×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تعرف على آثار الوجبات السريعة على الجسم

تعرف على آثار الوجبات السريعة على الجسم
المصدر: ام اس ان ، ليالينا وفقًا لتحليل معهد الغذاء للبيانات المأخوذة من مكتب إحصاءات العمل ، فإن جيل الألفية وحده ينفق 45 في المائة من دولارات ميزانيته الغذائية على تناول الطعام بالخارج.

بالمقارنة مع 40 عامًا مضت تنفق الأسرة الأمريكية المتوسطة الآن نصف ميزانية طعامها على طعام المطعم، في عام 1977 تم إنفاق ما يقل قليلاً عن 38 في المائة من ميزانيات الأسرة الغذائية على الأكل خارج المنزل.

في حين أن تناول الوجبات السريعة في ليلة عرضية لن يضر فإن عادة تناول الطعام بالخارج يمكن أن تؤثر على صحتك، تعرف معنا على تأثير الوجبات السريعة على جسمك ومخاطرها:

التأثير على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية
معظم الوجبات السريعة بما في ذلك المشروبات والأطباق الجانبية مليئة بالكربوهيدرات مع القليل من الألياف أو بدون ألياف، عندما يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك هذه الأطعمة يتم إطلاق الكربوهيدرات على شكل جلوكوز (سكر) في مجرى الدم، نتيجة لذلك يرتفع مستوى السكر في الدم.

يستجيب البنكرياس لزيادة الجلوكوز عن طريق إفراز الأنسولين، يقوم الأنسولين بنقل السكر في جميع أنحاء الجسم إلى الخلايا التي تحتاجه للحصول على الطاقة، عندما يستخدم جسمك السكر أو يخزنه يعود سكر الدم إلى طبيعته.

يتم تنظيم عملية السكر في الدم بشكل كبير من قبل جسمك وطالما أنك بصحة جيدة يمكن لأعضائك التعامل مع ارتفاع السكر بشكل صحيح، لكن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع متكرر في نسبة السكر في الدم.

بمرور الوقت قد تتسبب ارتفاعات الأنسولين هذه في تعثر استجابة الأنسولين الطبيعية في الجسم، هذا يزيد من خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 وزيادة الوزن.

الوجبات السريعة والسكر والدهون
العديد من الوجبات السريعة تحتوي على سكر مضاف، لا يعني ذلك سعرات حرارية إضافية فحسب بل يعني أيضًا القليل من التغذية، تقترح جمعية القلب الأمريكية (AHA) تناول 100 إلى 150 سعرة حرارية فقط من السكر المضاف يوميًا هذا حوالي ستة إلى تسعة ملاعق صغيرة.

تحتوي العديد من مشروبات الوجبات السريعة وحدها على أكثر من 12 أونصة، علبة 12 أونصة من الصودا تحتوي على 8 ملاعق صغيرة من السكر، هذا يساوي 140 سعرة حرارية و 39 جرامًا من السكر ولا شيء غير ذلك.

الدهون المتحولة هي دهون مصنوعة أثناء معالجة الطعام توجد بشكل شائع في: فطائر مقلية والمعجنات وعجينة البيتزا والمقرمشات والبسكويت.

لا توجد كمية من الدهون المتحولة جيدة أو صحية يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي عليها إلى زيادة LDL (الكوليسترول الضار)، وخفض HDL (الكوليسترول الجيد) وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

قد تؤدي المطاعم أيضًا إلى تفاقم مشكلة حساب السعرات الحرارية، في إحدى الدراسات لا يزال الأشخاص الذين يتناولون الطعام في المطاعم التي وصفوها بأنها "صحية" يقللون من تقدير عدد السعرات الحرارية في وجبتهم بنسبة 20 بالمائة.

خطر زيادة الصوديوم في الوجبات السريعة
يمكن لمزيج من الدهون والسكر والكثير من الصوديوم (الملح) أن يجعل الوجبات السريعة ألذ لبعض الناس، لكن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تؤدي إلى احتباس الماء، ولهذا السبب قد تشعر بالانتفاخ بعد تناول الوجبات السريعة.

النظام الغذائي الغني بالصوديوم خطير أيضًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض ضغط الدم، يمكن للصوديوم أن يرفع ضغط الدم ويضع ضغطًا على قلبك ونظام القلب والأوعية الدموية.

