×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الشيخ عبدالله بن علي بن عوضة ..نصف قرن بين حل وترحال

الشيخ عبدالله بن علي بن عوضة ..نصف قرن بين حل وترحال
 ( متابعة - سعيد معيض / كتب - سعيد رافع ـ عكاظ ) :

صارع عبدالله بن علي بن عوضة الشهري الكثير من تجارب الحياة في مشاوير حل وترحال امتدت به لأكثر من نصف قرن. بدأ رحلته يافعا من الجنوب باتجاه الرياض في مشوار استغرق منه بقية العمر، وما زال اليوم يتذكر مسيرة كفاحه من الطائف بعيد منتصف السبعينيات الهجرية كاتبا في الجيش مرورا بالرياض في سرايا الحرس الملكي ثم إلى بريدة وحائل والقريات وبعدها إلى الكويت، في محطات مهمة قاسمه فيها الطموح والهموم جيل الستينيات والسبعينيات.
عاد بعد هذه التجربة مع مكتبته ومخزونه المستمد من مجالس والده، الذي تعلم منه في سن مبكرة مهارات القيادة واكتسب حكمة الصلح بين الرجال، وكان قبل رحلته الطويلة عاصر وتشرب مجريات تحول مجتمع القبيلة من النظام العشائري إلى عهد المؤسسات. واليوم يمثل الشهري نموذجا للمستثمر الناجح في أبنائه وبناته، ومنهم من حصل على درجات الدكتوراه والماجستير من أرقى الجامعات السعودية والعالمية.
في مغاني قريته آل علبه إحدى قرى قبيلة جبيهة بني شهر التي قال عنها المؤرخ الهمداني (توفي سنة 334) «جبيهة جبهة الحجر» تشكلت شخصية الشهري، وعلى متكأ دار والده رأى البدو والحضر وأهل تهامة يتوافدون ليوسطوا الشيخ الحكيم في إنهاء خصومة أو قضاء حاجة.
وعلى خطى أبيه مشى الشيخ الابن، باسما متهللا في وجه من يقصده، فأصبحت وقفاته المضيئة بالحكمة والاتزان في مدارات «الشور» لإصلاح ذات البين والتوفيق بين الخصوم والسعي لتسهيل حوائج من قصده طالبا الفزعة.
وحينما يأتي ذكره بين من يعرفه تفيض العيون والقلوب بالمواقف والذكريات، ويستضيء السامرون بمواقف وطرائف «بن عوضة» ويتوقفون كثيرا عند مواقفه وكلماته الفاصلة والتي كثيرا ما منعت بوادر فرقة أو ضمدت جرحا أو واست حزينا حاصرته عوادي الزمن.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100420/Con20100420345464.htm
التعليقات 7
التعليقات 7
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    فتى تنومه 06-05-1431 12:39 مساءً
    يستاهل ابو فايز ... بيض الله وجه من كتب عن شخصية

    تستحق الاحترام ... اذكر مواقفه مه اسرتي وانا صغير

    والحمد لله اني رايته بصحة وعافية وهو
    اخو المربي الفاضل سعيد بن عوضه

    ووالد اخونا الحبيب
    الدكتور فايز الشهري علم بني شهر في سماء الوطن

    هذه اسرة مباركة وفخر لوطنها قبل قبيلتها
  • #2
    صبي عمرين 06-05-1431 04:51 مساءً
    يستاهل الشيخ عبدالله بن عوضه

    كل الاحترام والتقدير

    ومهما كتبنا عنه فلن نوفيه حقه الكامل
  • #3
    بن دهمان من جدة 06-05-1431 05:36 مساءً
    الاخ عبدالله علم من اعلام المنطقة من بيت عريق اكن له كل ود واحترام ويستحق كل خير نسأل الله لنا وله التوفيق والسداد ونشكر الكاتب ابورافع لإظهار أعلامنا على الساحة
  • #4
    ابو بندر 06-05-1431 05:56 مساءً
    عبد الله بن عوضه رجل مهذب ومحترم وكريم أصل وخلق .. من القلائل في منطقته الذين لا تهزمهم الخصومات والشحون النفسيه يتعامل مع القبائل بروح الأخوه والإخاء .. كان والده مثال في الكرم والتواضع ولم الشمل حكيم رأي وسديد رؤية وهو على نهجه يسير أمد الله في عمره وحفظ له أولاده وبناته وكثر الله من أمثاله في منطقتنا فهو أصل من أصيل .. أبو بندر
  • #5
    ولد بني شهر 07-05-1431 12:30 صباحاً
    انا اشهد انك ذيب يا ابو فااااايز
    والله اني احبك في الله
  • #6
    حامي الحمى 10-05-1431 03:11 صباحاً
    ابو فايز راس من رؤوس بني شهر
    والنعم فيه وفي اولاده واخوانة الي يشرفون القبيلة الي ينتمون لها
  • #7
    خالدبن ظافربن حمد 10-05-1431 09:23 مساءً
    والنعم مليووون بابوفايز انشهد انك ترفع الراس ولي الفخر انك من خوالي ومن اقارب والدي رحمه الله....الله يديمك ذخرا للجميع يابوفايز
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..