×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

مجهولون يسطون على غابات تنومة للمتاجرة بالفحم وتهريبه عبر الحمير

مجهولون يسطون على غابات تنومة للمتاجرة بالفحم وتهريبه عبر الحمير
موقع تنومة : محمد عامر . تصوير : عامر الشهري عكفت عمالة وافدة مجهولة على تدمير الغطاء النباتي في الجبال الغربية في محافظتي النماص وتنومة، عبر امتهانهم قطع الأشجار وتفحيمها ومن ثم بيعها لأشخاص متعاونين معهم بعد تهريبها عبر الحمير.

ورصد المواطن عامر الشهري لـ»الشرق» صوراً توضح عملية منظمة بدءاً من قطع الأشجار مروراً بعملية تفحيمها ووصولاً إلى تهريبها بالطرق المتوفرة لهم دون وجود أي رقابة عليهم.
وكشفت الصور تفاصيل عمل المجهولين في الاحتطاب الجائر، حيث يقومون بقطع الأشجار بكميات كبيرة، ومن ثم تقطيع بعضها إلى قطع متوسطة ودفنها في حفر معدة خصيصاً لإحراقها، ليتم بعد تبريدها تكسيرها إلى قطع صغيرة وتعبئتها في أكياس لتكون معدة للتوزيع. فيما كشفت أيضاً طرق التهريب والتوزيع عبر الحمير التي تتوفر لديهم لحملها والوصول إلى الطرقات، ومن ثم نقلها للمتعاونين معهم تمهيداً لتوزيعها.

وقال الشهري إن الجبال الواقعة غربي تنومة والنماص تتعرض للإبادة المخططة والمنظمة من قِبل العمالة المجهولة، التي دمرت الغطاء النباتي وعملت على تصحر تلك الجبال بقطع أشجارها الخضراء والعمل على التفحيم، مشيراً إلى أن أسباب وجود العمالة المجهولة في تلك المواقع وقيامهم بأعمالهم التخريبية يعود إلى غياب النقاط الأمنية الدائمة، بالإضافة إلى عدم تنظيم حملات تعمل على تمشيط تلك المناطق وتخليصها من المجهولين.

من جهته، ذكر رئيس مركز تنومة عبدالرحمن الهزاني، صدور توجيهات من قِبل أمير منطقة عسير في وقت سابق تؤكد ضرورة التعاون بين الإدارات المختلفة في مراقبة التعديات في الاحتطاب والتفحيم، بالإضافة إلى ضرورة تعاون المواطنين في الإبلاغ عن المخالفين، لافتاً إلى وجود تعاون بين المركز ومخفر الشرطة وفرع الزراعة في مراقبة التعديات على الغطاء النباتي والاحتطاب الجائر وعمليات التفحيم الذي تقوم به العمالة المجهولة.
وشدد الهزاني على تطبيق أقصى العقوبات على من يثبت تورطه في التواطؤ مع مجهولي الهوية في أي نشاط كان، داعياً المواطنين إلى الإبلاغ عن كل مخالف للأنظمة والقوانين، والمحافظة على الأمن من هؤلاء العابثين.

من جهة ثانية، أفاد لـ»الشرق» مدير عام فرع وزارة الزراعة في منطقة عسير المهندس فهد الفرطيش، وجود حراس سعوديين يعملون على حراسة الغابات والمواقع التي يشتبه في وجود انتهاك للغطاء النباتي فيها، مشيراً إلى أن المخالفين يوجدون غالباً في مواقع بعيدة عن الأنظار ولا تتمكن السيارات الرسمية من الوصول إليها.

وأضاف «بالرغم من ابتعاد المواقع إلا أننا تمكنّا من مصادرة أكياس فحم معدة للتوزيع، وكذلك القبض على المجهولين الذين يقومون بالاحتطاب والمتعاونين معهم في التهريب، عبر لجان مشكّلة من إمارات المناطق والشرطة والزراعة في محافظات ومراكز المنطقة».

وذكر الفرطيش أن وزارة الزراعة رفعت بمشروع وطني كبير إلى وزارة المالية للحراسات، على أن يتم تسليمه إلى شركة وطنية متخصصة في مجال الحراسات الأمنية، ونأمل أن يعتمد هذا العام، بالإضافة إلى الحراس الحاليين للقيام بمهامهم في مراقبة الغابات ومنع الاحتطاب والتفحيم، على أن تكون هناك وسائل اتصال حديثة مزودين بها للتواصل مع الجهات المختلفة للقبض على المخالفين.

وأشار إلى أن الفحم المستورد متوفر في الأسواق بشكل كافٍ وتم السماح باستيراده دون رسوم جمركية، فيما يجري تعاون الأمانة والبلديات في مراقبة الأسواق المشددة في عدم بيع الفحم المحلي، مطالباً بضرورة تعاون المواطنين بالإبلاغ عن كل مخالف يحاول المساس والعبث بالغطاء النباتي لأقرب مخفر شرطة.


image

أشجار شخضراء أصابها الجفاف بعد تعرضها للقطع

image

أشجار أخرى تعرضت للإحراق للقيام بتفحيمها

image

أكياس فحم معدة للبيع

image

حفرة مخصصة لتجميع قطع الاشجار واحراقها ثم تبريدها

image

حمير تقوم بعملية التهريب للفحم تمعيداً لتوزيعه

image

متعاون يقوم بعملية تهريب للمجهولين وأكياس الفحم
التعليقات 5
التعليقات 5
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عكران 13-02-1434 09:02 صباحاً
    من هو الدليليل
    • 1 - 1
      الشهري 13-02-1434 06:44 مساءً
      الدليل واحد من رعيان التايوتات تراه على الشارع وتقول حليله ذا الشايب
  • #2
    ابو فجر،،،،، 13-02-1434 09:22 صباحاً
    صراحة احس ان الاثيوبيين جننوكم في تنومه والنماص
  • #3
    الشهري 13-02-1434 10:13 صباحاً
    الله المستعان الحقيقه هذي بدايه مشكله وخيمه على البيئه الجميله في تنومه والنماص وينكم يالمختصين في المحافظه على البيئه المجهولين حولو لاشجار الخضراء الى فحم لعيون اهل المقاهي
  • #4
    ابو فجر،،،،، 13-02-1434 02:11 مساءً
    اصبحت تنومه والنماص بكل صراحة مسكن للعماله المتسيبه وقد يجوز ان متلكون الارض نيابتا عن اهلها بل سكانه،،،،،
  • #5
    عاشق فيروز 14-02-1434 12:14 صباحاً
    الله يشل يدهم
أكثر  

طب وصحة

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بجلطة دماغية.
/ 19 شوال 1445

طبيبة: تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر يمكن أن..

تشير الأبحاث المتعددة إلى أن العلاقة بين توقيت تناول الطعام وتكراره ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قوية. وقد يؤدي تجاهل وجبة الفطور بشكل متكرر إلى الإصابة بجلطة دماغية. الدكتورة كسيني..

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف .. اضرارها الجانبية
/ 16 شوال 1445

ما هي إبر أوزمبك لعلاج مرض السكري والتنحيف..

يُعد دواء **أوزمبك**، المعروف علميًا بالسيماجلوتيد، علاجًا فعّالًا يُعطى عبر الحقن تحت الجلد للمساعدة في: - **تنظيم مستوى السكر في الدم** للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، وذلك بالتزامن مع ..

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..