×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

انقاذ مريض يعاني إنشقاق مزمن بالشريان الأورطي

انقاذ مريض يعاني إنشقاق مزمن بالشريان الأورطي
تنومة : استطاع فريق طبي بالمستشفى السعودي الالماني بعسير وبعون الله علاج إنشقاق مزمن بالشريان الأورطي بإستخدام القسطرة التداخليه العلاجية حيث حضر مريض يبلغ من العمر 56 عام تم تنويمه في الرعايه المركزه بالمستشفي السعودي الألماني - عسير لعلاج إرتفاع حاد في ضغط الدم أدي إلي نزيف حاد بالمخ مع إضطراب في مستوي الوعي والحركه وأثناء عمل الفحوصات الروتنيه تبين وجود إشتباه تمدد بالشريان الأورطي فتم علي أثره إجراء فحص شامل للشريان الأورطي بالأشعه المقطعيه تبين منه وجود إنشقاق مزمن في الشريان الأورطي الصدري والبطني مع تمدد شرياني كبير في منطقه الصدر (6.5 سم) .
وبعد السيطره علي النزيف المخي ومع علاج ضغط الدم المرتفع والتحسن التدريجي في مستوي الوعي تم تجهيز المريض لعلاج التمدد الإنشقاقي في الشريان الأورطي بواسطه الدعامات المغطاه بإستخدام القسطره التداخليه العلاجيه. حيث تم تركيب دعامه مغطاه في منطقه التمدد مقابل بدايه الإنشقاق لمنع حدوث مزيد من التمدد وذلك تحت تأثير المخدر العام وبإستخدام جرح صغير في أعلي الفخذ. وقد تم أجراء أشعه مقطعيه للمريض بعد 3 أيام من العمليه بينت إختفاء كامل للتمدد الشرياني الصدري مع توقف تسرب الدم داخل الإنشقاق الأورطي وعدم وجود أي تسرب خارج الدعامه.
وبحمد الله تعافي المريض بشكل جيد بعد العمليه دون أي مضاعفات ودون الحاجه إلي التدخل الجراحي المباشر (كما كان يتم في السابق) بما يحمله من مخاطر ومضاعفات نظرا لضعف الحاله العامه و قد قام بإجراء العمليه فريق طبي مكون من د. هيثم عبد العزيز إستشاري جراحة الاوعية الدموية والقسطره العلاجية و د.سعد القحطاني إستشاري العلاج بالأشعه التداخلية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..