×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

باحثون: ألعاب الفيديو مفيدة للصحة الذهنية

باحثون: ألعاب الفيديو مفيدة للصحة الذهنية
 خلص باحثون في جامعة أكسفورد إلى أن لعب الفيديو قد يكون مفيداً للصحة الذهنية، وذلك إثر تحليل سلوك أشخاص من محبي "أنيمل كروسينغ" (نينتندو)، إحدى أكثر الألعاب شعبية في العالم، و"بلانتس فرسز زومبيز" (إلكترونيك آرتس).
وأشار الباحثون بحسب موقع "24.ae" إلى أنه "خلافاً للمخاوف السائدة بشأن إمكان أن يؤدي الوقت الزائد في اللعب إلى الإدمان مع تبعات على الصحة الذهنية، خلصنا إلى وجود رابط صغير بين اللعب والرفاه".

بديل مُرضي أثناء الحجر
وأوضح ماتي فووره أحد معدي الدراسة أن "نتائجنا تعزز فكرة أن الألعاب الإلكترونية توفر بديلاً مُرضياً للقاءات المباشرة في هذه المرحلة الاستثنائية" خصوصاً في ظل تدابير الحجر حول العالم.
وينسب كثر إلى ألعاب الفيديو، خصوصاً عبر الإنترنت، إلحاقها أذى بالصحة الذهنية للاعبين، كما أن دراسات سابقة تحدثت عن أثر سلبي لجلسات اللعب المطولة على اللاعبين الأصغر سناً.
ومنذ 2018، تصنف منظمة الصحة العالمية الإدمان على ألعاب الفيديو ضمن خانة الأمراض الذهنية، "في قرار واجه انتقادات من باحثين كثر"، وفق فووره.
ولتعليل هذا التباين في الخلاصات، تطرق الباحثون في جامعة أكسفورد إلى استخدام بيانات عن وقت اللعب مقدمة من مطوري ألعاب، فيما كانت دراسات سابقة تستند إلى تقويم ذاتي من الأشخاص المستطلعة آراؤهم.

الشعور بالراحة والسعادة أثناء اللعب
وأوضح الباحثون "في دراستنا، الرابط بين وقت اللعب الفعلي وارتياح اللاعبين كان أقوى" بالمقارنة مع ذلك المتصل بوقت اللعب المبلغ عنه.
ولفت الأستاذ الجامعي أندرو برجيبيلسكي، وهو أيضاً من معدي الدراسة، في بيان صحافي إلى أنه من خلال العمل مع شركتي "إلكترونيك آرتس" و"نينتندو" المطورتين لألعاب الفيديو، "تمكنا للمرة الأولى من طرح تساؤلات بشأن العلاقة بين طريقة اللعب وراحة" اللاعبين.
وبيّنت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين أمضوا أكثر من أربع ساعات يوميا في المعدل في لعب "أنيمل كروسينغ" قالوا إنهم أكثر سعادة.

المصدر/ 24 - أ ف ب
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..