×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

"القزوعي" لون يتصدر مشهد الأفراح بـ #ظهران_الجنوب

"القزوعي" لون يتصدر مشهد الأفراح بـ #ظهران_الجنوب
واس / إعداد : عوض فرحان. تصوير : سعيد الشهراني. تتميز مناطق المملكة بتنوع مخزونها الثقافي والتراثي، وعلى صعيد المشهد الفلكلوري في المنطقة الجنوبية يبرز لون " القزوعي " الذي بات رمزاً للفرح والابتهاج سواء في المناسبات الاجتماعية أو الأعياد.
الباحث في الموروث الشعبي المشرف على فرقة ظهران الجنوب الشعبية عوض حامد الوادعي أوضح خلال حديثه لـ "واس" أن لون القزوعي موروث في أصله رقصة حربية خالية من الإيقاع وتعتمد على أصوات الحناجر والأقدام، ويؤديها مجموعة من العارضين في صفين متقابلين على شكل شبه دائرة منفصلة ويقف في وسطهم شاعر أو شاعران أو أربعة شعراء بحيث تكون محاورة ثنائية أو رباعية أو أكثر حسب العدد ويسمى اللاعب الذي يقف في المنتصف "المزيف"أو "المهوز" ودوره ترتيب حركة النزول وضرب الأقدام وكلما ازداد عدد المشاركين تدريجياً، ازداد معه انحناء الصفين المتقابلين حتى يلتحما على شكل دائرة تتسع كلما ازداد عدد المشاركين في الأداء ويصل عدد المشاركين إلى أكثر من مائة شخص من مختلف الأعمار.
وبين الوادعي أن "المسوعب " أو ما يعرف "بالمزيف"هو بمثابة ضابط الإيقاع في لون القزوعي، وهو من يحدد حركة المؤدين ووقت الكسرات وفق القاف وابيات الشعراء في تناغم عجيب وحماسي، مشيراً إلى أن عدد "المزيفين" يبدأ من شخص ويصل إلى ثلاثة أو أكثر، تبعاً لحجم دائرة اللعب وحماسته.
وقال : يحرك" المزيف"بيده خنجراً أو عصاً لاستخدامها كمؤشر ضبط يتابعه المؤدون لتنفيذ كل حركة إيقاعية إما برفع اليد أو خفضها مع الانحاء بشكل سريع لليمين أو اليسار، ويتزامن ذلك مع القاء الشاعر أو الشعراء "القافية" الذين يعتمدون على تكرار شطر البيت الشعري الواحد عدة مرات قبل أن يتم ترديد عجز البيت بذات العدد والطريقة، حيث يتوسط الشعراء دائرة الملعب لتلقين المؤدين في أحد ضفتي الملعب صدر البيت الشعري قبل التوجه بسرعة للصف المقابل وتلقينهم نفس الشطر، ومن ثمَّ، يقوم المؤدون بترديد الشطر الشعري وتكراره بصوت جهوري وفقاً للحن الذي يختلف حسب الأبيات الشعرية وعدد المؤدين.
وأضاف : يستمر المؤدون في ترديد شطر البيت الشعري من أربع إلى ست مرات تزيد أو تنقص وفقاً لطول القصيدة وقوة الشعراء قبل أن يبدأوا من جديد في ترديد عجز البيت الشعري بذات الطريق واللحن.

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..