مايكوبلازما ماكويت ) جرثومة تصيب الماعز وتتطفل عليها ، ثم فرغوها من مادتها الوراثية مع إبقاء مكونات الخلية الحية الأخرى ، بمعنى أن عملهم تحدد في نزع نواة الخلية فقط وترك الخلية بمكوناتها الحية الأخرى ، ثم وضعوا مكان النواة المنزوعة نواة أخرى تم العبث بمادتها الوراثية ( D N A ) عن طريق الحاسب الآلي ، حيث استمر هذا العبث بالمادة الوراثية طيلة السنوات الماضية حتى توصلوا لصياغة معقولة لمعلومات الشفرة الوراثية فيها ، مما يمكن الخلية المستهدفة من تخليق نفسها ( التكاثر ) وممارسة حيويتها بمادة وراثية غير ما اعتادت عليه ، إنما حسب المادة الوراثية الجديدة . وما يجدر التنويه له أن حتى المعلومات الوراثية الجديدة ليست مصنعه ، أي مخلوقه من العدم ، فهي موجودة في الطبيعة لكن بترتيب معلوماتي أوجده الله سبحانه وتعالى ، لكنهم أعادوا ترتيب تلك المعلومات وفق رؤيتهم ، كما لو كانت جملة إنشائية تمت إعادة الترتيب في كلماتها فأصبحت الجملة بعد ذلك تشير لمعنى آخر غير ما كنت ترمي له قبل التعديل .
لماذا سميت خلية مصنعة ؟:
اكتسبت الخلية صفة التصنيع لأن معلومات D N A الذي زرعت في الخلية لم تكن لها وجود بهذا الترتيب من قبل . فقد طور( فنتر ) جزيئة قصيرة من D N A وربطها بجزيء أطول باستخدام خلايا الخميرة كمركز للارتباط والتجمع ، فتكون لديه توليفة جديدة من المورثات ( جينيوم جديد ) حقنه أو بالأصح أعاد حقنه في نواة الميكروب المنزوعة مادته الوراثية ، فأثارها معهد كريغ على أنه تصنيع .
أهمية هذا الإنجاز :
بعد أن أصبح بالإمكان تجهيز خلايا حية ذات أنوية مبرمجة بمعلومات منتقاة على يد الإنسان ، فإن هذا سيجري تحول في العديد من المسارات أهمها :
1- تقنية انتاج الأدوية واللقاحات .
2- البيئة وإمكانية العمل على تنقيتها .
3- إنتاج الوقود والطاقة البديلة للنفط .
فضلاً عما يتيحه هذا الإنجاز من تمهيد لإنجازات أخرى عبر بوابة الجينيوم الجديد .
خطورة الإنجاز الجديد :
أبدى العديد من العلماء تخوفهم من خروج الخلية المصنعة عن سيطرة العلماء وتكاثرها بشكل يهدد الحياة البشرية . إذ ربما أن هذه المادة الوراثية ستتمرد على القوانين الطبيعية .
وأخذ آخرين المسألة على أنه فتح جديد في عالم تصنيع الأسلحة البيولوجية .


[HR]
في هذه الصورة تجد على اليمين الميكروب ذي الجينيوم الطبيعي وعلى اليسار الميكروب ذي الجينيوم المصنع
image
[HR]

image

إعداد الأستاذ /
عبدالرحمن بن ظافر الشهري


التعليقات 4
التعليقات 4
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله مرعي 11-06-1431 11:06 مساءً
    تعلموا يا من أشغلتم أنفسكم وأشغلتم من حولكم بإرضاع الكبير ,وقيادة المرأة للسيارة , ومزاين الإبل ,وشاعر المليون.
    تعلموا.يامن أشغلتم طلابكم ببحث نقائض الفرزدق وجرير وأغاني أبي الفرج الأصبهاني,وتجليات ابن عربي.
    تعلموا يا امة لا تصنع ما تلبس ,ولا تزرع ما تأكل,ولا تبني ما تسكن, ولا تقرأ ما تكتب.
    تعلموا يا أبناء سادة العالم إن كنتم تريدون العودة إلى السيادة.
  • #2
    سعد فايز 12-06-1431 01:34 صباحاً
    الاستاذ عبدالرحن

    نشكرك على هذا التقرير الخاص والرائع الذي اطلعتنا في جنباته على اكتشاف ابهر العالم .
    سبحان الذي يعلم كل شي
    وما اوتيتوا من العلم الا قليلاً
  • #3
    محمد 12-06-1431 02:12 صباحاً
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله من يهده الله فلى مظل له ومن

    يظلل فلا هادي له

    _______________________________________

    اقدم شكري لمُعد هذا الموضوع ولموقع تنومة , واتمنى ان ٌتسمع وجهة نظري بشأن ما ذكر في هذا التقرير , مع كل احترامي للكل والذي لايود الإقتناع فهذا الشئ عائد له بسم الخالق سبحانه أبدأ

