×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

هل هناك امكانية لتخزين فيتامين D في الصيف والاحتفاظ به لفصل الشتاء؟

هل هناك امكانية لتخزين فيتامين D في الصيف والاحتفاظ به لفصل الشتاء؟
(المصدر: نوفوستي: RT) شير الدكتور يوري بوتيشكين، أخصائي الغدد الصماء، إلى أن الجميع يعلمون بضرورة فيتامين D للصحة، ولكن ما هي المشكلات التي تظهر عند نقصه في الجسم.


ويضيف، في حديث لراديو "سبوتنيك"، نشعر بنقص هذا الفيتامين (فيتامين الشمس) خاصة في فصل الشتاء، حيث الليل أطول من النهار والشمس لا تظهر في السماء دائما. فكيف نعوض نقصه في الجسم.
ويقول، "توجد عدة طرق للحصول على فيتامين D. فمثلا من خلال الجلد كما تعود الجميع، عبر الأشعة فوق البنفسجية، حيث يكفي التعرض للشمس مدة 15 دقيقة للحصول على الجرعة الوقائية من هذا الفيتامين. ولكن التعرض للشمس فترة طويلة من أجل تخزين الفيتامين ختى فصل الشتاء، أمر غير ممكن، حتى إذا كان الشخص يعاني من نقص هذا الفيتامين في جسمه. لأن الحد الأقصى لارتفاع مستوى فيتامين D هو 10 نانوغرامات لكل مليلتر، وهذا كقاعدة لا يكفي لتعويض نقصه في الجسم".

ويضيف، لذلك على الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين تناول مستحضرات تحتوي على هذا الفيتامين حتى في الصيف.

ويقول "الجرعات الوقائية: إذا كان محتوى الفيتامين أعلى من 30 نانوغراما / مليلتر ، فيجب أخذ 2000 وحدة دولية في اليوم ؛ إذا كان أقل من 30 نانوغراما / مليلتر ، فيجب مراجعة الطبيب الذي سيوضح كيفية تعويض نقص فيتامين D".

ويضيف، لا تساعد الرياضة على رفع مستوى فيتامين D في الجسم. ولكن تغير النظام الغذائي يمكن أن يساعد على ذلك.

ويقول، "يمكن الحصول على فيتامين D من سمك السلمون البري، حيث تركيزه مرتفع جدا، في حين مستواه في سمك السلمون من مزارع تربية الأسماك منخفض جدا. كما يمكن تعويض نقصه بتناول الحبوب والحليب".

ويشير الأخصائي، إلى أن هناك مواد أخرى تحتوي على فيتامين D مثل زيت السمك وكبد سمك القد والسلمون الوردي والكافيار الأسود وصفار البيض وحليب الماعز والزبدة والجبن الصلب. ولا يمكن تخزين هذا الفيتامين في الجسم.

ويقول، "عمليات الكيمياء الحيوية داخل الجسم تستهلك فيتامين D. و يتم تنشيطه بواسطة الكلى ويستخدم حسب الحاجة. ولا توجد طريقة لحفظه".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب
/ 05 صفر 1443

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب

فيما يلي أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحصول على بشرة خالية من المشاكل، حسب صحيفة إنديان إكسبرس. السمك تناول حصتين من الأسماك الزيتية أسبوعياً مثل السلمون، والماكريل، والرنغة، يساعد في الحصول..

الأفوكادو يحرق دهون البطن
/ 03 صفر 1443

الأفوكادو يحرق دهون البطن

تشير أدلة جديدة إلى أن تناول الأفوكادو يومياً يمكن أن يقلل الدهون الحشوية. وتشير دراسة جديدة في جامعة إلينوي أوربانا، إلى أن الأفوكادو قد يلعب دوراً في تقليل دهون البطن. وشاركت في الدراسة 100 امرأة ..

فيتامين يقلل احتمال الوفاة بنوبة قلبية بإذن الله
/ 17 محرم 1443

فيتامين يقلل احتمال الوفاة بنوبة قلبية بإذن الله

توصلت دراسة جديدة إلى أن فيتامين د يمكن أن يقدم حلاً سحرياً لمرضى النوبات القلبية، مما يقلل من خطر الوفاة بهذا المرض الفتاك. وفي دراستهم، حلل الباحثون بيانات 25 بالغًا لديهم مستويات منخفضة من فيتامين..