×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

شاعر عرضة يحسم الجدل بين إقامة الفرح أو المأتم

أبيات ومناسبة

شاعر عرضة يحسم الجدل بين إقامة الفرح أو المأتم
تنومة - سعيد معيض اعتاد الناس قديما في كل عيد على احياء مظاهر الفرح والحرص على اظهاره مهما كانت الظروف، وفي مقدمة هذه المظاهر ممارسة الفنون الشعبية في يوم العيد بكل فرح وسعادة، وفي أحد أيام عيد الفطر المبارك في إحدى القرى حدث أن توفي أحد أعيان هذه القرية ليلة العيد، وبعد أداء صلاة العيد احتار الناس، هل يقيمون العرضة وغيرها من الفنون الشعبية التي اعتادوا على ممارستها في هذه المناسبة يوم العيد أم يقيمون العزاء ويلغون هذه الاحتفالات، وبينما كان الناس بين أخذ ورد، وتشاور وجدال، خرج شاعرهم في ذلك الوقت واسمه محمد بن شلوان بأبيات قليلة من لون العرضة وبلحنها تؤيد اقامة الاحتفال، وتأجيل العزاء إلى اليوم التالي، حيث قال:

اللهم اجعل علينا العيد عايِد

يا جميع الناس وأي هم في فضوله

عيدوا يا ناس فان العيد سنة

ما على الدنيا غلام مستريح

وبعد هذه الابيات المعبرة قرر الجميع الاحتفال بالعيد في اليوم الاول جريا على عادتهم، وتأجيل العزاء إلى اليوم الثاني، وأصبحت هذه الابيات مثلا وشاهدا في تقديم الفرح في أوقاته المناسبة على مظاهر الحزن مهما كان مؤلما خصوصا مع كثرة الحروب والوفيات والأمراض في كل حين والذي يصعب في حال مراعاتها أن نجد للفرح مكانا على مدار العام .
======================
ملاحظة / القصة حدثت في بارق
http://www.alriyadh.com/1087525
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..