    ____________________________________________

    لن يخلقوا ذباباً


    قال تعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب # ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوي عزيز#)) (الحج: 73-74)

    هذه الآيات الكريمة من سورة الحج فيها تقريع واستهزاء بالمشركين وأصنامهم والقرابين التي كانوا يقدمونها لها، فالأصنام لا تستطيع أن تخلق ذباباً، وهي عاجزة عن أن تنقذ شيئاً من القرابين التي كانت تقدم إليها والتي كان الذباب يسلبها إياه
    هذا معنى من معاني الآية الكريمة أعلاه، أما اليوم وعلى ضوء المكتشفات العلمية الحديثة الواسعة فإننا نجد في هذه الآيات الكثير من التحديات العلمية والمعاني العميقة التي تشير إلى عظمة الخالق والى معجزة الخلق، وفيها تحد قرآني قائم حتى يوم الدين موجه إلى الملحدين في كل زمان ومكان، فآلهتهم وأصنامهم الجديدة \"العلم، الطبيعة، الصدفة، تقادم الزمان الخ\" لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا لذلك، والعلم إلى الآن لم يتوصل إلى خلق خلية حية واحدة فقط بل لم يتوصل إلى خلق جزء حي من الخلية الحية كالسايتوبلازم والنواة والغشاء الخلوي، بل لم يتوصل إلى خلق بروتين حيوي واحد فقط فكيف بذبابة واحدة وهي تتألف من ملايين الخلايا الحية المتنوعة، فضلاً على عجزهم عن خلق جميع الذباب الموجود في الأرض.

    * ضرب مثل
    قال علماء التفسير القدماء: خص الذباب في المثل القرآني لأربعة أمور، لمهانته وضعفه ولاستقذاره وكثرته فإذا كان هذا الذي هو أضعف حيوان وأحقره لا يقدر من عبدوهم من دون الله على خلق مثله ودفع أذيته، فكيف يجوز أن يكونوا آلهة معبودين وأرباباً مطاعين؟. وهذا من أقوى الحجج وأوضح البرهان.
    والذباب من أكثر الحيوانات تعداداً وانتشاراً فهنالك حوالي 150.000 نوع من الذباب الذي ينتشر في كل القارات، حتى من ضمنها الأجزاء الدافئة للقارة القطبية الجنوبية!!. ولولا رحمة الله بتسليط كثير من مخلوقاته كالطيور والضفادع والحشرات والمكروبات والفيروسات وغيرها على الذباب لغطت جيوش الذباب سطح الكرة الأرضية وجعلت الحياة عليها مستحيلة خلال عدة أيام!!.

    * لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له
    إن الذباب حشرة عظيمة الخلق ومدهشة التركيب بصورة كبيرة جداً على صغرها وحقارتها وإليك بعض الحقائق العلمية التي تثبت ذلك:
    على خلاف اغلب الحشرات الطائرة فإن للذباب زوجاً واحداً من الأجنحة، ويوجد خلف الأجنحة عضوان ذات شكل هراوة، يدعيان الموازنان، تساعداه على حفظ التوازن أثناء الطيران، ويعتبر الذباب من امهر الحشرات الطائرة في عالم الحشرات، إذ تستطيع اغلب أنواعه أن تحوم وتهبط رأساً على عقب، كما يستطيع البعض الآخر منها الطيران جانبياً أو حتى إلى الخلف دائماً.
    يتمكن بعض أنواع الذباب من خفق جناحيه مائتي مرة في الثانية، علماً أن جهازها العضلي لا يستطيع أن يتقلص أكثر من مائة مرة في الثانية، حيث يوجد في داخل صدرها زوجان من العضلات الرافعة والخافضة وهي تعمل بصورة متعاكسة، فعندما يتقلص زوج العضلات الرافة يرتفع جناحا الذبابة، وعندما يتقص زوج العضلات الخافضة ينخفض معه جناحا الذبابة، وعندما تكون العضلات الرافعة في حالة العمل تكون العضلات الخافضة في حالة راحة، وهكذا تستطيع الذبابة أن تضرب بجناحيها مائتي خفقة في الثانية من دون تعب، وما عملية المحرك المزدوج المكبس في السيارة إلا محاكاة قريبة من عملية خفق جناحي الذبابة.

    عين الذبابة والتي لا يزيد حجمها عن نصف مليمتر مكعب مؤلفة من ثلاثة آلاف عيينة (عين صغيرة) كل واحدة منها تتصل بثماني خلايا للاستقبال الضوئي، اثنان للألوان وستة متخصصة في كشف أدنى حركة تقع في المجال البصري للذبابة.

