×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

اقلاع أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبو ظبي

اقلاع أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية من أبو ظبي
صحيفة تنومة - فهد الشهري ينطلق طياران سويسريان، في أول رحلة جوية حول العالم، بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية، من العاصمة الإماراتية أبوظبي، الاثنين، إذ يتوقع أن تستمر الرحلة 5 أشهر، وتهدف للترويج للتكنولوجيا النظيفة في قطاع الطيران.

وسيتناوب المغامران السويسريان برتران بيكار، وأندريه بورشبرج على مهمة القيادة في القمرة ذات المقعد الواحد بالطائرة "سولار إمبالس"، التي يبلغ وزنها 2300 كيلوجرام، في رحلتها الرائدة.

وقال بيكار للصحفيين عشية انطلاق الرحلة: "نود أن نُبين أن التغير المناخي فرصة رائعة لإدخال تكنولوجيا نظيفة للسوق. توفر الطاقة وتوفر الموارد الطبيعية لكوكبنا، وتحقق أرباحا وتوفر وظائف، وتحقق نموا مستداما".

وقال زميله إنهما متحمسان جدا للرحلة، لكنهما يشعران أيضا بمسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقيهما، وبأهمية اتخاذ قرارات صائبة أثناء الطيران للحفاظ على إنجازات 12 عاما من العمل، شارك فيها كثيرون للوصول إلى هذه المرحلة.

وتزيد المسافة بين جناحي هذه الطائرة الشمسية على مثيلتها في طائرة الركاب بوينج 747 .وستنطلق الرحلة من أبوظبي، على أن تتوقف في سلطنة عمان والهند وميانمار والصين.

وبعد أن تعبر المحيط الهادي عن طريق هاواي، ستحلق فوق أراضي الولايات المتحدة، وتتوقف في 3 مواقع هي: فينيكس ومدينة نيويورك ومكان في الغرب الأوسط سيحدد لاحقا.

وبعد عبور المحيط الأطلسي ستشمل المحطات النهائية وقفات في جنوب أوروبا وشمال إفريقيا قبل عودتها إلى أبوظبي.

ولن تحمل الطائرة "سولار إمبالس" -المصنوع هيكلها من ألياف كربون خفيفة الوزن- أي وقود، ولن تصدر منها أي انبعاثات كربونية أثناء الرحلة.

وستعتمد الطائرة في تشغيلها بشكل كامل على 17 ألف خلية شمسية، مثبتة في جناحيها، اللذان يبلغ طولهما 72 مترا. وستكون هذه هي أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على الطيران أثناء الليل.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

سحابة الكلمات الدلالية

طب وصحة

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر
/ 02 ربيع الأول 1443

خبيرة صحية: الملفوف يحارب السرطان ويطيل العمر

نقل موقع "اكسبريس" البريطاني الطبي المتخصص عن الخبيرة الصحية كريستينا ميكستاس، قولها ان الملفوف واحد من أهم الخضروات نظرا لتأثيره الإيجابي على متوسط معدل العمر ومنع تطور السرطان؛ وذلك لاحتوائه على الع..

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب
/ 05 صفر 1443

الأطعمة التي تبقي البشرة خالية من حب الشباب

فيما يلي أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحصول على بشرة خالية من المشاكل، حسب صحيفة إنديان إكسبرس. السمك تناول حصتين من الأسماك الزيتية أسبوعياً مثل السلمون، والماكريل، والرنغة، يساعد في الحصول..

الأفوكادو يحرق دهون البطن
/ 03 صفر 1443

الأفوكادو يحرق دهون البطن

تشير أدلة جديدة إلى أن تناول الأفوكادو يومياً يمكن أن يقلل الدهون الحشوية. وتشير دراسة جديدة في جامعة إلينوي أوربانا، إلى أن الأفوكادو قد يلعب دوراً في تقليل دهون البطن. وشاركت في الدراسة 100 امرأة ..