×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

عبدالعزيز الشهري يكتشف طريقة جديدة لصيانة طائرات الهوك والامير سلطان يأمر بتكريمه

عبدالعزيز الشهري يكتشف طريقة جديدة لصيانة طائرات الهوك والامير سلطان يأمر بتكريمه
 ( الرياض - نقل فايز الجحني )
ذكرت صحيفة الشرق الاوسط السعودية في خبراً لها ان الشاب عبدالعزيز الشهري والذي يعمل كأخصائي صيانة، لصالح إحدى الشركات العالمية في مجال الدفاع والطيران،وضع حدا للوقت الطويل، الذي يستغرق في صيانة أجنحة طائرة الهوك التدريبية، وذلك بابتكاره طريقة لا يستغرق تطبيقها سوى 60 دقيقة لإتمام عملية الصيانة على جناحي تلك الطائرة. وأمر الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد ووزير الدفاع والطيران، بتكريم عبد العزيز الشهري، على اكتشافه طريقة سهلت صيانة أجنحة طائرات الهوك، التي كانت تستغرق في السابق كما يقول 24 ساعة، عن 3 أيام عمل، بواقع 8 ساعات يوميا. وطبقا لتأكيدات المسؤولين عن البرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي، فإن الطريقة، التي ابتكرها الشهري، وهو يعمل لصالح شركة «بي أي إي سيستمز» العالمية، كأخصائي صيانة عامة على طائرات الهوك، بقاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك، «ساهمت في اختصار الوقت والجهد والتكاليف للكشف عن بعض الأجزاء في داخل جناح الطائرة». وتعتمد الفكرة التي توصل إليها عبد العزيز الشهري، على إحداث ثقب صغير في جناح طائرة الهوك، قال، «إن مساحته لا تتجاوز الـ10 مليمترات، ومن ثم استخدام كاميرا الألياف البصرية للكشف عن الأجزاء الداخلية، من دون الحاجة إلى تفكيك الجناح». ويقول عبد العزيز الشهري، الذي أهَلته بعض التجارب على كيفية تحقيق الفكرة وتطبيقها، للحصول على جائزة رئيس الشركة الفضية، ، إن «عملية فحص وصيانة أجنحة طائرة الهوك، كانت تتم عبر فك قطع من الجناح، وكانت بذلك تستهلك وقتا وجهدا، بالإضافة إلى تأثيرها على جودة العمل». لكن الطريقة التي اخترعها الشهري، كما يقول، باتت أسهل وأسرع تنفيذا لعمليات الصيانة على أجنحة الطائرة الشهيرة. ويضيف، «كنا نعمل على هذه المسألة 3 أيام متتالية، حيث نعمل 8 ساعات يوميا. أما الآن فنستطيع إتمام المهمة خلال ساعة واحدة فقط». ويتنافس الشهري، مع موظفين يعملون لصالح الشركة نفسها في 7 أو 8 دول، على الفوز بما يسمى بـ«جائزة الرئيس الذهبية»، على مستوى أفرع الشركة في العالم، حيث تأهل للمنافسة على هذه الجائزة، إثر ابتكاره طريقة سهلة لصيانة أجنحة طائرات الهوك. وقد تم تكريم الشهري، محليا، بأمر من ولي العهد السعودي الذي يرأس البرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي، في حفل أقامه اللواء الطيار الركن محمد العايش نائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية، والرئيس التنفيذي للبرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي في مكتبه بقيادة القوات الجوية، وحضره العقيد الطيار الركن عبد الرحمن الزمامي، مساعد الرئيس التنفيذي للبرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي. يذكر أن البرنامج السعودي البريطاني للتعاون الدفاعي، وبالتعاون مع شركة «بي أي إي سيستمز»، قد قاما مؤخرا بتدريب وتأهيل ما يزيد على 170 مواطناً سعودياً، يعملون على صيانة طائرات «بي سي 9» وطائرات «هوك» في تخصصات فنية، كانت مشغولة بمتعاقدين أجانب في وقت من الأوقات. وتعتبر شركة «بي أي إي سيستمز»، إحدى أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال الدفاع والطيران، والتزمت الشركة بنقل تكنولوجيا صناعة الطيران وتوطينها، منذ حضورها إلى السعودية عام 1973م، ويبلغ إجمالي عدد موظفيها في السعودية 4700 موظف، أكثر من نصفهم سعوديون.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..