×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تغيير استجابة الدماغ علاج فعال لمتلازمة القولون العصبي

تغيير استجابة الدماغ علاج فعال لمتلازمة القولون العصبي
المصدر:24.ae "إذا كان نصف ما يحدث في القولون العصبي سببه طريقة تفسير الدماغ الإشارات القادمة من الأمعاء، فإن العلاج الذي يساعد على إعادة تفسير تلك الإشارات بطريقة مختلفة سيخفف المشكلة". هذا ما تقترحه الباحثة ميلسيا هانت المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي في جامعة بنسلفانيا.
وتفيد التقارير بأن 15% من البشر مصابون بمتلازمة القولون العصبي، وتقول هانت في كتابها "استعد حياتك من متلازمة القولون العصبي" الذي حققت طبعته الأولى نجاحاً مدوياً في الأشهر الماضية، على موقع "إي باي"، إن اللجوء إلى العلاج النفسي السلوكي يساعد في التخلص من المشكلة.
وتقول هانت: "إن أحد أهم التطورات هو الفهم العميق لآلية متلازمة القولون العصبي، والتي توصف الآن باضطراب في تفاعل الأمعاء والدماغ. فالإشارات تنتقل إلى الدماغ الذي يفسرها على أنها ألم أو حاجة ملحة لحركة الأمعاء، ما يؤدي إلى القلق، وتستجيب الأمعاء المبطنة بمستقبلات هرمون التوتر لذلك بالتشنج، والمزيد منه".
وتتجلى أعراض القولون العصبي في آلام بالبطن، إما إمساك أو إسهال، أو نوبات متعاقبة من كليهما.
وقدمت هانت في كتابها دراستين تجريبيتين لمجموعة من المرضى في برنامج للعلاج المعرفي السلوكي، والذي يتضمن تمرينات رياضية، وقضاء ما لا يقل عن 10 دقائق يومياً في تخفيف التوتر، إلى جانب متابعة أنظمة غذائية لتخفيف الأعراض، وإثراء الحياة الاجتماعية والنفسية بالتواصل والحكايات، وتطوير أهداف حياتية.
وحسب نتائج الدراستين اللتين تضمنهما الكتاب يلعب التحفيز النفسي الإيجابي دوراً مهماً. ومن ناحية أخرى، تعاود نوبات المرضى من فترة لأخرى، لكن التحفيز النفسي السلوكي يحفز على تخفيف أعراض المتلازمة، وتقليل تأثيرها على نوعية الحياة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من الحالات قابلة للشفاء
/ 02 محرم 1444

بشرى لمرضى فيروس الكبد الوبائي سي.. 99٪ من..

يُعدّ التهاب الكبد من النوع "سي" الشكل الأكثر شيوعا وفتكا من بين أنواع مرض التهاب الكبد. وأكد الدكتور عمر مسعود، رئيس قسم أمراض الكبد في مستشفى كليفلاند كلينك، أن جميع حالات الإصابة بعدوى فيروس الت..

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر
/ 01 ذو الحجة 1443

عقاران للعلاج النفسي يخففان من أعراض الزهايمر

أظهرت أبحاث جديدة من جامعة كولورادو أن دواءي إيميبرامين المضاد للاكتئاب، وأولانزابين المضاد للذهان خففا أعراض مرض الزهايمر، بما في ذلك تعزيز الإدراك. ويُذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على..

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها
/ 30 ذو القعدة 1443

أعراض ضربة الشمس وعلاجها وطرق الوقاية منها

حذر المركز الاتحادي في ألمانيا لتقييم المخاطر من خطورة الإصابة بضربة الشمس، حيث إنها قد تهدد الحياة في بعض الأحيان. ما هي أسباب ضربة الشمس؟ وأوضح المعهد الألماني أن ضربة الشمس تحدث بسبب التعرض لأش..