×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

انخفاض الهيموغلوبين يحمي من #السمنة

انخفاض الهيموغلوبين يحمي من #السمنة
(المصدر: فيستي . رو، RT) الهيموغلوبين، هو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء، قادر على الارتباط جيدا بجزيئات الأكسجين وتزويد جميع أنسجة وأعضاء الجسم به.



وتشير مجلة Science Advances، إلى أن تشبع أعضاء وأنسجة الجسم بالأكسجين يعتبر من المسائل الحيوية. لذلك يتابع العلماء والأطباء دائما مستواه في دم الشخص السليم.


ولكن علماء فنلنديين يقترحون الاعتماد على وجهة نظر جديدة- وهي أن انخفاض مستوى الهيموغلوبين قليلا (ضمن الحدود المعتمدة)، مفيد أيضا للجسم. فقد اتضح لهم من نتائج دراسة شملت 12 ألف شخص جميعهم من مواليد عام 1966 تابع الباحثون حالتهم الصحية منذ ولادتهم، أن الجوع الأكسجيني البسيط الناتج عن انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم، يحمي الإنسان من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي. وقد أكدت نتائج متابعة الحالة الصحية لـ 1800 متطوع من الشباب الاستنتاجات الإضافية التي توصل لها الباحثون.

ويقول البروفيسور يوها أوفينين وجونا تابيو وفيلي كارونين، "لقد وجدنا علاقة واضحة بين مستوى الهيموغلوبين والسمات الرئيسية للقلب والأوعية الدموية. وهذه العلاقة تصبح أكثر وضوحا مع التقدم بالعمر".

ويشير الباحثون، إلى أن مستوى الهيموغلوبين مرتبط بمؤشر كتلة الجسم، ومستوى السكر والدهون في الدم، ومستوى الضغط الشرياني. واتضح أن الأشخاص الذين كان مستوى الهيموغلوبين عندهم منخفضا ولكن في حدود المعايير المعتمدة، كانوا يتمتعون بصحة أفضل من وجهة نظر هذه المؤشرات.

ووفقا للباحثين، هذا التأثير الإيجابي لانخفاض مستوى الهيموغلوبين مرتبط بدوره في نقص معتدل للأكسجين. وهذا هو رد فعل الجسم على نقص الأكسجة، التي أطلق عليها الباحثون "استجابة HIF". ويؤكد هذا الاكتشاف، على أن "استجابة HIF". تلعب دورا رئيسيا في تنظيم عملية تبادل الطاقة في الجسم.

ويقول فيلي كارونين، "إن مستوى الهيموغلوبين هو مؤشر جيد لقدرة الجسم على امتصاص الأكسجين. وانخفاضه ضمن الحدود المعتمدة تنشط استجابة HIF، ما يؤدي إلى أن تبادل الطاقة في الجسم يصبح غير اقتصادي. أي أن هذا الانخفاض يحمي الجسم من السمنة والمشكلات المرتبطة بالتمثيل الغذائي".

ووفقا لموقع Medical X Press ، تنشط استجابة HIF لدى سكان المناطق الواقعة أعلى من مستوى سطح البحر خلال فترة طويلة، بسبب الانخفاض الدائم لمستوى الأكسجين في الهواء. لذلك أجسامهم نحيفة، وهم أكثر تحملا للغلوكوز وأقل إصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر
/ 02 ربيع الأول 1443

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر

نقل موقع "اكسبريس" البريطاني الطبي المتخصص عن الخبيرة الصحية كريستينا ميكستاس، قولها ان الملفوف واحد من أهم الخضروات نظرا لتأثيره الإيجابي على متوسط معدل العمر ومنع تطور السرطان؛ وذلك لاحتوائه على الع..

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب
/ 05 صفر 1443

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب

فيما يلي أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحصول على بشرة خالية من المشاكل، حسب صحيفة إنديان إكسبرس. السمك تناول حصتين من الأسماك الزيتية أسبوعياً مثل السلمون، والماكريل، والرنغة، يساعد في الحصول..

الأفوكادو يحرق دهون البطن
/ 03 صفر 1443

الأفوكادو يحرق دهون البطن

تشير أدلة جديدة إلى أن تناول الأفوكادو يومياً يمكن أن يقلل الدهون الحشوية. وتشير دراسة جديدة في جامعة إلينوي أوربانا، إلى أن الأفوكادو قد يلعب دوراً في تقليل دهون البطن. وشاركت في الدراسة 100 امرأة ..