×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

السعودية تعد من الدول الأعلى إصابة بداء السكري

السعودية تعد من الدول الأعلى إصابة بداء السكري
رويتر 

في إطار مؤتمر ومعرض الصحة العربي (أراب هيلث) بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض عقد على مدى يومي الاثنين والثلاثاء (28 و29 يناير) مؤتمر لمناقشة تزايد معدلات الإصابة بمرض السكري في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتشير بيانات المؤسسة الدولية لمرض السكري التي تضم أكثر من 200 جمعية محلية في مختلف أنحاء العالم إلى أن الإمارات تحتل الترتيب الحادي عشر بين دول العالم في معدلات الإصابة بالمرض الذي يعاني منه 18.9 في المئة من سكانها.

كما تشير بيانات المنظمة إلى أن الكويت وقطر والسعودية والبحرين من أعلى دول العالم في معدلات الإصابة بالسكري.

وقال الدكتور كريم ميران الأستاذ في إمبريال كوليدج بلندن "السكري في هذه المنطقة بين 18 و19 في المئة. عندما جئت قبل ثلاث سنوات كان هذا البلد الثاني في العالم في معدلات انتشار السكري. مشكلة السكري في تزايد في بقية أنحاء العالم."

ويؤدي السكري إلى مشاكل لشرايين القلب وإلى العمى والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، ويقول الخبراء إن زيادة معدلات الإصابة بالمرض في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترجع إلى الوفرة الغذائية وتزايد الاعتماد على السيارات في الانتقال.

وشدد ميران على ضرورة أن يهتم الطبيب بتوضيح العلاقة بين أسلوب الحياة المترف والإصابة بالسكري.

وقال "عقد مؤتمر من هذا القبيل يعني أن الممارس العام الذي يفد إليه مرضى كثيرون بعضهم مصاب بالسكري والبعض بأمراض أخرى.. أود أن أدعو هؤلاء الأطباء إلى توعية مرضاهم بأهمية الرياضة البدنية لأن كثيرا من الأطباء يعتقد ألا فائدة من تقديم النصح للمرضى بممارسة الرياضة لأنهم يعرفون ذلك بالفعل. لكننا نعلم أن الطبيب عندما يقول للمريض أن يمارس مزيدا من الرياضة فمن المرجح أن يستجيب"، حضر المؤتمر أطباء في شتى التخصصات بدول مجلس التعاون الخليجي.

من عمان حضر الدكتور سعيد الشهية المتخصص في طب الأسرة الذي قال إن التوعية ضرورية خصوصا بالنسبة لأمراض مثل السكري، ويأمل المسؤولون عن تنظيم المؤتمر أن يساهم في زيادة الوعي بأخطار السكري وأسباب الإصابة به.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر  

طب وصحة

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية..

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.
/ 23 رجب 1445

الشركات المصنعة تتفاجأ بالطلب الكبير على أدوية التخسيس.

شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك أعربت عن دهشتها من استعداد المستهلكين في أوروبا لتحمل تكاليف الأدوية لفقدان الوزن من أموالهم الخاصة. في عام 2023، حققت Wegovy، شركة فقدان الوزن، وOzempic، شركة عل..