×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تعرف على أسوأ 6 أطعمة للقلب

تعرف على أسوأ 6 أطعمة للقلب
 يرى مختصو التغذية اليوم أسوأ خمسة خيارات طعامية حديثة للمصابين بمرض القلب (الإكليلي)، أو الذين يخشون من الوقوع في براثنه.


1. الصودا
أو كل ما يقع في تصنيف (السكر البسيط)، فهذه الأشربة (مثل الكولا وسائر المشروبات الغازية السكرية)، تحرض على ظاهرة الالتهاب في الجسم، وترفع مستويات سكر الدم بصورة مفاجئة، ما يوقع الشرايين (ومنها شرايين القلب) تحت خطر التصلب والانسداد، عدا أنها تؤهب للإصابة بداء السكري.


2. الأطعمة المحلاة المشوية بالفرن
يدخل ضمن هذه كل الحلويات التي تحوي السكر الأبيض أو البني، أو العسل، أو الدبس، أو عصير الذرة أو غيره من العصائر (مثل الفطائر والكعك الأجنبي وشتى الحلويات العربية)، فهذه كلها تسبب إجهاداً لعمليات الأكسدة الطبيعية في الجسم كما تبين في دراسة كندية حديثة، ما يؤدي لتصلب الشرايين وارتفاع الضغط ومرض أو قصور القلب.


3. السكريات المكررة
الموجودة في الصلصات المستخدمة كإضافات في أطعمتنا الحديثة، مثل الكتشاب ketchup، والموجودة في الخبز الأبيض، وفي مستحضرات اللبن الحديثة المحلاة والخالية من الدسم.


4. الدهون المحوَّلة (بفتح الواو) trans fat
التي تهدرج فيها الشحوم لتحول اصطناعياً لشحوم غير مشبعة، مثل المارجرين margarine، والسمن الصناعي، بينما صار مختصو التغذية اليوم يقبلون الشحوم الطبيعية (إذا أكلت باعتدال)، كشحوم غير ضارة بالقلب، فهم يجمعون على أذى الشحوم المحولة، وعلى أنها تدعو حتماً لمرض القلب والأوعية.


5. بودرة الحليب coffee creamer المستخدمة للخلط بالقهوة
برأي المختصين تزخر بالشحوم المحولة (بفتح الواو)، تماماً مثل المارجرين، ونفس التحفظ ينطبق على كل طعام تبين لصاقته أنه يحتوي زيوتاً مهدرجة، مثل الأطعمة الجاهزة التي تزخر بها الأسواق التجارية (سوبرماركت) والمطاعم هذه الأيام.


6. النقانق hotdogs
هذه لحوم مصنعة processed foods محشوة بالإضافات الصنعية كالنيترات، والفوسفات، والكربوهيدرات، وقد ثبت إنها من دون شك مرتبطة بنسب عالية من الإصابة بمرض القلب.

المصدر: صحتك
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..