×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تقسيم منشأة الجمرات إلى 6 مستويات لتفتيت الكتل البشرية

تقسيم منشأة الجمرات إلى 6 مستويات لتفتيت الكتل البشرية
واس : قسمت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة منشأة الجمرات الحديثة إلى ست مستويات ضمن خطتها بتطوير وتحسين منطقة الجمرات في مشعر منى بالتنسيق والتعاون مع الأمن العام وذلك لتلافي التزاحم والتكدس والحوادث ولزيادة الطاقة الاستيعابية لرمي الجمرات وتحسين الانسيابية من خلال تفتيت الكتل البشرية وتوزيعها على عدة مستويات وعدة مداخل ومخارج وباتجاهات متعددة .

في حين تم تجديد الحواجز المحيطة بشواخص الجمرات بمادة مصنوعة من مادة ( بي في سي ) المقاومة للحريق، بمساحة إجمالية 3700 م2 ، وتم تبطين المادة باسفنج مضغوط سماكة 10سم ، وتهدف لحماية الحجاج من الضغط في المنطقة الملاصقة لحوض الجمار الخرساني عند رمي الجمار في ساعات الذروة والزحام الشديد.

وبين م. جلال كعكي المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، أنه تم تخصيص مستويات الجمرات الحديثة ليخدم كل مستوى مجموعة معينة من الحجاج بناء على الطرق القادمون منها بهدف انسيابية الحركة داخل المنشأة وتسهيل الرمي على ضيوف الرحمن ليؤدوا الشعيرة براحة مشيرا إلى أن منطقة القبو تم تخصيصها للوفود الرسمية و الضيوف الدوليين بينما الدور الأرضي يستقبل الحجاج القادمين من مخيمات منى عبر شارع الجوهرة رقم 56 وسوق العرب رقم 62 والعودة عبر المسارين المخصصين شمال وجنوب ساحة الجمرات .

وأضاف م. كعكي أن الدور الأول سيخدم الحجاج القادمين من طريق المشاة الجنوبي المظلل رقم 1 من منى عبر المنحدر الجنوبي الشرقي ، بينما يخدم المنحدر الشمالي الشرقي الحجاج القادمين من الشوارع رقم 204 ، 116 ، 206 وطريق الملك فهد رقم 68 وعودتهم عبر المسارات جنوب وشمال ساحة الجمرات، وعند الانتقال للدور الثاني فسيكون مخصص للحجاج القادمين من منطقة العزيزية عبر المسارات الجديدة التي تربط منطقة العزيزية مباشرة بالدور الثاني ، ولتخفيف عناء المشي عليهم فقد تم توفير حافلات نقل ترددية تنقلهم من وإلى الدور الثاني ، ويعود الحجاج إلى العزيزية عبر الجسر والنفق والمسارات المحددة مشياً وبحافلات النقل الترددي ، كما يخدم الدور الثاني القادمين من مكة المكرمة .

وأشار إلى أن الحجاج القادمين من منطقة الشعيبين والمعيصيم من خلال مشروع ربط الشعيبين بالدور الثالث للجمرات عبر الأنفاق والجسور ، والذي يخدم أيضاً القادمين من منطقة مجر الكبش وعمائر الإسكان ، ويتم الخروج أيضا من الدور الثالث عبر مسار العودة بالأنفاق والجسور إلى الشعيبين والمعيصم والعمائر السكنية ، ويمكن للحجاج التوجه إلى غرب الجمرات عبر أبراج السلالم العادية والمتحركة ملفتا إلى أن الدور الرابع يخدم الحجاج القادمين من محطة قطار المشاعر المقدسة منى 3 ( محطة الجمرات ) والقادمين عبر جسر طريق الملك عبد العزيز العلوي رقم 38 ، وتكون عودتهم عبر المنحدر الغربي للدور الرابع لمنشأة الجمرات باتجاه مكة أو محطة قطار المشاعر المقدسة ، وهذا الدور مغطى بالخيام للحماية من أشعة الشمس ويتم فيها نشر رذاذ الماء بمراوح نفاثة للهواء لتلطيف الجو وتخفيف الحرارة عن الحجاج .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..