    منذ سنة 1971 كشفت الأبحاث العلمية عن وجود لغة كيمائية خاصة بكل نوع من الذباب، بها ينظم طريقة عيشه وتعامله مع بقية أفراد نوعه، منها على سبيل المثال أنه خلال فترة التزاوج تفرز الأنثى مادية كيميائية طيارة تلتقطها شعيرات حساسة في أرجل الذكور من الذباب ثم تنقلها إلى الخلايا العصبية التي تصدر أوامر الإثارة الجنسية بتعقب الأنثى، ويفرز أول الفائزين بالأنثى من الذكور مادة كيميائية مضادة لمادة الأنثى ومبطلة لمفعولها الجاذب على بقية الذكور كما يغطي بها جسد الأنثى، وبذلك يبعد بقية المشاغبين من الذكور عنه وعن أنثاه الفائز بها، وبذلك يخلو له الجو للتزاوج!!.

    لقد أمضى عالم أحياء معاصر بضع سنين من حياته العلمية في دراسة صنف من الذباب هو الذباب الأزرق، وكتب عنها قائلاً: \"الذبابة الزرقاء هي في الحقيقة آله صغيرة في غاية الكمال، فهي حشرة شديدة التجهيز، وخاصة بما خص أجنحتها وعملية طيرانها لدرجة أن كثيراً من زملائي والقراء كتبوا لي يقولون: لم نعد نجرؤ على قتل ذبابة بعد قراءة كتابك عن الذباب، وهذا شيء مفهوم، فكيف يمكن تدمير آلة حية هي من الدقة والتعقيد بحيث إن أدق الساعات واعقدها تبدو أمامها وكأنها شيء في منتهى الغلظة وعدم الإتقان\"!!.

    ضعف الطالب والمطلوب

    ما أن تقف الذبابة المنزلية \"Housefly\"على المواد الغذائية الصلبة، حتى تفرز عليها اللعاب والذي يحتوي على خمائر تمكنه خلال ثوان من تحليل المواد الغذائية وتحويلها إلى مادة سائلة ثم تقوم بامتصاص الغذاء السائل بعضو وسادي يشبه الإسفنج مثبت في فيها!!. فمن يستطيع استرجاع شيئاً من الغذاء بعد تحلله خارج أحشاء ذبابة واحدة؟، ومن يستطيع استنقاذ شيئاً من الغذاء بعد امتصاصه واستهلاكه من قبل جسم ذبابة واحدة فضلاً عن استنقاذ الغذاء من جميع الذباب على وجه الأرض؟!.
    ويتغذى بعض الأنواع من الذباب على الدم، إذ له أجزاء فم حادة تعمل كمحقنة لامتصاص الدم. ويحمل الذباب في لعابه دائماً كائنات حية مجهرية مؤذية، وعندما تقوم بعض الإنسان فإنها تنقل إليه هذه الكائنات التي تسبب أمراضاً خطيرة كما هو الحال بالنسبة لذبابة الشذاة \"Tsetse Fly\" حيث تتغذى هذه الذبابة الأفريقية على دم الأغنام والإنسان وتنقل إليه مرضاً يطلق عليه مرض النوم والذي هو التهاب دماغي خطير جداً ويسبب الوفاة في كثير من الأحيان. فمن يستطيع استرجاع شيئاً من الدم الذي سلبته منا ذبابة واحدة فقط فضلاً عن جميع الذباب على سطح الأرض؟!.
    والذباب إضافة إلى مرض النوم ينقل أخطر الأمراض كالحمى التيفويدية والزحار والرمد فيسلب أغلى النفائس، يسلب العيون والجوارح، وقد يسلب الحياة والأرواح، فيسلب مالا سبيل لاستنقاذه وهو الضعيف الحقير.

    إن الله لقوي عزيز

    وبعد فهذه بعض من آثار قدرة الله تبارك وتعالى وبدائع خلقه تتجلى في خلق الذباب الصغير الضعيف وخلق الذباب مستحيل كخلق الجمل والفيل لأن الذباب يحتوي على ذلك السر المعجز سر الحياة فيستوي في استحالة خلقة مع الجمل والفيل.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب # ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوي عزيز#)) (الحج: 73-74) صدق الله العظيم


    _______________________

    قد اكون خرجت بعض الشئ عن الموضوع ولاكن للـتأكيد , وهذي قناعتي ونحنوا مسلمون ونعلم ان الروح من امر ربي - فكيف يخلق المخلوق خلية حيه وكيف تحياء والحياة بيد الله عز وجل ولم يخبر بها بشر , هذي وجهة نظري ,والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد ابن عبد الله

    _______________________
  • #4
    أحمد 12-06-1431 08:47 صباحاً
    ياسلام على الأخبار التي تفتح النفس وتفيد البشر، إنجاز علمي كبير وثورة في عالم الأحياء يشكر عليها العالم فنتر، نسأل الله أن يمن على المسلمين والعرب بحب العلم والبحث والقراءة ونرى إنجازاتهم عن قريب

    شكراً للأستاذ عبدالرحمن ولموقع تنومة هذا السبق
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..