×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

تراجع حاسة الشم لدى كبار السن مؤشرا إلى زيادة خطر الوفاة

تراجع حاسة الشم لدى كبار السن مؤشرا إلى زيادة خطر الوفاة
  فقدان حاسة الشم ربما يكون أكثر خطورة من مجرد فقد إحدى الحواس الخمس التي يتمتع بها الانسان.. إذ أنه قد يكون مؤشرا إلى زيادة خطر الوفاة في غضون خمس سنوات بين كبار السن.

ففي دراسة اجريت على أكثر من ثلاثة آلاف شخص تراوحت أعمارهم من 57 إلى 85 عاما مات 39 بالمئة منهم بعد خمسة أعوام من فقدانهم حاسة الشم، وأظهرت الدراسة -التي نشرت نتائجها في دورية (بلوس وان) العلمية- أن نسبة الوفاة بلغت 19 بالمئة بين من لديهم مستوى متوسط لحاسة الشم و10% فقط بين اولئك الذين اعتبر انهم يتمتعون بحاسة شم صحية.

وقال جايانت بينتو الذي قاد الدراسة في مقابلة عبر الهاتف "مقارنة بالاشخاص الذين لديهم حاسة شم طبيعية فان مخاطر الوفاة خلال خمس سنوات تزيد ثلاث مرات بين من فقدوا تلك الحاسة."

وقال مساعد متخصص في علم الوراثة وعلاج أمراض حاسة الشم والجيوب الأنفية بجامعة شيكاجو "يخبرنا هذا بأن حاسة الشم مؤشر قوي للحالة العامة لصحة الانسان"، وأشار الباحثون إلى أن الخلايا الجذعية في جهاز حاسة الشم لدى الاشخاص الاصحاء تتجدد تلقائيا. وتهكن الباحثون بأن فقدان الشم قد يكون مؤشرا الي تراجع قدرة الجسم على اعادة بناء مكوناته الاساسية وربما ينبيء بظهور مشاكل صحية اكثر خطورة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..