×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

أمير عسير : شباب المنطقة من سيقف على هرم المبادرة

أمير عسير : شباب المنطقة من سيقف على هرم المبادرة
صحيفة تنومة - عسير أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير أهمية أن تكون المنطقة في المكان الذي تستحقه سياحياً ؛ وأن مبادرة استدامة السياحة هو وسيلة حقيقية من أجل الوصول لهذا الهدف .

وبين سموه خلال تدشينه مبادرة ( عسير وجهة سياحية رئيسة طوال العام) بحضور سمو رئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان ظهر اليوم في فندق قصر أبها أن شباب وفتيات المنطقة هم من سيكون على هرم المساهمة في تنفيذ هذه المبادرة .

وقال سموه أشكر أخي سمو رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان على حضوره وتفاعله الدائم وطموحه الذي ليس له حد ، وسنسعى جاهدين للوصول إلى الهدف المنشود في العام 2020 م

وأوضح سموه أن ما شاهده بحضور سمو رئيس الهيئة هي خطة محكمة درست بعناية ؛ من أجل النهوض بالمنطقة واستدامة السياحة فيها على مدار العام .

وشرف سموهما الحفل الخطابي الذي افتتح بعرضٍ مرئي يحكي واقع المنطقة ، وينطق بأهازيج التراث الضاربة في أعماق تاريخها ، بلحنٍ امتزج فيه السهل والجبل والورد والضباب .

وشرح العرض الأدوات التسويقية والترويجية للمنطقة التي تفتقدها ، وكيفية المساهمة في تطويرها ، وعن بدايات خطة عمل المبادرة والتي وقف على هرم بداياتها الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الذي أثبت أن الحلم ليس في المنام وحسب ، بل هو واقع لا يستحيل أن يعاش خلال قادم الأيام .

وقدم العرض الخطوات الأساسية للمبادرة كإعداد الخطة التنفيذية الشاملة لها ومدة المبادرة وتنفيذها وعناصر الخطة الشاملة عبر تقييم ومراجعة استراتيجية التنمية السياحية بالمنطقة والأهداف والاعتبارات الأساسية والرؤية والأهداف الاستراتيجية وعرض مفاهيم التنمية المستدامة وتقييم تطبيق المبادئ العامة للتنمية السياحية المستدامة والتقييم العام لمدى الاستفادة من الموارد السياحية وتقييم تطوير المواقع السياحية ومرافق الإيواء والخدمات السياحية والمهرجانات والفعاليات والتعامل مع تحليل Swat للمنطقة ، وتقييم المنجز في استراتيجية وأدوات وأساليب التسويق ومدى تطبيق رؤية السياحة في عسير ، والتعامل مع الاعتبارات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والثقافية وتطبيق المخطط الهيكلي للسياحة بالمنطقة ، وانعكاسات مراجعة الاستراتيجية على مبادرة الاستدامة والعوائق والمشكلات المتعلقة بتنفيذ الاستراتيجية .

وتضمنت المبادرة بحسب العرض ثلاث خطط لتنفيذ المبادرة وهي الخطة الآنية للمبادرة 2014 م والخطة المتوسطة 2015 م والخطة طويلة الأجل ما بعد 2015 م حيث جاء أعضاء اللجنة الإشرافية من المنطقة بمشاركة أمين المنطقة ورئيس الغرفة التجارية بأبها ومدير عام الزراعة بعسير ومدير عام مطار أبها ومجلس الاستثمار بعسير ومدير عام الطرق والنقل ووكيل جامعة الملك خالد للدراسات والبحث العلمي ومدير عام إدارة التربية والتعليم ومدير الخطوط الجوية السعودية ومدير فرع الحياة الفطرية ، وأعضاء اللجنة الإشرافية من الهيئة بمشاركة نائب رئيس الهيئة للآثار والمتاحف ونائب رئيس الهيئة للاستثمار والتطوير السياحي ونائب رئيس الهيئة لقطاع المساندة والمشرف على تأسيس البرنامج الوطني للمؤتمرات والمعارض ونائب الرئيس للتسويق والبرامج المكلف والمشرف العام على مركز التراث العمراني والمشرف العام على البرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية ومدير عام الإدارة العامة للتخطيط والمتابعة ومدير عام الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة والمشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية ( تكامل ) ومدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير مدير مشروع المبادرة ، وأعضاء اللجنة التنفيذية بمشاركة أمين منطقة عسير ومدير عام الشئون الزراعية بالمنطقة ووكيل جامعة الملك خالد للدراسات العليا ومدير عام متابعة الخدمات والمشاريع بإمارة المنطقة ومدير عام النقل والطرق ومدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار ، وفريق عمل المبادرة بمشاركة مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير مدير مشروع المبادرة ومدير إدارة التخطيط بفرع الهيئة العامة للسياحة بالمنطقة والهيئة العامة للسياحة والآثار ومدير التسويق والبرامج بفرع الهيئة العامة للسياحة بالمنطقة .

