×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الفوائد السبع للتوت البرّي.. لماذا عليك أن تتناوله؟

الفوائد السبع للتوت البرّي.. لماذا عليك أن تتناوله؟
تنومة : أظهرت أبحاث طبية حديثة أن التوت البري (التوت الأزرق) يفيد في الوقاية من أمراض الزهايمر.

بالإضافة إلى أبحاث سابقة كانت قد كشفت عن قدرة الفواكه ذات اللون البنفسجي على الحماية من مرض الزهايمر، أظهرت أبحاثٌ حديثة أجريت في جامعة "سينسيناتي" في الولايات المتحدة، أن مضادات الأكسدة التي يعتبر التوت البري (التوت الأزرق) غنياً بها، تفيد في الوقاية من أنواع شائعة من الخرف.

أجريت الدراسة على 47 شخصاً تتعدى أعمارهم الثمانية والستين، يعانون من خلل طفيف في الإدراك، تناول بعضهم مسحوق التوت البري المجفف، أما الآخرون فتناولوا مسحوق دواء وهمي لمدة 16 أسبوعاً، بحسب تقرير نشرته صحيفة "تليغراف" البريطانية، الاثنين 14 مارس/آذار 2016.

وقال الدكتور روبرت كريكوريان "لقد لوحظ أن الوظائف المعرفية تحسّنت لدى أولئك الذين تناولوا التوت البري بالمقارنة بالآخرين"، بالإضافة إلى الوقاية من الزهايمر، يعتبر التوت الأزرق مفيداً في عدة جوانب صحية أخرى.

تقوية القدرات العقلية

وجد الباحثون في جامعة "ريدنج" أن عصير التوت الأزرق يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

فقد أجرت د.كلير ويليامز عدة اختبارات معرفية على 21 طفلاً في ثلاث أوقات مختلفة: مرة بعد تناول مياه محلاة بالسكر، ومرة بعد تناول عصير مخفف من التوت الأزرق، ومرة بعد تناول عصير مركز من التوت الأزرق.

وقد حصل الأطفال على أفضل نتائج بعد تناول عصير التوت الأزرق المركز، والذي كان يحتوي على حوالي كوب ونصف من التوت الأزرق.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

يعتقد أن تناول التوت الأزرق يومياً يساعد على ارتخاء جدران الأوعية الدموية، وبذلك يقلّ خطر الإصابة بتصلب الشرايين، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالجلطة أو الذبحة.

في دراسة أجريت على 48 امرأة تخطين سنّ انقطاع الطمث، تم إعطاؤهن مسحوق التوت الأزرق المجفف على مدار 8 أسابيع، لوحظ انخفاض في ضغط الدم لديهن.

تحسين وظائف الهضم

يحتوي التوت الأزرق على كمية من الألياف، تساعد بشكل كبير في عملية الهضم. كما يعتبر غنياً بالبوليفينولات التي لها تأثير جيد على الأمعاء.

وفي دراسة أجريت عام 2011، اتضح أن الناس الذين يتناولون مشروب التوت البري يومياً لمدة ستة أسابيع تزيد لديهم نسبة نوعين من البكتريا النافعة في الأمعاء.

تقليل انتشار الشيب

إذا كنت لا ترغب في أن يشيب شعرك مبكراً، عليك أن تتناول التوت البري. قد يكون نقص فيتامين ب 12 هو العامل الذي يؤدي للشيب المبكر.

ما عليك سوى زيادة الكمية التي تتناولها من الفيتامين، والذي يعتبر التوت الأزرق غنياً به، ليس فقط لتجنب الشيب المبكر، بل لزيادة نمو الشعر أيضاً.

تحفيز نمو الشعر

عرف التوت الأزرق بأنه يساعد على نمو الشعر، وذلك لاحتوائه على نوع البوليفينولات.

ينمو الشعر عندما يتم دفع الخلايا الميتة من بصيلات الشعر، وذلك عندما تنمو الخلايا الجديدة. وهذا يحدث على ثلاث مراحل: طور التنامي، طور التراجع والطور الانتهائي، وتساعد البوليفينولات الموجودة في التوت على تحفيز نمو الشعر عن طريق الانتقال السريع من الطور الانتهائي إلى طور التنامي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..