×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

زراعة عسير تنظم ورشة عمل لدعم صغار المزارعين

زراعة عسير تنظم ورشة عمل لدعم صغار المزارعين
تنومة : نظمت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة عسير، ممثلة في فرعها بأبها اليوم، ورشة عمل بعنوان "تربية وتقليم أشجار العنب"، وذلك ضمن مشروع وزارة البيئة والمياه والزراعة لدعم صغار المزارعين ورفع الوعي وتحسين الإنتاجية.
وجاءت الورشة، في إطار تعاون فرع الزراعة بأبها مع القطاع الخاص، حيث اشتملت على جانبين نظري وعملي، قدم خلالها المهندس عبدالعزيز بن حمد اليوسف من منسوبي فرع الزراعة بأبها ورقة عمل تناول أبرز الطرق العلمية لزراعة العنب وتكاثره وحمايته من الأمراض التي تكثر في موسم الشتاء، فيما قدم الخبير الزراعي محمد أبو بكر شرحاً عملياً لطرق تقليم العنب، ثم فتح باب النقاش للمزارعين الذين شاركوا في الورشة، وأجاب على استفساراتهم .
من جهته، أوضح مدير فرع الزراعة بأبها إبراهيم بن علي طارش, أن هذه الورشة تأتي ضمن إطار دعم وزارة البيئة والمياه والزراعة لصغار المزارعين وتحسين الإنتاج، بإشراف ومتابعة الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة عسير، مبيناً أن فرع الزراعة بأبها يعمل على تلبية رغبات المزارعين المتخصصين في إنتاج العنب والفواكه بأنواعها المختلفة في منطقة عسير بصفة عامة.
وأفاد أن هذه الورشة تمثل أحد أوجه التعاون مع القطاع الخاص، حيث تم المشاركة في تنفيذ فعالية مشتل الدارة بأبها، الذي عرض خبرته في زراعة مختلف أنواع الفواكه، بحضور عدد من المهندسين والفنيين من أفرع الزراعة بالمنطقة، إلى جانب عدد كبير من المزارعين الذي حرصوا على الاستفادة مما قدمه المتخصصون خلال الورشة.
وعن عدد المستهدفين من الورشة، أكد طارش أنه تم دعوة أكثر من 150 مزارعا في أبها يملكون أكثر من 120 ألف شجرة فاكهه، مشيداً بوعي المزارعين في حضور مثل هذه الورش والاستفادة من مقوماتها وتطبيقها على الواقع, مشيراً إلى أن فرع الزراعة في أبها يقدم للمزارعين خدمات كثيرة منها التوعوية ومكافحة الأمراض التي قد تصيب بعض منتجاتهم، من خلال توزيع مبيدات حشرية آمنة وغير ضارة بالصحة العامة.
image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..