وفقًا لإحدى الدراسات فإن حوالي 90 بالمائة من البالغين يقللون من تقدير كمية الصوديوم في وجباتهم السريعة.

ضع في اعتبارك أن جمعية القلب الأمريكية توصي البالغين بعدم تناول أكثر من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا، يمكن لوجبة واحدة من الوجبات السريعة أن تساوي نصف يومك.

التأثير على الجهاز التنفسي
يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية الزائدة من الوجبات السريعة إلى زيادة الوزن وهذا قد يؤدي إلى السمنة، تزيد السمنة من خطر إصابتك بمشاكل في الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو وضيق التنفس.

يمكن أن تضغط الوزن الزائد على قلبك ورئتيك وقد تظهر الأعراض حتى مع القليل من الجهد، قد تلاحظ صعوبة في التنفس عند المشي أو صعود السلالم أو ممارسة الرياضة.

بالنسبة للأطفال فإن خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي واضح بشكل خاص، وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالربو.

التأثير على الجهاز العصبي المركزي
قد ترضي الوجبات السريعة الجوع على المدى القصير لكن النتائج على المدى الطويل أقل إيجابية.

الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة والمعجنات المصنعة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 51 في المائة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون هذه الأطعمة أو يأكلون القليل منها.

التأثير على الجهاز التناسلي
قد يكون للمكونات الموجودة في الوجبات السريعة والوجبات السريعة تأثير على خصوبتك.

وجدت إحدى الدراسات أن الأطعمة المصنعة تحتوي على الفثالات، الفثالات هي مواد كيميائية يمكن أن تعيق عمل الهرمونات في جسمك، قد يؤدي التعرض لمستويات عالية من هذه المواد الكيميائية إلى مشاكل في الإنجاب بما في ذلك العيوب الخلقية.

التأثير على الجهاز الغشائي
قد تؤثر الأطعمة التي تتناولها على مظهر بشرتك (الجلد، الشعر، الأظافر) لكنها قد لا تكون الأطعمة التي تشك فيها، في الماضي كانت الشوكولاتة والأطعمة الدهنية مثل البيتزا هي السبب في ظهور حب الشباب، ولكن وفقًا لمايو كلينك كانت الكربوهيدرات.

تؤدي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد تؤدي هذه القفزات المفاجئة في مستويات السكر في الدم إلى ظهور حب الشباب.

وفقًا لإحدى الدراسات فإن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما، الأكزيما هي حالة جلدية تسبب ظهور بقع متهيجة من الجلد الملتهب والحكة.

التأثير على نظام الهيكل العظمي (العظام)
يمكن أن تزيد الكربوهيدرات والسكر في الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة من الأحماض في فمك، هذه الأحماض يمكن أن تكسر مينا الأسنان. مع اختفاء مينا الأسنان يمكن للبكتيريا أن تترسخ وقد تتطور التجاويف.

يمكن أن تؤدي السمنة أيضًا إلى مضاعفات تتعلق بكثافة العظام وكتلة العضلات، الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للسقوط وكسر العظام، من المهم الاستمرار في ممارسة الرياضة لبناء العضلات، التي تدعم عظامك وتحافظ على نظام غذائي صحي لتقليل فقدان العظام.

تأثير الوجبات السريعة على المجتمع
اليوم يُعتبر أكثر من 2 من كل 3 بالغين في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أكثر من ثلث الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 19 عامًا يعانون أيضًا من زيادة الوزن أو السمنة.

يبدو أن نمو الوجبات السريعة في أمريكا يتزامن مع نمو السمنة، أفاد تحالف مكافحة السمنة (OAC) أن عدد مطاعم الوجبات السريعة في أمريكا قد تضاعف منذ عام 1970، كما أن عدد الأمريكيين الذين يعانون من السمنة المفرطة قد تضاعف أيضًا.

على الرغم من الجهود المبذولة لزيادة الوعي وجعل الأمريكيين مستهلكين أكثر ذكاءً، وجدت إحدى الدراسات أن كمية السعرات الحرارية والدهون والصوديوم في وجبات الوجبات السريعة لم تتغير إلى حد كبير.

نظرًا لأن الأمريكيين يصبحون أكثر انشغالًا ويتناولون الطعام في الخارج بشكل متكرر فقد يكون لذلك آثار سلبية على نظام الرعاية الصحية الفردي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..