×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
×

الطراق صوت الجبال والفيافي لإزالة الوحشة وبث الشجن

الطراق صوت الجبال والفيافي لإزالة الوحشة وبث الشجن
تنومة سعيد معيض  يعد فن الطراق الشعبي في بلاد رجال الحجر شمال منطقة عسير من الألوان الشعبية العذبة التي تحتاج إلى حنجرة ذات أداء جميل ومتناسق ونفس طويل حيث يؤدى بصوت مرتفع محاولا إيصال الصوت إلى ابعد مكان عبر الجبال والوديان والحقول، ولتسليط الضوء أكثر على هذا الفن يقول العقيد متقاعد والمهتم في الفنون الشعبية في منطقة رجال الحجر محمد بن فراج بن سامرة إن الطرَّاق يعد من أقدم الألوان التراثية والموروثات الشعبية في منطقة رجال الحجر ويطلق عليه صوت (الراعي) حيث أن أكثر من يردده هم الرعاة المتنقلون بين الفيافي والجبال والأصدار إلا أن الطراق فن من الفنون الشجية العاطفية إذ أن اغلب قصائده تتحدث عن البعد والفراق وصعوبات الحياة والعشق والحرمان وهو صوت العشاق والمحرومين والمتيمين وكان صوت (المطرّق) أي المؤدي يزيل الوحشة من قلب ساري الليل والذين ينتقلون عبر الجبال في الليالي المظلمة، حيث لم تكن الكهرباء موجودة إلا أن أهالي المنطقة كانوا ينتقلون للحفلات في الليل على ضوء النجوم وكان (المطرّقين) يقومون بالطراق لبث الحماس وإزالة الوحشة والخوف وكذلك ترد مجموعة من المرافقين للمطرق على الصوت ويسمى ذلك (ولاَّش) واغلب أصوات الطراق من لون (الصبا) أي فيها شيء من الحزن والشجن وعلامات الفراق وآهات العشاق.

وعن أبيات شعر الطرَّاق يقول بن فراج أن أبيات الشعر ليست محصورة على الشعراء بل بإمكان أي شخص أن يقول بعض كلماته بشكل نثري أو شعري والمهم أن تكون مترابطة وذات معنى وليس كل شخص مستطيع لأداء الطراق حيث يتطلب من المؤدي أن يكون صاحب صوت جهوري قوي وحبال صوتية قوية وحنجرة ذهبية وهو اقرب إلى الموالات والخبيتي والينبعاوي في أجزاء منه إلا أن الطراق في بلاد رجال الحجر له نكهته الخاصة ومحبيه وللأسف قل في عصرنا الحاضر من يؤدي الطراق وأصبح شبه معدوم مع انه من أجمل الفنون وكلماته معبرة وهو صوت أُنس من الوحشة ومُلهِم للعشاق ومتنفس للمحرومين أتمنى أن يعود هذا اللون وان يحافظوا عليه من الاندثار كما أن الطرَّاق يؤدى (صولو) بالصوت فقط وأحيانا يرافقه الناي أو (الصفريقا) وهو قريب من لون(الوحاء) من ألوان عسير السراة وكذلك لون (الطاروق) ويتفنن فيه أهالي المنطقة أكثر من غيرهم.

ومن قصائد الطراق للمؤلف محمد بن فراج ما يلي:

البدع:

بي عنك يا محمد مذا صاب روحك

ماذا بهذا الحظ دايم معاند

ولا دوى لك في الكتب لو كتبنا

الرد :

عساك تلقا من يكفكف دموعك

يسري بهمك ما يطول معاند

ويقول من أجلك ترى ما تعبنا

**********

البدع :

أمسيت وأي في العين دمعة حزينة

ما هي تفارق مُقلتي صرَّمتنا

واحترت في هذا القدم كيف نمشي

الرد :

الشيب في راسي يسابق سنينه

وأخاف من لقدار كم صادفتنا

مقطع طراق
http://www.youtube.com/watch?v=V9Ubi...layer_embedded

http://www.alriyadh.com/article784492.html
التعليقات 1
التعليقات 1
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سعودي 02-01-1434 04:28 صباحاً
    سلمت ياصاحبي
أكثر  

طب وصحة

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن يطيل العمر بإذن الله
/ 24 رمضان 1445

الاستيقاظ في الساعة 6:30 صباحًا يمكن أن..

البروفيسور أليكسي سيتنيكوف، الذي يتخصص في العلوم النفسية والاقتصادية والفلسفية، يشدد على أن الجسم يبدأ في عملية الشفاء الذاتي عند الالتزام بوقتين مثاليين للنهوض وممارسة الرياضة. ينصح البروفيسور الأشخا..

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة البدنية والعقلية
/ 07 شعبان 1445

الغضب المستمر: تأثيراته السلبية على الصحة..

الغضب هو عاطفة قوية تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص أو شيء ما. على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون محفزًا للعمل، إلا أن الغضب المستمر أو الشديد يمكن أن يكون ضارًا للصحة. الدكتور ريموند تافرات ..

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية
/ 07 شعبان 1445

تعرف على «المسؤول» عن تسريع شيخوخة الأوعية الدموية

أظهرت دراسة جديدة من جامعة “كينغز كوليدج” في لندن أن الجزيء المعروف باسم (Sox9) له دور رئيسي في تسريع عملية شيخوخة الأوعية الدموية. الشيخوخة الخلوية هي العملية التي تفقد فيها الخلايا القدرة على الانقس..