×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

فوائد وأعراض البوتاسيوم ومصادره وأهميته لصحة الجسم

فوائد وأعراض البوتاسيوم ومصادره وأهميته لصحة الجسم
 يعتبر البوتاسيوم من أهم المغذيات للجسم، فهو يعتبر من أهم العناصر الأساسية لتقليل القلق والتوتر والتحكم في ضغط الدم، ولكن هل تقتصر فوائد البوتاسيوم على ذلك فقط؟ أم أنه يقدم فوائد أخرى لصحة الجسم؟

فوائد البوتاسيوم الصحية تشمل فوائد البوتاسيوم الرائعة لصحة الجسم بالكامل ما يلي: تعزيز صحة العظام هناك صفات معينة في البوتاسيوم تزيد الأحماض المختلفة في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على الكالسيوم، كما أن تناول الفواكه والخضروات المرتفعة في البوتاسيوم يؤدي إلى زيادة كثافة المعادن في العظام، مما يزيد من تعزيزها وإطالة عمرها.

تقليل القلق والتوتر البوتاسيوم

له أهمية كبيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات عقلية غير مرغوب فيها مثل القلق والتوتر، فهو يضمن الأداء العقلي الفعال لفاعليته كمهديء ضد الإجهاد المزمن.

الحفاظ على توازن الماء وتعزيز عملية الأيض
فوائد البوتاسيوم الأخرى تشمل قدرته على المساعدة في تنظيم مستوى السوائل في الجسم، بالإضافة إلى ذلك يساعد في عدد من وظائف الجسم الحرجة، وعلاوةً على ذلك، تساعد الإلكتروليتات على نقل الشحنات الكهربائية إلى جميع أنحاء الجسم من الدماغ والجهاز العصبي. ومن فوائد البوتاسيوم أيضاً أنه يساعد في معالجة التمثيل الغذائي للعديد من العناصر الغذائية مثل الدهون والكربوهيدرات، وبالتالي فهو ذو قيمة كبيرة في استخراج الطاقة من العناصر التي يتم استهلاكها، كما أن له تأثير على تجديد الأنسجة ونمو الخلايا.

التحكم في سكر الدم
يسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم في نسبة السكر في الدم، يسبب ذلك التعرق والصداع والضعف والعصبية، ويوفر تناول كلوريد البوتاسيوم والصوديوم العلاج الفوري في مثل هذه الحالات، وينبغي على مريض السكري الحفاظ على مستوى البوتاسيوم في الدم بنسب طبيعية.

تعزيز صحة القلب واستقرار ضغط الدم
يلعب البوتاسيوم دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة القلب والكليتين، فهو يساعد الكليتين على إزالة النفايات من خلال عملية إفراز البول. ويفيد البوتاسيوم أيضاً في توازن ضغط الدم الطبيعي، ولذلك فهو يقلل من خطر أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يحتوي البوتاسيوم على خصائص توسع الأوعية، التي تعمل على تخفيف الضغط في الأوعية الدموية.

تنظيم الوظيفة العصبية
تلعب قنوات البوتاسيوم دوراً رئيسياً في الحفاظ على التوصيل الكهربائي للدماغ، وتؤثر بشكل كبير على وظائف الدماغ، كما أنه يشارك في وظيفة الدماغ العليا مثل الذاكرة والتعلم، كما ترتبط أمراض الصرع باختلال قنوات البوتاسيوم.

أين يوجد البوتاسيوم؟
تشمل أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على معدن البوتاسيوم ما يلي:
الحمضيات. الحبوب. الخضار. سمك السلمون. الدجاج. الحليب كامل الدسم. عصائر الفاكهة الطازجة. اللوز. المكسرات. البطاطا. الموز. الأفوكادو. مياة جوز الهند.

أعراض نقص البوتاسيوم

إن نقص أي عنصر من العناصر الغذائية في الجسم غير مرغوب فيه، والبوتاسيوم ليس استثناء منها، فقد يؤدي نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي إلى أعراض مثل:
التعب والإرهاق. ضعف العضلات. عدم انتظام ضربات القلب. الخفقان. فقر الدم. الصداع الشديد. ارتفاع ضغط الدم. ألم الأمعاء. تورم الغدد ومرض السكري كآثار جانبية خطيرة.



المصدر:dailymedicalinfo.com
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..