عقب العرض ألقى نائب رئيس هيئة السياحة والآثار لشئون المناطق الدكتور وليد الحميدي كلمة أكد فيها أن سمو أمير منطقة عسير قد حرص كل الحرص على رعاية هذه المبادرة ، وتنميتها وقد أثمرت بفضل الله بالنجاح والإنجاز .

وبين أن منطقة عسير أضحت مقصداً للجميع ، وتحظى بقيادة حكيمة من أميرها الحريص على عملية السياحة وتطويرها .

وختم حديثه بالتأكيد أن الهدف من هذه المبادرة هو الحد من الموسمية في السياحة بالمنطقة ، مقدماً شكره لجميع المشاركين .

ثم قدم المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة عبدالله بن مطاعن شرحاً للحضور عن المبادرة مبيناً أن أنه بدأ العمل في المبادرة من خلال تشكيل اللجان الإشرافية وورش العمل الأولى .

وتابع توالت الجهود عقب ذلك حيث تم تشكيل اللجنة التنفيذية للمبادرة وعقدت الاجتماعات الثنائية ، بالإضافة إلى الورش والتي كان آخرها الورشة المقامة في أبها ؛ لعرض ما تم التوصل إليه ، واستعراض التجربة السياحية المتكاملة من سكن ورحلات جوية ونقل وطرق وتحسين وتجميل المباني .

وفي نهاية الحفل تسّلم سمو أمير المنطقة هدية تذكارية من الفنان التشكيلي عوض عبارة عن لوحة فنية ، كما تسلم سمو رئيس الهيئة هدية مماثلة .

حضر الحفل وكيل إمارة منطقة عسير سليمان الجريش ووكيل إمارة المنطقة المساعد الدكتور محمد بن عيسى ومدير عام مكتب سمو أمير المنطقة محمد بن علي آل مجثل وعدد من المسئولين والأهالي .

من جهة أخرى زار سمو أمير المنطقة وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مشروع مبنى أمانة منطقة عسير بوسط مدينة أبها .

وكان في استقبال سمو أمير المنطقة وسمو رئيس الهيئة في موقع المشروع أمين أمانة منطقة عسير المهندس إبراهيم الخليل ومدير فرع هيئة السياحة والآثار عبدالله بن مطاعن وعدد من منسوبي أمانة المنطقة ، عقبها قدم المهندس الخليل شرحاً تفصيلياً عن مشروع مبنى أمانة المنطقة

والذي تم إنشاؤه على مساحة 1600 م2 ويتكون من اثني عشر طابقاً ، حيث يشمل المبنى مسرحاً وقاعات للتدريب مجهزة بأحدث الشبكات ووسائل الاتصال وأنظمة للإضاءة والصوت ، أما المبنى الملحق فيتكون من ستة أدوار تحوي مبنى لمواقف السيارات بمساحة تقديرية بلغت 4900 م2 وتتسع لـ 550 سيارة ودورين آخرين مخصصة للمكاتب الإدارية في الأمانة ، وقد روعي في التصميم أن يكون من الطراز الحديث الذي يواكب متطلبات العصر وأن يكون علامة جمالية فارقة في وجه المنطقة ، وبلغت كلفة المرحلة الأولى 19.589.475 ريالاً للهيكل الخرساني والتشطيب الخارجي ، والمرحلة الثانية فقد بلغت كلفتها 105.086.845 ريالاً شملت التشطيب الداخلي للمبنى والساحة الخارجية ومبنى المواقف .

كما تطرق الخليل إلى مشروع تنمية القرى التراثية التابعة للمنطقة ومراكزها وقرية العكاس التراثية والدراسات الخاصة بالقرية ومشروع الخريطة البصرية لمدينة أبها ، والتصاميم التفصيلية لوسط المدينة .

image

image
image

image
image

image
image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..